الأخبار

  مشاركة طلاب كلية الهندسة في دورة مهارات تحت عنوان: مهـــارات أدارة فـريق الـــعمل أقام نادي مهارة في جامعه الملك خالد دورة عن مهارات اداره فرق العمل والتي تناولت في محاورها كيفية بناء فرق العمل وتحديد الشخصيات وأنماطها وتوزيع المهام المناسبة لكل شخصية وطرق تحفيزها .    
  طلاب قسم الهندسة الميكانيكية في زيارة علمية إلى محطة التوليد البخارية بالشقيق في إطار التطبيق العملي للدراسة النظرية, قام طلاب قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة جامعة الملك خالد بزيارة علمية إلى محطة التوليد البخارية بالشقيق تحت إشراف الدكتور/ بيومي العسال  والمهندس/ وليد سعيد. في بداية الزيارة عقد المهندس/ أحمد القروي (مدير الدعم الفني بالمحطة) اجتماعا مع الطلاب وشرح بعض المعلومات الهامة حول المحطة وقدم لهم بعض النصائح حول كيفيه الاستفادة من وقتهم قبل وبعد التخرج  ثم قدم شرحا مفصلا للنموذج الخاص بالمحطة. بعد ذلك, رافق الطلاب المهندس/عبد العزيز ال صالح (رئيس قسم التخطيط والمواد بالمحطة) في جولة داخل المحطة. وقدم شرحا مفصلا لجميع مكونات المحطة من بداية مأخذ المياه من البحر والمراحل المختلفة لعمليات تنقيه المياه. وقدم أيضا شرحا موجزا لمضخات الماء وأنواعها ووحدات تحليه المياه من نوع التناضح العكسي (RO) مما كان له أثر فعال علي المعلومات المكتسبة للطلاب. وشاهد الطلاب أيضا جميع مكونات محطه الطاقة من المراجل ، ونظام الوقود ، والشعلات والتوربينات. وفي نهاية الزيارة ، عقد المهندس خالد بني صرح (مدير المحطة) اجتماعا مع الطلاب حيث رحب بهم ، وشكرهم علي الزيارة وتحدث حول أهمية ارتباط التعليم بالصناعة ثم قدم لهم هدايا تذكارية من المحطة.    
  الزيارة الميدانية  لمحطة التطهير ومعالجة المياه المستعملة   قامت مجموعة من طلبة قسم الهندسة الكيميائية بزيارة ميدانية لمحطة التطهير ومعالجة المياه المستعملة في أبها بتاريخ: الثلاثاء 05/11/2019 ضمن فعاليات البرنامج الزيارات الميدانية لكل فصل دراسي بإشراف من د. ارشد خان. وتهدف هذه الزيارة الى التعرف على أنظمة الصرف الصحي الموجودة بالإضافة إلى مراحل معالجة المياه العادمة ومكونات محطات المعالجة. و تعتبر محطة التطهير ومعالجة المياه المستعملة في مدينة أبها المحطة المركزية وقائمة وتعمل منذ أكثر من ثلاثين عاماً، بما يتوافق مع نظام مياه الصرف المعالجة بمعدل  40000 م3 في اليوم. هذه المحطة تعمل بنظام المعالجة الثلاثية التي تتيح الري المقيد من هذه المياه بأمان «مثل النخيل، والأشجار»، ويتم تحليل هذه المياه بشكل يومي وتوضح نتائج هذه التحاليل سلامة المياه المعالجة التي تصرف إلى وادي بيشة، وتقيدها بمواصفات المياه المعالجة ثلاثياً. وقد تم شرح كافة العمليات الأساسية التي تمر بها المياه المستعملة إلى حين معالجتها من قبل المهندسين القائمين على المحطة، في البداية من خلال لوحة خاصة تبين مكونات المحطة برسومات هندسية. ومن ثم تم الانتقال لرؤية هذه العمليات على أرض الواقع والوقوف عند كل جزء من مراحل المعالجة وشرحها، ابتداء من المعالجة الفيزيائية انتقالاً إلى المعالجة البيولوجية ووصولاً إلى ضخ المياه المعالجة في قنوات صرف خارج المحطة. ثم تمت زيارة المخبر البيئة المحدث اخيرا والتعرف على التحاليل التي يقومون بها. وفي النهاية الزيارة يعرب قسم الهندسة الكيميائية عن شكرهم وامتنانهم لما قدموه المشرفون عن المحطة من معلومات مفيدة وقيمة تعزز المنهج العلمي المعهود و تكامل العملية التعليمية.    
