الأخبار

أقامت كلية الهندسة بجامعة الملك خالد يوم الاثنين الماضي الموافق 22 يناير ندوة في مقرها بالمدينة الجامعية بالفرعاء و ذلك تفعيلا لدورها في نشر مبادرة  " فتبينوا" و التي أطلقها أمير منطقة عسير الأمير تركي بن طلال، كما  تهدف إلى تعزيز القيم الإنسانية النبيلة والتسامح والترابط بين أفراد المجتمع والقضاء على ظاهرة الشكاوى والدعاوى الكيدية. حظر الندوة كلا من عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور سعيد بن ظافر القاضي و  عدد من منسوبي الجامعة بالكلية و عدد من الطلاب و ذلك تحت اشراف النادي الهندسي. كما تؤكد كلية الهندسة أهمية هذه المبادرة في توعية طلاب كلية الهندسة و كافة أعضائها و نقل رسائل تلك المبادرة و إشراكهم  في تحقيق أهدافها. كما تثمن كلية الهندسة دور الجامعة الكبير في تفعيل مبادرات حكومتنا الرشيدة  المميزة و التي تحقق بدورها رؤية المملكة 2030.
  انطلاقاً من حرص كلية الهندسة بجامعة الملك خالد ـ ممثلةً في وحدة التدريب - على اتقان وتطوير مخرجاتها وربطها بسوق العمل وتلقي طلابها وطالباتها أفضل وسائل التعلم النوعية والمتميزة، فقد قام عدد من طلبة الكلية بإشراف من رئيس وحدة التدريب الدكتور/ ظافر علي القحطاني بتنسيق زيارة ميدانية لشركتي الوطنية للصناعة والتصنيع الوطنية بمدينة الرياض يومي الأربعاء والخميس الموافق 2023/11/23-22 م. وتهدف الزيارة إلى اطلاع الطلبة على التقنيات التي تقع في تخصصهم ومستخدمة في الوطنية للصناعة (مصنعيها البلاستيك والأوعية) والتصنيع (مصنع البطاريات) ، مما أتاح لطلبة الكلية التعرف على طبيعة أعمال المصانع عبر الالتقاء بالمهندسين العاملين في المصانع. استهلت الزيارة بتقديم عرض مرئي لأجزاء المصانع ومكوناتها والتطورات التي تمت فيها منذ النشأة وحتى اليوم وماهي احتياطات الأمن والسلامة. وقد تخلل هذه الزيارة جولة ميدانية على مرافق المصانع ومساهمتها الفعالة حول أحدث التقنيات وجودة الإنتاج في مجال البلاستيك والأوعية والبطاريات. وكذلك تم عمل لقاء مفتوح للمناقشة والإجابة على استفسارات الطلبة المتعلقة بأعمال وتقنيات المصانع. في نهاية الزيارة عبّر منسوبو الكلية عن شكرهم لممثلي المصانع على حفاوة الاستقبال، وما بذلوه من جهود لإنجاح هذه الزيارة والتي تأتي ضمن التعاون والتفاعل البناء بين الجامعات مع القطاعات الحكومية والخاصة في مجال الصناعة لربط الواقع النظري بالعملي والتطبيقي لما فيه من أثر إيجابي كبير وفائدة عظيمة لخريجي وخريجات كلية الهندسة.  
يسر كلية الهندسة بكافة منسوبيها التقدم بالتهنئة والتبريكات لسعادة الاستاذ الدكتور / سعيد بن ظافر القاضي  وذلك بمناسبة صدور قرار معالي وزير التعليم بقرار إداري على تعيين سعادته عميدا لكلية الهندسة  متمنيين له المزيد من التوفيق والنجاح.
