kku

الحفل الختامي للكلية

عربية
تحت رعاية سعادة  عميد كلية الهندسة الدكتور إبراهيم إدريس فلقي ،أقامت كلية الهندسة بجامعة الملك خالد يوم الأثنين  19/ 08/ 1438هـ، الحفل الختامي للعام الجامعي الحالي 1437/1438هـ . استهل الحفل بآيات من الذكر الحكيم ، اثر ذلك ألقى عميد الكلية الدكتور إبراهيم إدريس فلقي  كلمة رحب فيها بالحضور الكرام، وأكد في كلمته بالمتابعة الدائمة والحثيثة لمعالي مدير الجامعة، والاهتمام الذي يوليه لكليات الجامعة، وكلية الهندسة على وجه الخصوص.  قام بعد ذلك بتكريم أعضاء هيئة التدريس المتميزين من أعضاء هيئة التدريس في الكلية تقديرا ً لما بذلوه خلال العام الدراسي من جهود مشيرا إلى أن الكلية تقوم بالعديد من الخطط والبرامج بهدف الرقي و تنمية مهارات طلابها التخصصية والعامة . وفي ختام الحفل شكر أعضاء هيئة التدريس على  الحضور وتعاونهم مع الكلية  خلال هدا العام الدراسي التي  ساعدت  في الإقتراب من  تحقيق أهداف الكلية و رؤيتها.  

يوم البحث العلمي الثاني عشر بكلية الهندسة

عربية
عقد يوم البحث العلمي الثاني عشر يوم الخميس 1/8/1438 باشراف عمادة البحث العلمي وكلية الهندسة ممثلة في مركز البحوث بالكلية. وقد اشتمل هذا اليوم على جلستين , ترأس الجلسة الأولى وكيل كلية الهندسة ,د. محمد ال رائف وقد شارك في الجلسة عدد 3  متحدثون وهم د. محمد العوني من قسم الهندسة المدنية , د. محمد زبير من قسم الهندسة الكهربائية ود. محمد منصور رئيس قسم الهندسة الصناعية. تلت هذه الجلسة استراحة تم فيها مراجعة للملصقات المقدمة من المشاركين من أعضاء الكلية والتي بلغ عددها 32 ملصق من كافة الأقسام. الجلسة الثانية كانت برئاسة وكيل كلية الهندسة للجودة د. علي خزيم والتي اشتملت على اوراق مقدمة من أ.د. ياسر فهي رئيس قسم الهندسة الكميائية ود. فينث تيرث الأستاذ المساعد بقسم الهندسة الميكانيكية وقد تمحورت الأوراق المقدمة حول الاتجاهات الحديثة في التطبيقات الهندسية والتكنولوجية. و قد قام عميد كلية الهندسة الدكتور إبراهيم إدريس فلقي بتوزيع شهادات الشكر والتقدير تقديراً لمجهوداتهم و إسهاماتهم العلمية فى مجال الأبحاث مما أسهم فى إثراء البحث العلمى داخل الكلية. 

زيارة وفد من كلية الهندسة بجامعة جازان

عربية
قام وفد من كلية الهندسة بجامعة جازان بزيارة لكلية الهندسة بجامعة الملك خالد يوم الأحد 19/7/1438 برئاسة سعادة وكيل كلية الهندسة للشؤون الأكاديمية الدكتور أحمد بو طالب وضم الوفد سعادة الدكتور عبداللطيف بشيري، أستاذ مساعد بقسم الهندسة الميكانيكية، و سعادة الدكتور عبد الرحمن البار، أستاذ مساعد بقسم الهندسة الصناعية، و سعادة  الدكتور محمد ناصر، أستاذ مساعد بقسم الهندسة الصناعية واستهدفت هذه الزيارة الاطلاع والاستفادة من التجربة العلمية والأكاديمية للكلية ، وبحث سبل التعاون بين الجهتين في الجوانب الأكاديمية والبحثية والجودة وتطوير أعضاء هيئة التدريس لدعم الجهود في تحقيق التطلعات في التميز بالأداء وقد استقبل سعادة عميد كلية الهندسة بجامعة الملك خالد الدكتور إبراهيم إدريس فلقي في مكتبه الوفد مستعرضاً معهم تاريخ الكلية وتخصصاتها العلمية وبرامجها الرائدة في مجالات التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع، وما حققته من مراكز متقدمة في التصنيفات العالمية، وأهم مبادراتها التعليمية والبحثية والإدارية والمجتمعية. وتضمن جدول زيارة الوفد اجتماعاً مع سعادة  عميد كلية الهندسة الدكتور إبراهيم فلقي،  وسعادة  وكيل كلية الهندسة للشؤون الأكاديمية  الدكتور محمد آل مسفر وعدد من مسؤولي الكلية ،  سبقه اجتماع  في غرفة الجودة بالكلية  تعرفوا من خلاله على جهود الكلية  طوال تاريخها على تطوير مخرجاتها و تحديث برامجها. كما قدم سعادة وكيل كلية الهندسة للتطويرالأكاديمي والجودة الدكتور علي آل خزيم عرضاً عن تخصصات الكلية  وأنظمة القبول المعمول بها  وبرامجها التعليمية لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، وأبرز مشاريعها وأنشطتها في مجالات التطوير الأكاديمي والتعلم الإلكتروني،  وجهودها في دعم أنشطة الدراسات والبحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس والباحثين بالجامعة، وجهود تعاقداتها وتعاونها مع كبرى الجامعات والمراكز العلمية والقطاعات الصناعية إقليمياً ودوليا. كما زار الوفد المختبرات والمعامل العلمية في كل قسم، والتقوا بعدد من أعضاء هيئة التدريس بهما. وفي ختام الزيارة قدم الوفد درعا تذكاريا لسعادة عميد الكلية الهندسة وقد أشاد الوفد بالمستوى العلمي والأكاديمي المميز للكلية،  متطلعين إلى المزيد من فرص التعاون مع الكلية  في النطاقات ذات الاهتمام المشترك في المستقبل القريب. وقد اقامت الكلية  في نهاية الزيارة مأدبة غداء للوفد حضره سعادة عميد كلية الهندسة وعدد من المسئولين. كما شكر الوفد الكلية و منسوبيها على الحفاوة والبرنامج المميز والحافل الذي تم من خلاله الوقوف على برامج ومرافق الكلية.