  زيارة طلاب متوسطة سعيد بن جبير لكلية الهندسة   برعاية كريمة من عميد كلية الهندسة  الدكتور ابراهيم ادريس فلقي وتحت اشراف منسق الزيارات الميدانية لقسم الهندسة الكيميائية الدكتور عاطف الجريء ورئيس النادي الهندسي وليد المهجري استقبلت كلية الهندسة يوم الاحد الموافق 3-11-2019 طلاب المدرسة المتوسطة سعيد بن جبير. تهدف هذه الزيارة للتعرف على كلية الهندسة وإعطاء الطلاب الفرصة لاكتشاف عالم الطالب المهندس .  تضمن برنامج الزيارة: تم استقبال  الحضور في قاعة  المؤتمرات لكلية الهندسة (145) وقد تم تقدم كلمة ترحيبية من الدكتور عاطف الجريء والدكتور محمد عبد العزيز سيد . قام  السادة الدكاترة الحضور وهم الدكتور محمد عبد العزيز سيد ( قسم الهندسة الميكانيكية) والدكتور عاطف الجريء (قسم الهندسة الكيميائية) بتقديم شرح وافى عن اقسام الكلية. قام الطلاب بطرح اساله للساده الدكاترة تتضمن اساله حول كيفية الالتحاق بالكلية وعدد سنوات الدراسة وما تتطلبه الهندسة من مهارات قام الدكاترة وبصحبة وفد الزيارة جولة في معامل وورش الكلية وقاعات الدرس اثنى الطلاب والأستاذة المصاحبين لهم على ما راوه في الكلية من اجهزه حديثة وعلى الحفاوة والترحيب بهم    
  كلية الهندسة تحقق ضمن التصنيفات عام 2020 (World University Ranking) المركز الرابع على المستوى الوطني والمركز 501 على المستوى العالمي. في أنجاز جديد يضاف لسلسلة المنجزات التي تواصل كلية الهندسة  في تحقيقها نجحت اخيرا في الحصول على المركز الرابع على مستوى الوطني حسب التصنيفات الأكاديمية بالمملكة وعلى المركز  الـ 501  على المستوى العالمي. هذه التصنيفات الوطنية والعالمية تشكل أهمية بالغة للكلية وتمثل مؤشرا هاما لمقارنة مستوى أدائها بمثيلاتها بالجامعات الوطنية والعالمية وذلك وفق المعايير والمؤشرات المتنوعة التي تعتمدها جبهات التصنيف ومنها جودة التعليم والتعلم، البحث العلمي، الخدمة المجتمعية، مستوى الخريجين، التعاون الدولي والموقع الإلكتروني... كلية الهندسة تسعى جديا الى تطوير منظومة العمل بالكلية وفق افضل الممارسات العالمية بتحسين الجودة الأكاديمية والخدماتية والارتقاء بالإنتاج البحثي والمعرفي والرفع لسمعتها المؤسساتية والاكاديمية لمنسوبيها من اعضاء هيئة التدريس والطلاب في المحافل الوطنية والدولية. كلية الهندسة تعتبر ما تحقق يأتي استثمارا للدعم الكبير الذي تجده من قبل الإدارة العليا ممثلة في معالي مدير الجامعة الذي لا يدخر جهدا في دعم جميع القطاعات بالجامعة.    