حقّقت كلية الهندسة  نتائج متقدمة في تصنيف التايمز للتخصصات الأكاديمية (THE World University Rankings by Subject) كأحد أشهر جهات التصنيف الدولي للجامعات العالمية، منافسة نظيراتها على المستوى الاقليمي و الدولي. حيث حققت كلية الهندسة المركز الثالث وطنيًّا من بين 18 جامعة سعودية ظهرت في التصنيف، والترتيب الـ 201 عالميًّا هذا العام من بين 1374 جامعة عالمية، متقدمةً نحو الــ 200 مركز مقارنة بالعام الماضي. كما يعتبر تصنيف التايمز العالمي (Times Higher Education) للتخصصات الأكاديمية يعتمد في معاييره على قياس مستوى التطوّر والابتكار في الجامعات على مستوى العالم، وكذلك جهودها البحثية للتأثير في البيئة المحلية والدولية، إضافةً إلى رأي المتخصصين وأرباب الأعمال في الجهود الأكاديمية المبذولة في تعليم الطلبة وإعدادهم بأفضل مستوى يتناسب مع الاحتياجات العالمية في مجالات التنمية والتطوير والبحث والابتكار. حيث أن هذا التميز هو بناء لمجموعة من  الإنجازات و  التي تأتي ضمن سلسلة متكاملة من الأهداف المخطط لها وفق استراتيجيات ذات آفاق واسعة  تستهدف الى رفع التصنيف العالمي للجامعة ، طامحةً من خلالها إلى تحقيق أحد مستهدفات رؤية السعودية 2030 في وضع جامعة الملك خالد ضمن قائمة أفضل 200 جامعة عالميًّا بحلول العام 2030.
قامت وحدة التطوع وخدمة المجتمع بكلية الهندسة مع نادي كلية الهندسة شطر الطالبات ووقف الوالدين الخيري والاجتماعي بزيارة دار الرعاية الاجتماعية بأبها يوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2023 لزيارة ابائنا وامهاتنا (كبار المواطنين والمواطنات الكرام) للتشرف بالسلام على المسنين والاطلاع على الخدمات المقدمة واكتساب التجارب وفرص التعلم للطلاب والطالبات والجهود الجبارة التي يقوم عليها فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة عسير بدعم كريم من حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعاه. وأشاد رئيس وحدة التطوع وخدمة المجتمع بكلية الهندسة سعادة الدكتور عبد العزيز صالح خليفة السعيدي بتعاون إدارة الدار في إقامة الفعالية كما رحبت الوحدة ومدير الدار باستضافة الشاعر مسعد البكري الذي ألقى قصيدة شعرية نالت استحسان الجميع.
منحت منظمة ABET الدولية الاعتماد البرامجي الدولي الكامل لبرامج بكالوريوس الهندسة الكيميائية والهندسة المدنية والهندسة الكهربائية والهندسة الصناعية بكلية الهندسة  في جامعة الملك خالد و ذلك بعد استيفاء مسوغات الاعتماد؛ حيث يأتي هذا الاعتماد للمرة الثانية (تجديد اعتماد).  
وقع سعادة عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور محمد آل خلوفة الاسمري اتفاقية تعاون بن كلية الهندسة  وهيئة تنمية الصادرات السعودية "برنامج صُنع في السعودية"، وذلك بالمدينة الجامعية بالفرعاء.  وقد مثّل الجامعة في توقيع الاتفاقية، سعادته، فيما مثل هيئة تنمية الصادرات السعودية المشرف العام على برنامج "صُنع في السعودية" فيصل بن أحمد المغلوث. من جانبه أوضح عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور محمد آل مسفر، أن الاتفاقية تهدف إلى التنسيق وتعزيز التعاون بين الطرفين، وذلك في المسارين الاستراتيجي والتنفيذي، عبر المشاريع والمعارض والمبادرات المشتركة من خلال نقاط اتصال مخصصة، واستخدام علامة "صُنع في السعودية" على المواد التسويقية في المعارض والحملات الترويجية ووسائل التواصل الاجتماعي والإعلامي، وتأسيس نادٍ طلابي باسم "صُنع في السعودية" لنشر ثقافة الصناعات السعودية.يذكر أن برنامج "صُنع في السعودية" هو مبادرة وطنية أطلقتها هيئة تنمية الصادرات السعودية كجزء من برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، ويهدف إلى تحفيز الصناعات الوطنية وتشجيع المستهلكين على شراء السلع المحلية وتنمية وتعزيز صادرات المملكة إلى الأسواق العالمية.
