الكلية تحصل على الإعتماد الدولي لثلاثة برامج أكاديمية

تواصل كلية الهندسة تألقها عبر إنجازاتها المتواصلة حيث تحصلت مؤخراً على الاعتماد الأكاديمي من منظمة  ABET العالمية  لـ 3 برامج هي: برنامج الهندسة الكيميائية، المدنية والميكانيكية و ذلك لمدة 6 سنوات (إلى 30 سبتمبر 2023). يِؤكد الحصول على هذا الاعتماد الأكاديمي على أن هذه البرامج الثلاثة تتطابق مع معايير الجودة الأكاديمية و المهنية العالمية. هذه البرامج ستطور باستمرار جودة التعليم لتدعم شهائد الباكلوريوس الممنوحة من كلية الهندسة.

تحضى كلية الهندسة بدعم مؤسساتي كبير يتجلى من خلال الخدمات و التسهيلات المتاحة  ، حسب تقرير ABET . كما وضعت جامعة الملك خالد استراتيجية للتطوير المستمر و الوصول إلى أهداف جديدة بحلول 2030 تضم مبادرات بحثية جديدة،  برامج تعليمية أخرى و انتدابات تحفيزية لأساتذة ذوي كفاءات علمية عالية.

صممت محتويات البرامج الهندسية التي تم إعتمادها لتغطي اساسيات الهندسة حسب كل اختصاص و لتوفر المعرفة التطبيقية الكافية لسد الثغرة بين الجامعة و المؤسسات.

ان من أهم نقاط قوة هذه البرامج هي تعدد المخابر و تنوعها و التدريب الصيفي لكسب خبرات مهنية.

أخيرا سيفتح هذا الإعتماد المزيد من فرص مواصة التعليم للطلبة في أرقى الجامعات العالمية كما سيزيد من فرص الانتداب في الشركات المحلية و العالمية.