مشاركة طلاب كلية الهندسة في دورة مهارات تحت عنوان: ادارة الضغوط الجامعية يعد النشاط الطلابي ملتقى مهماً لاكتشاف وتطوير وتنمية قدراته العلمية، الثقافية والاجتماعية لدى الطلاب. كلية الهندسة تعمل على تشجيع الطلاب في المشاركة في كل المناسبات والدورات المتاحة داخل الجامعة وخارجها. في هذا السياق قام عدد من الطلاب بالمشاركة يوم الاربعاء الموافق لـ: 02-03-1441هـ  بدورة مهارات تحت عنوان ادارة الضغوط الجامعية قدمها الاستاذ فواز الشهري. وقد تناولت هذه الدورة الخطوات السليمة في حل المشكلات ومواجه الصعوبات الحياتية للطلاب.    
  الندوة العلمية الثالثة لكلية الهندسة والمنظمة من قسم الهندسة الكيميائية لعام 1441 هـ قام الدكتور مدثر حسن من قسم الهندسة الكيميائية بتقديم ندوة علمية بعنوان "الإزالة الامتزازية لصبغة آزو باستخدام مركب بوليانيلين / مركب الكربون المنشط" في برنامج ندوات أعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة، يوم الثلاثاء  22/10/2019. وناقش بالتفصيل حول الموضوع. وأكد على عملية التخليق لمركبات البوليمرات والمركبات النانوية البوليمرية. كما قدم أبحاثه التي تم إجراؤها حديثًا حول مركب بولياني لاين/ الكربون المنشط. ركز على موضوع استخدام المركب بنجاح لإزالة أصباغ الآزو من مياه الصرف الصحي التي نشرت في اختبار البوليمر. وأكد أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لإيجاد مركب بوليمري رخيص جديد لحل مشاكل تلوث المياه.      
  ملتقى الطاقة النظيفة والفرص الواعدة 2019 تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز ال سعود أمير منطقة عسير, انطلق يوم الأربعاء 23  أكتوبر 2019 ملتقى الطاقة النظيفة والفرص الواعدة في نسخته الثالثة بفندق قصر أبها والذي ترعاه الشركة السعودية للكهرباء, إلى جانب جهات أخرى (مكتب الاستشارات والدراسات البيئية ESCO , شركة الخدمات البحرية المحدودة MS, شركة فيل العربية الصناعية المحدودة وشركة الفرابي FARABI و...) ويستمر لمدة يومين. وبهذه المناسبة يود قسم الهندسة الكهربائية تهنئة الدكتور عبد العزيز صلاح خليفة السعيدي لمشاركته في هذا الملتقى بورقة علمية بعنوان "تأثير دمج الطاقة الشمسية في استقرارية الجهد في شبكة الكهرباء التونسية للتوزيع ". وحصلت ورقة بحث الدكتور السعيدي على اهتمامات كبيرة من قبل العديد من الشخصيات البارزة من الشركة السعودية للكهرباء لمساهمته في تطوير دراسة هذا المجال والتوصية بتطبيق بحثه على الشبكة الكهربائية بمنطقة عسير.    
  الندوة الثانية بعنوان "كيف تكون باحثا غزير الإنتاج قام الدكتور عرفان ماغامي من قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة يوم الاربعاء الموافق 9/10/2019 بتقديم ندوة بعنوان "كيف تكون باحثا غزير الإنتاج". حيث اشار المحاضر الى صعوبة النشر العلمي في المجلات والدوريات العلمية المعتبرة. ويعود ذلك في كثير من الاحيان الى نقص خبرة الباحث او عضو هيئة التدريس في فهم ومعرفة متطلبات النشر في تلك الدوريات. ومن اجل ذلك تم عقد هذه المحاضرة التعريفية لأعضاء هيئة التدريس لتعريف مفهوم البحث العلمي والانتاج العلمي وتحفيزهم بما يساعد مستقبلا في زيادة نشرهم العلمي.    