هذه الدورة مخصصة لطلاب الهندسة الكهربائية من جميع مستويات الدراسة الذين أكملوا الدورات الأساسية من الكهرباء والإلكترونيات الأساسية
يسر كلية الهندسة بكافة منسوبيها التقدم بالتهنئة والتبريكات لسعادة الاستاذ الدكتور / محمد بن عبدالله آل داهم  وذلك بمناسبة موافقة المجلس العلمي على ترقيته إلى درجة استاذ متمنيين له المزيد من التوفيق والنجاح.
يسر كلية الهندسة بكافة منسوبيها التقدم بالتهنئة والتبريكات لسعادة الدكتور / حمدي الهادي عياد  وذلك بمناسبة موافقة المجلس العلمي على ترقيته إلى درجة استاذ مشارك متمنيين له المزيد من التوفيق والنجاح.
  كلية الهندسة بجامعة الملك خالد ترفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وكافة أفراد الشعب السعودي بمناسبة اليوم الوطني ال 93  
  كلية الهندسة من ضمن الخمسة الأوائل الفائزين بجائزة سابك في الهندسة الكيميائية والكيمياء للعام الدراسي 2022   في انجاز جديد يضاف لسلسلة الإنجازات التي تحققها كلية الهندسة، زفت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) نباء فوز قسم الهندسة الكيميائية بجائزة سابك في الهندسة الكيميائية والكيمياء للعام الدراسي 2022 والتي تهدف إلى تعزيز التميز العلمي في المشاريع البحثية والتفكير الإبداعي للطلاب والطالبات بالجامعات المختلفة بالمملكة. وقد نالت الكلية المرتبة الخامسة على مستوى كافة جامعات المملكة بمشاركتها بالبحث المقدم من طالب الماجستير رمزي حامد ناصر هرهره وإشراف د. إيهاب محمد طه شقدّي. كلية الهندسة إذ تهنئ الفريق البحثي بهذه الجائزة الهامة، تعتبر ما تم تحقيقه من أجاز استثمارا للدعم الكبير الذي تجده من قبل الإدارة العليا متمثلة في معالي مدير الجامعة الذي لا يدخر جهدا في الدعم والتشجيع لكافة قطاعات الجامعة.  
تلبية لدعوة هيئة تطوير منطقة عسير ووزارة النقل والخدمات اللوجستية بمنطقة عسير، قام 17 طالباً وطالبة من كلية الهندسة بجامعة الملك خالد بزيارة ميدانية لمشروع الصيانة الوقائية لإصلاح عقبة شعار - طريق محايل عسير يوم : الأربعاء 30/08/2023 بإشراف الدكتور عبدالله فايز الأسمري. وتهدف هذه الزيارة إلى تعريف الطلبة بحزمة أعمال الصيانة التي تم تنفيذها في العقبة، بما في ذلك أعمال القشط والسفلتة، بالإضافة إلى تنفيذ الحواجز الخرسانية، والشرائط العاكسة، ودهان الأنفاق والمرافق القائمة، وتركيب اللوحات الإرشادية، وعمل حواجز إرشادية. طبقة مقاومة للانزلاق، بالإضافة إلى تنفيذ مواقف الطوارئ.
يسر كلية الهندسة بكافة منسوبيها التقدم بالتهنئة والتبريكات لسعادة الدكتور. باسم العلوان  وذلك بمناسبة موافقة المجلس العلمي على ترقيته إلى درجة استاذ مشارك متمنيين له المزيد من التوفيق والنجاح.    
