الأخبار

المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي   دشن معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، صباح اليوم الثلاثاء الـ 4 من ربيع الآخر، مشروعًا مقدمًا من طلاب كلية الهندسة، يختص بإنشاء وتشغيل محطة توليد بالطاقة الشمسية، وذلك بالكلية في المدينة الجامعية بأبها. وتأتي فكرة تنفيذ المشروع وتصميمه من طلاب كلية الهندسة، تحت إشراف عضو هيئة التدريس بالكلية الدكتور عبدالعزيز بن صالح السعيدي، وبدعم من الكلية، واللجنة الدائمة للطاقة المتجددة، ومكتب الاستشارات الهندسية بالجامعة، وشركة تقنية للطاقة. وفي بداية التدشين اطلع معالي مدير الجامعة على رسم توضيحي للمشروع، مستمعًا إلى شرح مفصل عن آليات المشروع، ومدى استفادة الجامعة من تنفيذه، بالتوافق مع تحقيق رؤية المملكة 2030 ، وذلك من خلال الاستفادة من موقع المملكة جغرافيًا؛ لتوليد طاقة كهربائية شمسية، ومدى تأثير ذلك على المنظومة من الناحية العلمية والبحثية والاقتصادية أيضًا. وأشاد معاليه بجهود طلاب قسم الهندسة الكهربائية وكلية الهندسة بشكل عام في العمل على الخروج بمثل هذه المشاريع التي ستعود على الجامعة والمنطقة بالنفع، موجهًا القائمين على اللجنة الدائمة للطاقة المتجددة بالجامعة بضرورة دراسة مشروع الطاقة الشمسية بشكل موسع للعمل بها في دعم مباني المدينة الجامعية الجديدة بالفرعاء. السلمي : دراسة مشروع الطاقة الشمسية بشكل موسع للعمل بها في دعم مباني المدينة الجامعية الجديدة بالفرعاء بدوره شكر طالب الهندسة الكهربائية أحد أعضاء المشروع راشد أيمن معالي مدير الجامعة على دعمه وتشجعيه لمشروع تخرجهم، موصلاً شكره لعميد الكلية الدكتور إبراهيم إدريس فلقي، وكل من ساهم في دعم مشروعهم من خلال توفير ألواح الطاقة الشمسية، وتجهيز المكان، وتسهيل إجراءات تنفيذه أيضا، لافتا إلى أن المحطة الحالية تعد مرحلة أولى، ويتم من خلالها انتاج 11 ميقا واط سنويا، فيما يتطلع هو وبقية أعضاء المشروع إلى تغذية الجامعة كهربائيًا بشكل كامل عن طريق محطات توليد الطاقة الشمسية؛ لما لها من أهمية في تحقيق رؤية المملكة 2030 اقتصاديا وبيئيا، وكذلك للحفاظ وتفعيل مصادر الطاقة المتجددة. الجدير بالذكر أن مشروع محطة توليد الطاقة الطلابي ينتج حاليا 4800 واط، وتقوم هذه المحطة بتشغيل جزئي لمبنى معامل وورش كلية الهندسة، إضافة إلى استخدامها في التجارب البحثية والطلابية.
تم عقد الدورة التدريبية بقسم الهندسة االميكانيكية بعنوان: ثلوث الهواء والتحكم فيه وذلك يوم  الخميس الموافق  6/12/2018 من الساعة9:00   بالقاعة 145  وقدم الدورة  د. أحمد سعيد زيدان
نظمت جامعة الملك خالد ممثلة في وحدة التدريب والخريجين بكلية الهندسة صباح اليوم الثلاثاء الـ 26 من ربيع الأول فعالية يوم المهندس السادس، وذلك في مقر كلية الهندسة بالمدينة الجامعية (قريقر)، بحضور عميد الكلية الدكتور إبراهيم بن إدريس فلقي ووكلائها وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب. وانطلقت فعاليات اليوم بجلسة نقاش مع مدير إدارة المرافق بالقطاع الجنوبي في شركة الكهرباء السعودية المهندس سياف بن سعيد الشهراني، قدم من خلالها نبذة عن تجربته المهنية في المجال الهندسي، مشيرا إلى مدى أهمية الهندسة بمختلف مجالاتها في تحقيق التطوير لأي منشأة، وكيفية التعامل مع المعوقات وتخطيها في الحياة العملية، وأجاب أيضا على عدد من تساؤلات الطلاب حول مستقبل تخصصاتهم ومدى احتياجات سوق العمل. بعد ذلك عقد عميد كلية الهندسة الدكتور إبراهيم فلقي لقاءً مفتوحًا مع الطلاب بمشاركة وكلاء ورؤساء أقسام الكلية، للإجابة على أسئلة واستفسارات الطلاب، ودار في اللقاء عدة نقاشات تمحورت حول الخدمات والمؤتمرات والندوات والدورات التي تقيمها وتقدمها الكلية وكيفية