  أمير عسير يزور كلية الهندسة بالجامعة   زار صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير - حفظه الله - صباح يوم الثلاثاء 8/10/2019، كلية الهندسة بجامعة الملك خالد، وكان في استقباله معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، عميد الكلية الدكتور إبراهيم الفلقي وكيل الكلية للشؤون الاكاديمية د. محمد خلوفه ال مسفر ووكلاء الجامعة ومنسوبو الكلية، وبحضور أمين منطقة عسير الدكتور وليد الحميدي. وفي بداية الزيارة اطلع سموه على معامل الكلية والإمكانيات المتاحة لطلاب وطالبات الهندسة خلالها، كما زار خلال الجولة إحدى قاعات التدريس مناقشًا طلاب القاعة حول تخصصهم وسير الدراسة. بعد ذلك التقى سمو الأمير بأعضاء وعضوات هيئة التدريس والطلاب والطالبات بالكلية، وتم خلال اللقاء الحديث عن المشهد الحضري لمنطقة عسير، وأدوار وتطلعات وجهود قسم العمارة في كلية الهندسة حول ذلك. كما شهد اللقاء حضور ممثلي الهيئة السعودية للمهندسين بمنطقة عسير، بالإضافة إلى أعضاء هيئة تطوير عسير وممثلين لعدد من الجهات بمنطقة عسير.    
  الندوة العلمية الأولى لكلية الهندسة والمنظمة من قسم الهندسة الكهربائية لعام 1441 هـ قام الدكتور محمد زبير شميم من قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة يوم الأربعاء الموافق 2/10/2019 بتقديم ندوة بعنوان "الكشف الآلي للآفات السرطانية الفموية باستخدام التعلم العميق للتشخيص المبكر لسرطان تجويف الفم". حضر الندوة جميع رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس والطلاب من كلية الهندسة. ركز العرض التقديمي على تشخيص أنواع مختلفة من سرطان التجويف الفموي الحميد والخبيث باستخدام الذكاء الاصطناعي (الذكاء الاصطناعي) من خلال التعلم العميق. كما كان هناك جلسة للأسئلة والأجوبة في نهاية العرض التقديمي طرح من خلالها معظم أعضاء هيئة التدريس استفساراتهم والتي حققت الهدف الرئيسي الذي يتمحور حول تحسين العملية التعليمية. وفي النهاية أشاد جميع أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء هيئة التدريس بالدكتور زبير لمساهمته وجهوده في جعل الندوة.      
  من بين برامج جامعة الملك خالد التي تم تخصيصها للتدريب خارج المملكة نجد التدريب الصيفي في الولايات المتحدة ويمثل شراكة بين جامعة الملك خالد وجامعة بوردو. فبرنامج PAGE"" (Purdue Academic Global Engineering) يكملنا فيه الطالب ستة أسابيع في جامعة بوردو. تقع جامعة بوردو في إنديانابوليس، غرب لافيت. ويعتبر هذا البرنامج من أفضل البرنامج لطلاب اختصاصات الهندسة بجامعة الملك خالد. من الفوائد هذا البرنامج تقديم الدورات والمحاضرات للطلاب في اللغة الإنجليزية خلال  الأسبوع الأول بجامعة بوردو، ثم الزيارات الميدانية لبعض المصانع والمخابر العالمية. اليوم الاول: الوصول لمدينة شيكاغو اليوم التالي: حفل استقبال الأيام التالية: محاضرات وزيارات الأسبوع الثالث: محاضرات وزيارات الأسبوع الرابع: محاضرات وزيارات الأسبوع الخامس: محاضرات وزيارات الأسبوع السادس: محاضرات وزيارات في الختام اعرب طلاب التدريب الصيفي عن سعادتهم  العميقة بما اكتسبوه من هذه التجربة المليئة بالعلم والمعرفة والمتعة وكانت تجربة لا تنسى حتماً لجميع الطلاب.   المصدر: د. عاطف الجريء
شارك قسم الهندسة المدنية في خدمة المجتمع لموقع التراث الأثري ، أحد رفيدة ، محافظة عسير ، المملكة العربية السعودية. تم إجراء هذا التحقيق وفقًا لطلب الدكتور علي مرزوق. تم إجراء المسح تحت إشراف الدكتور إبراهيم الفقي (عميد كلية الهندسة) والدكتور نبيل بن كحلة (رئيس قسم الهندسة المدنية) قام بعملية المسح الدكتور خالد خضر (أستاذ مساعد) والمهندس سيف الإسلام (محاضر) جنبًا إلى جنب مع الطلاب أحمد محمد أحمد شرقي ، ماجد عبده محمد العريشي ، عبد الله محمد حسين ، عبد العزيز عبد الله اليامي ، محمد محمد ماهر بيروتي ، محمود مازن محمود هنداوي. تم إجراء مسح ميداني (ثلاثة أيام): 23 أكتوبر 2018 ؛ 30- أكتوبر -2018 ؛ 1- نوفمبر -2018   الأهداف:   تحديد مستوى الارتفاع في الموقع الذي تم التنقيب فيه بمساعدة علامة المقعد المعروفة  اعداد خريطة تخطيط الموقع المحفور من خلال جمع البيانات باستخدام المزواة الإلكترونية والمعدات ذات المستوى التلقائي.