ورشة عمل بقسم الهندسة الميكانيكية يقدمها الدكتور أشرف لاشين

عربية
في اطار النشاط العلمي و الاكاديمي لقسم الهندسة الميكانيكية, نظمت وحدة التدريب و الخريجين بالكلية  ورشة عمل  علمية يوم الاثنين الموافق 17/04/2017 الساعة الثانية عشر ظهرا ولمدة ثلاثة ايام والتى  قدمها سعادة/ الدكتور اشرف احمد لاشين, عضو هيئة التدريس بقسم الهندسة الميكانيكية, تحت عنوان "الزعانف والمبادلات الحرارية" ولقد حضر عدد كبير من الطلبة والخريجين. و فيما يلي ملخص للمحتوى العلمي . مقدمة عامة لانتقال الحرارة (بالتوصيل - والحمل بانواعة) ثم شرح كامل للزعانف بانواعها واشكالها وتطبيقاتها واهميتها  فى الصناعة. واخيرا المبادلات الحرارية من خلال انواعها وتصميماتها وتطبيقاتها واهميتها فى الصناعة.

الرؤية المباركة للمملكة 2030م

عربية
وَّه معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور عبد الرحمن بن حمد الداود بالمضامين التي احتوتها رؤية المملكة العربية السعودية 2030م التي وجَّه خادم الحرمين الشريفين- حفظه الله - مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية برسمها ، وتوجت بإقرار مجلس الوزراء الموقر لها. وقال الداود : إن هذه الرؤية المباركة تبرهن على أن هذه البلاد تعيش مرحلةً استثنائيةً من الازدهار والنمو الاقتصادي ، بقيادة حكيمة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وبمساندة ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس مجلس الشؤون السياسية والأمنية ، وولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية. الداود: الجامعة سوف تعمل على تحقيق هذه الرؤية وجعلها واقعًا ملموسًا وأضاف الداود : إن ما تضمنته الرؤية السعودية من مؤشرات وطموحات لمرحلة مفصلية في تاريخ اقتصاد المملكة ، وتغيير شامل للاقتصاد السعودي، لخير دليل على السعي الحثيث من قبل الحكومة الرشيدة إلى الاستثمار الأمثل لموارد البلاد ، وتحقيق تنوع في مصادر الدخل من خلال برامج إصلاح اقتصادي شامل ، وتنمية متوازنة سوف يجعل بلادنا قوةً اقتصاديةً رائدةً في العالم، كما أن سعادة المواطنين والمقيمين جاءت بوضوح على رأس أولويات هذه الرؤية السديدة، مما سيسهم - بحول الله -  في بناء مجتمع ينعم أفراده بنمط حياة صحّي، ومحيط يتيح العيش في بيئة إيجابية وجاذبة ، وهو ما أشارت إليه الرؤية بوضوح. وفي إشارة إلى الدور المنوط بالجامعات السعودية لتحقيق هذه الرؤية قال الدكتور الداود : إن الجامعات السعودية - ومنها جامعة الملك خالد - ستعمل على تحقيق هذه الرؤية ، وجعلها واقعًا ملموسًا ومشاهدًا لكل مواطن، وستكون الجامعة بلا شك رافدًا علميًا وتربويًا ، وداعمًا في كل المجالات ؛ لنصل جميعًا إلى الرؤية المنشودة ، ونجني ثمارها خيرًا وبركةً وازدهارًا للوطن والمواطن على حد سواء. وقال الداود : يشرفني ويسعدني أن أقدم التهنئة لمقام خادم الحرمين الشريفين ، وسمو ولي عهده ، وسمو ولي ولي العهد بمناسبة إقرار ⁧‫‏⁧‫إصلاح اقتصادي وتنمية متوازنة ستجعل بلادنا - بإذن الله -  ذات قوة شاملة ورائدة على مستوى العالم. وفي ختام تصريحه سأل معاليه  الله سبحانه وتعالى لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ، وسمو ولي العهد الأمين، وسمو ولي ولي العهد، العون والتوفيق والسداد ، وأن يجعلهم ذخرًا للإسلام والمسلمين ، وأن يديم الأمن والأمان على هذا الوطن المعطاء ، وينصر جنودنا ، ويرحم شهداءنا ، ويشفي جرحانا ، ويدحر عدونا.