الندوة العلمية الأولى لكلية الهندسة والمنظمة من قسم الهندسة الكهربائية لعام 1441 هـ

 

الندوة العلمية الأولى لكلية الهندسة والمنظمة من قسم الهندسة الكهربائية لعام 1441 هـ

قام الدكتور محمد زبير شميم من قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة يوم الأربعاء الموافق 2/10/2019 بتقديم ندوة بعنوان "الكشف الآلي للآفات السرطانية الفموية باستخدام التعلم العميق للتشخيص المبكر لسرطان تجويف الفم". حضر الندوة جميع رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس والطلاب من كلية الهندسة. ركز العرض التقديمي على تشخيص أنواع مختلفة من سرطان التجويف الفموي الحميد والخبيث باستخدام الذكاء الاصطناعي (الذكاء الاصطناعي) من خلال التعلم العميق. كما كان هناك جلسة للأسئلة والأجوبة في نهاية العرض التقديمي طرح من خلالها معظم أعضاء هيئة التدريس استفساراتهم والتي حققت الهدف الرئيسي الذي يتمحور حول تحسين العملية التعليمية. وفي النهاية أشاد جميع أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء هيئة التدريس بالدكتور زبير لمساهمته وجهوده في جعل الندوة.

 

 

 

  الندوة الثانية بعنوان "كيف تكون باحثا غزير الإنتاج قام الدكتور عرفان ماغامي من قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة يوم الاربعاء الموافق 9/10/2019 بتقديم ندوة بعنوان "كيف تكون باحثا غزير الإنتاج". حيث اشار المحاضر الى صعوبة النشر العلمي في المجلات والدوريات العلمية المعتبرة. ويعود ذلك في كثير من الاحيان الى نقص خبرة الباحث او عضو هيئة التدريس في فهم ومعرفة متطلبات النشر في تلك الدوريات. ومن اجل ذلك تم عقد هذه المحاضرة التعريفية لأعضاء هيئة التدريس لتعريف مفهوم البحث العلمي والانتاج العلمي وتحفيزهم بما يساعد مستقبلا في زيادة نشرهم العلمي.    
  أمير عسير يزور كلية الهندسة بالجامعة   زار صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير - حفظه الله - صباح يوم الثلاثاء 8/10/2019، كلية الهندسة بجامعة الملك خالد، وكان في استقباله معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، عميد الكلية الدكتور إبراهيم الفلقي وكيل الكلية للشؤون الاكاديمية د. محمد خلوفه ال مسفر ووكلاء الجامعة ومنسوبو الكلية، وبحضور أمين منطقة عسير الدكتور وليد الحميدي. وفي بداية الزيارة اطلع سموه على معامل الكلية والإمكانيات المتاحة لطلاب وطالبات الهندسة خلالها، كما زار خلال الجولة إحدى قاعات التدريس مناقشًا طلاب القاعة حول تخصصهم وسير الدراسة. بعد ذلك التقى سمو الأمير بأعضاء وعضوات هيئة التدريس والطلاب والطالبات بالكلية، وتم خلال اللقاء الحديث عن المشهد الحضري لمنطقة عسير، وأدوار وتطلعات وجهود قسم العمارة في كلية الهندسة حول ذلك. كما شهد اللقاء حضور ممثلي الهيئة السعودية للمهندسين بمنطقة عسير، بالإضافة إلى أعضاء هيئة تطوير عسير وممثلين لعدد من الجهات بمنطقة عسير.    
  الندوة العلمية الأولى لكلية الهندسة والمنظمة من قسم الهندسة الكهربائية لعام 1441 هـ قام الدكتور محمد زبير شميم من قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة يوم الأربعاء الموافق 2/10/2019 بتقديم ندوة بعنوان "الكشف الآلي للآفات السرطانية الفموية باستخدام التعلم العميق للتشخيص المبكر لسرطان تجويف الفم". حضر الندوة جميع رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس والطلاب من كلية الهندسة. ركز العرض التقديمي على تشخيص أنواع مختلفة من سرطان التجويف الفموي الحميد والخبيث باستخدام الذكاء الاصطناعي (الذكاء الاصطناعي) من خلال التعلم العميق. كما كان هناك جلسة للأسئلة والأجوبة في نهاية العرض التقديمي طرح من خلالها معظم أعضاء هيئة التدريس استفساراتهم والتي حققت الهدف الرئيسي الذي يتمحور حول تحسين العملية التعليمية. وفي النهاية أشاد جميع أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء هيئة التدريس بالدكتور زبير لمساهمته وجهوده في جعل الندوة.      
  من بين برامج جامعة الملك خالد التي تم تخصيصها للتدريب خارج المملكة نجد التدريب الصيفي في الولايات المتحدة ويمثل شراكة بين جامعة الملك خالد وجامعة بوردو. فبرنامج PAGE"" (Purdue Academic Global Engineering) يكملنا فيه الطالب ستة أسابيع في جامعة بوردو. تقع جامعة بوردو في إنديانابوليس، غرب لافيت. ويعتبر هذا البرنامج من أفضل البرنامج لطلاب اختصاصات الهندسة بجامعة الملك خالد. من الفوائد هذا البرنامج تقديم الدورات والمحاضرات للطلاب في اللغة الإنجليزية خلال  الأسبوع الأول بجامعة بوردو، ثم الزيارات الميدانية لبعض المصانع والمخابر العالمية. اليوم الاول: الوصول لمدينة شيكاغو اليوم التالي: حفل استقبال الأيام التالية: محاضرات وزيارات الأسبوع الثالث: محاضرات وزيارات الأسبوع الرابع: محاضرات وزيارات الأسبوع الخامس: محاضرات وزيارات الأسبوع السادس: محاضرات وزيارات في الختام اعرب طلاب التدريب الصيفي عن سعادتهم  العميقة بما اكتسبوه من هذه التجربة المليئة بالعلم والمعرفة والمتعة وكانت تجربة لا تنسى حتماً لجميع الطلاب.   المصدر: د. عاطف الجريء
شارك قسم الهندسة المدنية في خدمة المجتمع لموقع التراث الأثري ، أحد رفيدة ، محافظة عسير ، المملكة العربية السعودية. تم إجراء هذا التحقيق وفقًا لطلب الدكتور علي مرزوق. تم إجراء المسح تحت إشراف الدكتور إبراهيم الفقي (عميد كلية الهندسة) والدكتور نبيل بن كحلة (رئيس قسم الهندسة المدنية) قام بعملية المسح الدكتور خالد خضر (أستاذ مساعد) والمهندس سيف الإسلام (محاضر) جنبًا إلى جنب مع الطلاب أحمد محمد أحمد شرقي ، ماجد عبده محمد العريشي ، عبد الله محمد حسين ، عبد العزيز عبد الله اليامي ، محمد محمد ماهر بيروتي ، محمود مازن محمود هنداوي. تم إجراء مسح ميداني (ثلاثة أيام): 23 أكتوبر 2018 ؛ 30- أكتوبر -2018 ؛ 1- نوفمبر -2018   الأهداف:   تحديد مستوى الارتفاع في الموقع الذي تم التنقيب فيه بمساعدة علامة المقعد المعروفة  اعداد خريطة تخطيط الموقع المحفور من خلال جمع البيانات باستخدام المزواة الإلكترونية والمعدات ذات المستوى التلقائي.