"ان اهمية الرقي بمهنة المهندس ورفع مستواه وتشجيع الابداع والابتكار لتحقيق مكانة مرموقة دوليا للمهندس السعودي، ومن ثم دوره في التنمية فان ما تشهده المملكة من نهضة شاملة وتسارع تنموي واصلاحات اقتصادية تحفز على التطلع لمستقبل واعد وازدهار متجدد" بهذه الكلمات خاطب سعادة الدكتور ابراهيم بن ادريس فلقي عميد كلية الهندسة طلبة الكلية خلال افتتاحه لفعاليات اليوم الهندسي السابع وبحضور وكلاء الكلية وعدد كبير من اعضاء هيئة التدريس والطلاب، وذلك في مقر كلية الهندسة في الجامعة.  ودارت نقاشات تمحورت حول الخدمات والمؤتمرات والندوات والدورات التي تقيمها وتقدمها الكلية وكيفية الاستفادة منها من قبل الطلاب وكيفية إشراكهم فيها، بالإضافة إلى الحديث عن ارتباط خريجي الهندسة بكليتهم بعد التخرج والخدمات والمرافق المتاحة لهم. ثم عقد سعادة العميد بمشاركة وكلاء ورؤساء أقسام الكلية لقاءً مفتوحًا مع الطلاب، للإجابة على أسئلة واستفسارات الطلاب.  وضمن فعاليات هذا اليوم تم عرض مشاريع التخرج ومجموعة من "البوسترات" لطلاب الكلية في التخصصات الهندسية المختلفة، كما جرى نقاش وتقييم لهذه المشاريع من قبل اللجان العلمية في الأقسام الهندسية المختلفة.  وضمن فقرة "تجربتي المهنية" أدار سعادة عميد الكلية جلسة نقاش استضاف خلالها الدكتور محمد بن عبد الله آل داهم وكيل جامعة الملك خالد للمشاريع، تحدث الضيف خلالها عن تجربته الشخصية في دراسة الهندسة وعمله في دراسة وتصميم وتنفيذ منشآت ومرافق الجامعة وفق أعلى معايير الجودة والسلامة وتقديم المساندة الفنية والتقنية لتطوير وتحسين المرافق والبنية التحتية لضمان بيئة أكاديمية عالية الجودة. كما حث الضيف الكريم الطلاب الخريجين على ضرورة السعي وطرق مختلف الأبواب المتاحة أمامهم للحصول على فرصة عمل أولية تكون حافزا ودافعا لتحسينها وتطويرها مستقبلا.  وأجاب سعادة عميد الكلية إلى جانب وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية ووكيل الكلية للتطوير والجودة ضمن فقرة "اللقاء المفتوح" على أسئلة واستفسارات الطلاب، كما أشار المتحدثون ونوهوا خلال اجاباتهم لمعرفة التحديات التي يواجهها خريجو كلية الهندسة. هذا واجمع المتحدثون على كفاءة الخريج السعودي وقدرته على المنافسة للحصول على فرصة عمل بالإضافة الى تطوير المهارات وتهيئة بيئة عمل جاذبة ومستقرة لحديثي التخرج على أن يكون لدى حديثي التخرج الاستعداد للعمل في أماكن بعيدة ونائية في البدايات.  واختتمت فعاليات اليوم الهندسي السابع بعقد دورة تدريبية للطلاب الخريجين تحت عنوان "خماسية التوازن" قدمها المهندس أحمد باخوذة بدعوة من وحدة التدريب والخريجين في الكلية.