يسر كلية الهندسة بكافة منسوبيها التقدم بالتهنئة والتبريكات لسعادة الدكتور. جاويد ملك  وذلك بمناسبة موافقة المجلس العلمي على ترقيته إلى درجة استاذ متمنيين له المزيد من التوفيق والنجاح.  
سنة دراسية كاملة ، جدد فيها نادي الهندسة العهد بلقبه المفضل "تاج الأندية الطلابية" للمرة الثالثة على التوالي ، في إنجازٍ لم يُسبق أن شهده نادٍ من قبل في تاريخ الأندية الطلابية في جامعة الملك خالد .   من جانبه أعرب رئيس الأنشطة الطلابية م. وليد المهجري عن سعادته بهذا الإنجاز الذي بات علامة مسجلةً بإسم نادي الهندسة ، وكما أهدى هذا الإنجاز لسعادة عميد كلية الهندسة .  وكما أبدى رئيسا النادي م. أمير ياسر و م. محمد عصام سعادتهما بجميع ما قدمه النادي بجهود فريق العمل طيلة هذه المدة ، وبعد أن ثُمنت جهودهم بالتتويج بالمركز الأول لفئة أندية الكليات أعربوا بأن هذا الإنجاز هو إهداء لجميع طلبة وطالبات كلية الهندسة .  نادي الهندسة "مهندسون ، مبُدعون ، يتحدون "
يسر كلية الهندسة بكافة منسوبيها التقدم بالتهنئة والتبريكات لسعادة الدكتور / محمد عثمان  وذلك بمناسبة موافقة المجلس العلمي على ترقيته إلى درجة استاذ مشارك متمنيين له المزيد من التوفيق والنجاح.  
يسر كلية الهندسة بكافة منسوبيها التقدم بالتهنئة والتبريكات لسعادة الدكتور / عبدالاله محمد مايت  وذلك بمناسبة موافقة المجلس العلمي على ترقيته إلى درجة استاذ مشارك متمنيين له المزيد من التوفيق والنجاح.
في سنة دراسية تألق وتعملق فيها نادي الهندسة , قدم فيها العديد من البرامج التي تميزت بلمساتها الإبداعية , أفكارها المتألقة والسباقة , وطريقة تنفيذها الإستثنائية.. برهن فيها نادي الهندسة إستحقاقه لجميع المراكز الأولى التي ظفر فيها خلال سنوات سطع فيها نجم النادي في سماء عالم الأندية الطلابية ليس على مستوى جامعة الملك خالد فقط , بل على مستوى جامعات المملكة بشكل عام . فمن الأعمال التطوعية إلى الأعمال الإنسانية , أثبت فيها مهندسوا جامعتنا بأن إنسانيتنا هي الأنبل . وإلى الأعمال العلمية والهندسية هي الأميز بين الاندية , برهنت الخوذة الهندسية الهمة العالية لديها التي تطاول هامات السحاب. التقرير النهائي لأنشطة النادي الهندسي ​الفصل الثاني 1443/1444            
  تكاملاً مع الجهود الوطنية في تحقيق التنمية المستدامة وامتداداً لمبادرة السعودية الخضراء 2030 الهادفة الى المحافظة على البيئة أطلق وقف الوالدين وجمعية البر بجده ومزرعة خالد المازني بالشراكة مع أمانة عسير ووحدة التطوع وخدمة المجتمع بكلية الهندسة مبادرة (بيئة خضراء بدون كربون) يوم الإثنين 29/5/2023 م بهدف زراعة شتلات شجر المورنجا بحي المنسك بمدينة أبها لترسيخ مفهوم العمل التطوعي وتشجيعه وخدمة المجتمع داخل النطاق العمراني. وقدم سعادة رئيس ووحدة التطوع وخدمة المجتمع بكلية الهندسة الدكتور عبد العزيز صالح السعيدي شرحا عن أهداف المبادرة، منوهاً بدور التشجير البيئي وأهميته، ثم باشر بعد ذلك أعضاء الوحدة وفريق التطوع من الأمانة ووقف الوالدين في تشجير الشتلات المعدة لذلك.