قام سعادة عميد كلية الهندسة الدكتور ابراهيم فلقي بتكريم أعضاء هيئة التدريس الذين أنتهوا من الدورات التدريبية لطلاب الأقسام الخمسة و شكرهم على ما بذلوه خلال الفصل الدراسي الأول ١٤٣٨-١٤٣٩ هـ  . و كان عدد الدورات 25 دورة تخصصية استفاد منها 543 طالب.
"هي أيام معدودة تفصلكم عنا لتصبحوا زملاء لنا" بهذه العبارات خاطب الدكتور ابراهيم بن إدريس الفلقي عميد كلية الهندسة في جامعة الملك خالد بأبها طلبة الكلية وخص منهم الخريجين، جاء ذلك خلال رعايته وافتتاحه فعاليات يوم المهندس الرابع الذي تنظمه كلية الهندسة في حرم الجامعة وبحضور مكثف من الطلاب الى جانب أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية. تضمنت فعاليات اليوم الهندسي الرابع العديد من الفعاليات والانشطة، وكان من أبرزها "معرض مشاريع التخرج" والتي عرض من خلالها مشاريع التخرج لطلبة كلية الهندسة بأقسامها المدنية، الميكانيكية، الكهربائية، الكيميائية والصناعية، حيث تم عرض هذه المشاريع وتقديمها من قبل الطلبة ومناقشتها وتقييمها من قبل اللجان المختصة. كما خصصت، وضمن فعاليات اليوم "جلسة نقاش" حول الفرص الوظيفية للخريج، حيث أدار الجلسة الدكتور محمد بن خلوفة آل مسفر وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية، وشارك فيها كل من الدكتور علي بن عيسى عنقي رئيس قسم الهندسة الميكانيكية والدكتور صالح بن حميد السلمي رئيس قسم العمارة والتخطيط والمهندس هادي بن احمد الحكمي المحاضر في قسم الهندسة الكهربائية. وتمحور الحديث والنقاش الذي دار بين المتحدثين والطلبة حول كيفية حصول المهندس حديث التخرج على وظيفة؟ حيث اجمع المتحدثون على كفاءة الخريج السعودي وقدرته على المنافسة للحصول على فرصة عمل بالإضافة الى تطوير المهارات. وكان المهندس حسين بن سعد مخفور قد حل ضيفا على اليوم الهندسي الرابع ضمن فقرة "دردشة مع رجل أعمال مهندس" حيث أدار الدكتور ابراهيم بن إدريس الفلقي حوارا موسعا وعميقا بين المهندس الضيف والطلبة حول تجربته الشخصية في ريادة الأعمال وتأسيس الشركات في القطاع الهندسي، وتطرق المهندس حسين الى التعريف بعمله في مجال الاستشارات الهندسية والتخطيط الحضري وتنسيق المواقع الى جانب قطاع المقاولات. كما وتحدث الضيف بصراحة عن الطريق الممتع والشاق بعد تخرجه في العمل وكان التركيز على اكتساب الخبرة اكثر من التركيز على الكسب المالي. كما أكد المهندس حسين على ضرورة وضع هدف نسعى لتحقيقه الى جانب الاصرار والمثابرة وبناء شبكة من العلاقات العامة، والتي سيكون لها دور كبير  عند البدء  بتأسيس مكتب الهندسي. وتحدث عن تجربته الناجحة في تشغيل المهندسين السعوديين حديثي التخرج خصوصا من خريجي الجامعة. كما رحب المهندس حسين بخريجي الكلية للتقدم للعمل بمجموعة شركاته على أن يتجاوز المتقدم الشروط الوظيفية لديهم. كما نوه المهندس حسين الى ترحيبه واستعداده الشخصي لدعم وتنبني فكرة مشروع أو جدوى مشروع اذا ما رغب أحد الطلبة بطرحها عليه. وفي فقرة "اللقاء المفتوح" حيث يتلقى عميد ووكلاء الكلية ورؤساء الاقسام  الاسئلة والاستفسارات والمبادرت من الطلاب ومعرفة التحديات التي يواجهونها، وكان تفاعل الطلاب كبير وجميل، حيث نتج عن اللقاء توصيات تم تعميمها على أقسام الكلية. وبانتهاء فعاليات اليوم الهندسي الرابع جرى تسليم الجوائز للطلاب الفائزين بالمسابقة التي جرت على هامش فعاليات هذا اليوم واختتم بها اليوم اليوم الهندسي الرابع.
لتعريف الطلاب أكثر بالجوانب العملية الصناعية، نظم قسم الهندسة المدنية زياره ميدانيه لمصنع تعمير أبها الهندسية المختص بالصناعات الخرسانية. في بداية الزياره قدم مهندسو المصنع محاضرة تعريفيه عن التطبيقات الحاليّه في مجال الصناعات الخرسانية. بعد ذلك زار الطلاب مصنع الخلط الخرساني حيث تعرفو على خطوات و معدات التصنيع و في نهاية الزيارة قام الطلاب بتأدية تجربة اختبار الخرسانة في المصنع.  ختاما يتقدم قسم الهندسة المدنية بجامعة الملك خالد بالشكر الجزيل لجميع منسوبي أبها الهندسية للتعبير على تعاونهم الفعّال لخدمة المجتمع الهندسي و التعليمي.  تكون فريق التنظيم من المهندس روحول العباد خان ، المهندس محمد مهدي المصعبي ، المهندس سيف الإسلام ، المهندس عامر الخماش 
نظم قسم الهندسة الكيميائية بكلية الهندسة جامعة الملك خالد زيارة علمية لمحطة تحلية المياه بالشقيق يوم 7/12/2017، وكان برفقتهم عدد من أعضاء هيئة التدريس، الميدانية، د. مدثر حسن و د. معتز مصطفى ود. عاطف الجريء منسق الزيارات الميدانية. حيث قدم فريق من مهندسي المشروع شرح وافى للمحطة واسلوب تشغيلها، وتم أثناء الزيارة التعرف على مختلف أجزاء محطة التحلية وكيفية عملها وربط ذلك بما يتعلمه الطالب في مقاعد الدراسة. وقد لوحظ أثناء الزيارة اهتمام الطلاب وذلك من خلال استفساراتهم وكيفية الاستفادة من تطبيق ما يتعلمونه من علوم وطرق مبتكرة حديثة في زيادة كفاءات المحطات. وفي النهاية الزيارة اعرب الدكاترة المرافقون عن شكرهم وامتنانهم لما قدماه المهندسان المشرفان عن المحطة من معلومات مفيدة وقيمة تعزز المنهج العلمي المعهود و تكامل العملية التعليمية.
فوز الميكانيكا على أعضاء هيئة التدريس 1-0 فوز الكهربائية على الصناعية ​4-2