  في اطار حرص كلية الهندسة وتأكيد من عميد الكلية د. ابراهيم فلقي بمدى أهمية الزيارات الميدانية، وضمن فعاليات البرنامج الزيارات الميدانية لكل فصل دراسي، قامت مجموعة من طلبة الخريجين قسم الهندسة الكيميائية بزيارة ميدانية إلى شركة أرامكو للخزن الاستراتيجي في ابها  بتاريخ: 09/04/2019 بإشراف من د. عاطف الجريء و أ. د. ياسر فهمي. وتهدف هذه الزيارة الى التعرف على أنظمة المتطورة بالإضافة إلى الطرق والمراحل المعتمدة في الخزن والتوزيع للمحروقات النفطية والغاز. يقع الخزن الاستراتيجي شمال مدينة أبها. ويتم تزويده بالمنتجات البترولية من محطة التوزيع بجازان عبر خط أنابيب بطول 245 كم عبر سلاسل جبال عسير إلى أن يصل إلى مناطق التخزين بالموقع. ويتم ضخ المنتجات البترولية من موقع التخزين إلى محطة التوزيع عبر خط أنابيب بطول 7 كم للاستهلاك المحلي، وتعويضه بمنتجات بترولية جديدة وذلك منذ أواخر عام 1424هـ. ويعتبر الخزن الاستراتيجي ومحطة التوزيع من اهم الأماكن في المنطقة، من ذلك احترام متطلبات الصحة والسلامة. هذه الزيارة كانت ناجحة بامتياز لما لمسناه من احاطة كبيرة من الفريق المتكامل والذي يشرف على عملية التوزيع بالمخازن الاستراتيجية. حيث كان في استقبالنا بحفاوة تذكر فتشكر من امام مقر كلية الهندسة حتي وصولنا وخلال كامل مراحل برنامج الزيارة من مدير المحطة ومن المجموعة المرافقة له من أعضاء شركة أرامكو السعودية. وقد بدأ البرنامج بمشاهدة عرض فيلم عن الطاقة في شركة أرامكو السعودية انطلاقا من مراحل عمليات التخزين الى التوزيع. حيث بيَن مدير المحطة ان مشروع الخزن الاستراتيجي هو عبارة عن برنامج احترازي وقائي بدأ في سنة 1988. هدفت السعودية من ورائه إلى استحداث نظام آمن ومضمون يكفل حماية المنتجات البترولية وتأمين احتياجات الجهات الهامة والحيوية منها في أوقات الأزمات والطوارئ، بنفس الكفاءة التي تتوافر بها في أوقات السلم والرخاء. نظراً للأهمية القصوى للنفط والغاز ومشتقاتهما واستخدامهما كدعائم رئيسية في العديد من الأنشطة الحيوية كاستخراج المياه النقية من الأرض، وتحلية المياه، وتسيير وسائل النقل المدنية والعسكرية، وتوليد الطاقة الكهربائية التي تعتمد عليها كافة الصناعات. وحيث إن المنشآت البترولية تكون عادة عرضة لأعمال التخريب أو الكوارث الطبيعية, لذلك كان من الضروري التفكير في استحداث نظام آمن وفعال يهدف إلى حماية هذه المنشآت وتوفير المنتجات البترولية بشكل دائم لجميع المرافق والقطاعات الحيوية تحت مختلف الظروف. ويبعد الموقع العام للمشروع حوالى 40 كيلومتراً شمال مدينة أبها، ويبلغ طول مسار خط الأنابيب نحو 240 كيلومتراً ويحتوي على محطتين لتعزيز الضخ، وتعملان على ضخ المنتجات من مستوى سطح البحر إلى أعالي الجبال بارتفاع يصل الى 2800 متر، عبر نفق يخترق الجبال مسافة 10 كلم. ويعبر المشروع جبال عسير الشاهقة ليغذي الموقع بالمنتجات البترولية من محطة التوزيع في جازان. وتحتوي على منطقة محمية من القنابل النووية والكيميائية والجرثومية، كما تحتوي على غرفة التحكم الرئيسية التي يمكن من خلالها تشغيل جميع معدات وأنظمة المحطة آليا والمزودة بأجهزة الحاسب الرئيسية، والتي تم ربطها بأجهزة الحاسوب في شركة أرامكو السعودية لمعرفة حجم المنتجات المخزنة وجميع الأمور الخاصة بالبيئة. ويرتبط هذا النظام أيضا بمبنى وزارة الدفاع والطيران في الرياض حتى تكون الوزارة على اطلاع دائم بحجم المخزون الاستراتيجي. في الأخير قدم الدكاترة المرافقين كامل الشكر والتقدير للفريق المشرف على المحطة للمعلومات القيمة التي من شأنها ان تعزز المنهج التعليمي ووصفوا مشروع الخزن الاستراتيجي بأنه نقلة حضارية للمملكة.