الاستفادة منها من قبل الطلاب وكيفية إشراكهم فيها، بالإضافة إلى الحديث عن ارتباط خريجي الهندسة بكليتهم بعد التخرج والخدمات والمرافق المتاحة لهم. كما افتتح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور سعد بن عبدالرحمن العمري معرض المشاريع المصاحب، والذي ضم 36 ملصقا بحثيا في مجالات الهندسة الكهربائية، والهندسة الميكانيكية، والهندسة الصناعية، والهندسة المدنية، والهندسة الكيميائية، والتي ضمت عدة مشاريع من أبرزها مشروع هندسة كيميائية خاص بالمجال الطبي، ومشروع إنشاء محطة تحلية مياه، وأستاد رياضي، إضافة إلى كوبري خرساني. وأشاد العمري خلال جولته في المعرض المصاحب بمشاريع الطلاب من حيث تنوعها وأهميتها في تطوير وابتكار آليات جديدة تسهم في تحقيق الجامعة للتميز في مجالات الهندسة، لافتا إلى أن كلية الهندسة من أهم كليات الجامعة التي تحظى بدعم كبير من قبل إدارتها نظرًا لأهميتها وتميز مخرجاتها، مشيدا بالجهود التي تقوم بها عمادة وإدارة الكلية في إقامة وتنظيم هذه الفعالية بشكل سنوي لتحفيز طلابها ودعمهم للرقي بكليتهم وجامعتهم ووطنهم. كذلك نظمت وحدة التدريب والخريجين محاكاة للمقابلات الوظيفية يتم من خلالها تدريب الخريجين على المقابلة الوظيفية وذلك من خلال إجراء مقابلات يحدد فيها الخريج المتقدم عليها، ومن ثم توجيهه لما يناسبه وفق أدائه في المقابلة، إضافة إلى تقديم المشورات في إعداد وتجويد السيرة الذاتية من خلال تسليم الخريج سيرته الذاتية بعد تقييمها وإرشاده بما يمكنه من رفع قيمتها لدى سوق العمل. يذكر أن معرض المشاريع حضره مدير مركز الموهبة والإبداع وريادة الأعمال بالجامعة، وذلك للاطلاع على أهم مشاريع الخريجين وتقييمها بحسب معايير المركز لتبنيها ودعمها للوصول بها إلى مصاف المشاريع الريادية القائمة. المصدر:  جامعة الملك خالد – المركز الإعلامي
زيارة علمية لطلاب قسم الهندسة الميكانيكية إلى محطة كهرباء أبها في إطار التطبيق العملي للدراسة النظرية قام طلاب قسم الهندسة الميكانيكية وفسم الهندسة الكهربية بكلية الهندسة جامعة الملك خالد بزيارة علمية إلى محطة كهرباء أبها يوم الخميس 22 أكتوبر 2018 تحت إشراف الدكتور/ بيومي العسال  والدكتور عبدالعزيز السعيدي. وكانت الزيارة مفيدة للغاية بالنسبة للطلاب حيث أنهم شاهدوا معظم الأجزاء التي يدرسونها في المقررات النظرية. وقد رافق الطلاب من المهندسين م/ سليمان الشهراني مدير التشغيل بالمحطة والمهندس/  علي الشهري مسئول التدريب بالمحطة والأستاذ سعود المتحمي مسئول العلاقات العامة بالمحطة وقد قام م/ سليمان الشهراني بشرح تفصيلي لكل مكونات المحطة ونظرية عملها وذلك ماكان مطابقا لما درسوه نظريا مما كان له الأثر الفعال في تثبيت المعلومات بالنسبة للطلاب. كما شاهد الطلاب جميع أجزاء محطة توليد الطاقة من كومبرسور ومحارق وتربينات ووحدات التحكم في العمليات الحرارية والكهربية بالمحطة مع شرح مفصل لنظرية عمل كل جزء. كما شاهد الطلاب غرفة التحكم في المحطة واستمعوا إلى شرح مفصل لجميع أجزاء المحطة من م/ سليمان الشهراني. وقد أنتهت الزيارة حوالي الساعة الثانية عشر ظهرا.
    يوم الثلاثاء 20  نوفمبر 2018 على الساعة 11:30     قاعة :الاجتماعات بكلية الهندسة 145     جميع أعضاء هيئة التدريس والطلاب مدعوون     المقدم : يقدمها الدكتور ظافر سعيد ال حماد 
قام طلاب الهندسة الميكانيكية  (30 طالب) بزيارة ميدانية لشركة المراعي  بمدينة ابھا وذلك   يوم الخميس الموافق -7- 3-1440 وكان ذلك تحت أشراف الدكتور سفيان الحبيب الملولي.    وقام احد مھندسي الشركة  بعرض بوربوينت  وشرح وافي  عن مكونات الشركة و طرق التبريد المستخدمة في الشركة  كما  تم زيارة ورشة الصيانة لمعدات التبريد ومشاھدة الاجزاء الرئيسية لأجهزة التبريد.