  أن اشتراك الطلاب المتميزين في بناء دروس خصوصية لبقية زملائهم هو أفضل وصفة لحل مشكلة ضعف بعض الطلاب في المقررات المدرجة في الخطة التعليمية وزيادة أدائهم وتحفيزهم للعمل. فقد أصبح من البديهي أن يركز الدكاترة على تطوير وتنويع أساليب التعلم للرفع من اداء الطلاب ومردوديهم. وفي هذا السياق بادر قسم الهندسة الكيميائية بكلية الهندسة بهذه التجربة وشارك الطالب محمد بسام حمود تحت إشراف سعادة الدكتور باسم العلوان بتقديم دروس خصوصية لطلاب القسم في مادة أسس الهندسة الكيميائية -1 بالشراكة مع عمادة شؤون الطلاب. وقد بدأت من تاريخ ٢٤/٠٢/٢٠١٩ إلى تاريخ ٣١/٠٣/٢٠١٩. المحاضرات كانت كل يوم أحد من الساعة ٠٥:٠٠ إلى ٠٧:٠٠مساء. وقد احتوت على العديد من الدروس المهمة والمفيدة للطلاب التي سوف تؤسسهم جيدا للمراحل القادمة. وقد حازت الدروس على إعجاب واهتمام الطلاب وحيث تجاوز الحضور  ٣٠ طالباً من القسم. كما يسعى قسم الهندسة الكيميائية من خلال هذه التجربة الناجحة الى تكرارها في الفصول القادمة انشاء الله .  
افتتح سعادة عميد كلية الهندسة الدكتور ابراهيم فلقي فعاليات يوم البحث العلمي الرابع عشر لكلية الهندسة، والذي تضمن عرض وتقديم ستة من أوراق العمل والبحوث العلمية المقدمة من مختلف أقسام كلية الهندسة، إلى جانب عرض اثنى عشر "بوستر" علمي قدمها عدد من أساتذة ومدرسي الكلية. من جانبه أكد عميد الكلية، خلال كلمته، على أهمية الأبحاث العلمية في الكلية والتي ترفع من نوعية الأداء الأكاديمي وتطويره، كما حث على استمرارية تقديمها على مدار العام الدراسي وألا يقتصر تقديمها وعرضها على يوم واحد، كما أعلن سعادة الدكتور الفلقي عن انطلاق خمسة برامج للدراسات العليا (الماجستير) العام القادم، والتي من دورها ستدعم وتعزز من من ونوعية الأبحاث العلمية في الكلية وخصوصا طلبة الدراسات العليا. وفي نهاية كلمته شكر عميد الكلية أساتذة ومدرسي الكلية الباحثين، كما قدم شكره للقائمين على هذا اليوم والمشاركين فيه والحضور. وبعد الانتهاء من تقديم الأبحاث كرم سعادة عميد كلية الهندسة الباحثين وعدد من المشاركين في يوم البحث العلمي بتوزيع الشهادات التقديرية عليهم. ثم توجه الحضور بعدها للاطلاع على عدد من البوسترات العلمية المشاركة والمعروضة ضمن فعاليات يوم البحث العلمي الرابع عشر لكلية الهندسة.
ضمن الأنشطة العلمية التبادلية والتكاملية في الجامعة قام سعادة عميد كلية الهندسة وبحضور رئيس قسم العمارة والتخطيط وعدد من مدرسي وطلبة القسم قاموا بحضور محاضرتين بدعوة من قسم الرياضيات في جامعة الملك خالد. المحاضرة الأولى بعنوان "Meshes in Architecture" قدمها البروفسور "Helmut Pottmann"، والمحاضرة الثانية بعنوان "Discrete Conformal Mapping and Riemann Surfaces Theory and Applications" قدمهاالبروفسور "Alexander Bobenko"، وكلا البروفسورين هما أستاذين زائرين من "KAUST". وكان لهاتين المحاضرتين أهمية خاصة لقسم العمارة والتخطيط في الجامعة لما لها من دور في تنويع وتطوير القدرات التصميمية لما طرحته من أفكار وبدائل تصميمية خلاقة. كما جرى على هامش المحاضرتين تبادل الحديث مع الضيفين حول امكانية الاستفادة من خبراتهما في رفد قسم العمارة والتخطيط بالمعلومات والافكار التي من شأنها تطوير مساق الرياضيات المعمارية المطروح ضمن الخطة لقسم العمارة والتخطيط.
تحت اشراف من سعادة عميد كلية الهندسة ووحدة التوجيه والارشاد بالكلية وبحضور عدد مقدر من اعضاء هيئة التدريس وطلاب الكلية قدم الأستاذ والمستشار احمد عامر آل بدوي يوم 25  مارس  2019  محاضرة متعددة استعرض فيها التعريف بالمخدرات وأنواعه، والإدمان، والتعاطي، و عن آفة المخدرات والدمار الذي تلحقه بالإنسان والمجتمع بشكل عام وتطرق أيضاً إلى أضرار المشروبات الغازية وخطرها على البدن، ووصف حالات لمدمني المخدرات، وأساليب الترويج، وإيضاح خطر المخدرات الرقمية، وطرق الوقاية منها. كما نوه بجهود الدولة وأجهزتها في مكافحة المخدرات، وأساليب العلاج، إضافة إلى دور الإعلاميين في الوقاية من آفة المخدرات. وفي الاخير اعرب عميد الكلية  عن سعادته وشكره لما قدمه الاستاذ من معلومات قيمة تحصن الطلاب من خطر المخدرات والادمان لدى الناشئة.
تلتزم كلية الهندسة و وحدة  التطوير الاكاديمي و الجودة بالتعاون المستمر مع الجامعات الأخرى في المملكة العربية السعودية وتقاسم الخبرات بخصوص الاعتماد الاكاديمي كمبادرة لخدمة المجتمع.  استقبلت كلية الهندسة يوم الخميس الموافق ل14/03/2019 وفد من ستة أعضاء من جامعة جيزان بينهم عميد كلية الهندسة ، ونائب العميد ، ورؤساء أقسام الهندسة الميكانيكية والصناعية والكيميائية والكهربائية.  كان الهدف الرئيسي للوفد هو التفاعل مع القيادة العليا لكلية الهندسة في جامعة الملك خالد وأعضاء وحدة التطوير الاكاديمي و الجودة و الاستفادة من خبرة الكلية في عملية الاعتماد الاكاديمي الدولي ABET  والخطوات اللازمة للتحضير لها. إلتقى الوفد أولاً بالإدارة العليا لكلية الهندسة بما في ذلك العميد ونائب العميد للشؤون الأكاديمية ونائب العميد للتطويرالاكاديمي والجودة. بعد ذلك ، عقد الوفد اجتماعًا مفصلاً مع أعضاء فريق الجودة بكلية الهندسة. أوضح فريق الجودة خطوة بخطوة كيفية التحضيرللاعتماد الاكاديمي  ABET  والنقاط المهمة التي يجب الاهتمام بها. تم الرد على جميع الأسئلة والاستفسارات لأعضاء الوفد بالتفصيل. بعد الاجتماع ، زار الوفد مختبرات كلية الهندسة وتم شرح الاعدادات اللازمة للمختبرات مع التركيز على موضوع السلامة و الحماية.