دعوة لندوة علمية تحت اشراف مركز البحوث بكلية الهندسة بعنوان : اقتصاد الثورة الصناعية الرابعة على ضوء جائزة نوبل للعلوم الاقتصادية 2018     يوما الاحد 18  نوفمبر 2018 على الساعة 15:00 ظهرا     قاعة :الاجتماعات بكلية الهندسة 145     جميع أعضاء هيئة التدريس والطلاب مدعوون     المقدم : يقدمها الاستاذ  الصديق أحمد: أستاذ الاقتصاد والعلوم - جامعة الوسائط المتعددة - ماليزيا. محكم خارجي لعدد الجامعات الماليزية مؤلف كتابين وأكثر من 150 ورقة بحثية
قامت مجموعة من طلبة قسم الهندسة الكيميائية بزيارة ميدانية للمخبر المركزي لتحليل المياه بمنطقة عسير في أبها بتاريخ: الثلاثاء 21/02/1440 ضمن فعاليات برنامج الزيارات الميدانية لكل فصل دراسي بإشراف من د. عاطف الجريء  و د. مدثر حسن. وتهدف هذه الزيارة الى التعرف على الاليات المستعملة لتحليل مياه الشرب والصرف الصحي. ويعتبر هذا المختبر المركزي من بين اهم المخابر بالمملكة لما يقدمه من خدمات لسكان المنطقة من خلال مراقبتهم الدقيقة وفحص عينات المياه للعملاء بشكل متواصل. وذلك من اجل ضمان وصول مياه الشرب بجودة عالية الى العملاء، ومن ناحية اخرى مراقبة مياه الصرف الصحي وحماية المجتمع من الامراض الجرثومية. واوضح المشرفون على المختبر ان المختبر المركزي بمنطقة عسير يقوم بالأشراف على عمليات جودة المياه ومتابعتها في جميع مدن ومحافظات المنطقة، إضافة الى الرقابة على مختلف انظمة التشغيل فيها مبينا انه يتم مراقبة المصادر الرئيسية للمياه والخزانات التشغيلية ومصادر توزيع العملاء بالمياه سواء كانت شبكات او محطات تعبئة، أو نقاط ومحطات مياه الصرف الصحي. حيث يتم مباشرة حالات التلوث ان وجدت ومراقبة خطوط الصرف الصحي الواردة الى محطات المعالجة. واطلع الطلاب على مكونات المختبر و الأجهزة المستخدمة وطريقة تحليل مياه بالمديرية، كطريقة التحليل الطيفي بالألوان وطرق الاختبارات الفيزيائية، الكيميائية والبيولوجية وأهم المؤشرات للحكم على جودة المياه. وفي النهاية الزيارة اعرب الدكاترة المرافقون عن شكرهم وامتنانهم لما قدماه المشرفون عن المختبر من معلومات مفيدة وقيمة تعزز المنهج العلمي المعهود و تكامل العملية التعليمية.
في إطار التعاون الوثيق بين كلية الهندسة وكلية المجتمع بجامعة الملك خالد بأبها قام فريق متخصص من قسم الهندسة المدنية في المساحة بالشراكة مع فريق من قسم علوم الأثار برفع مساحي بواسطة جهاز المحطة الشاملة في موقع أثري بضواحي محافظة خميس مشيط وذلك بداية من يوم الثلاثاء 141440/02/ هــ الموافق ل 232018/10/ م وسيتواصل هذا الرفع في الموقع خلال الأسبوع القادم للقيام بالتحديثات اللازمة للحفريات التي أنجزت من طرف الفريق العلمي من قسم علوم الأثار.
قامت مجموعة من طلبة قسم الهندسة الكيميائية بزيارة ميدانية لمحطة التطهير ومعالجة المياه المستعملة في أبها بتاريخ: الثلاثاء 21/02/1440 ضمن فعاليات البرنامج الزيارات الميدانية لكل فصل دراسي بإشراف من د. باسم العلوان و د. شاندر اكانت ساركار. وتهدف هذه الزيارة الى التعرف على أنظمة الصرف الصحي الموجودة بالإضافة إلى مراحل معالجة المياه العادمة ومكونات محطات المعالجة. و تعتبر محطة التطهير ومعالجة المياه المستعملة في مدينة أبها المحطة المركزية وقائمة وتعمل منذ أكثر من ثلاثين عاماً، بما يتوافق مع نظام مياه الصرف المعالجة بمعدل 40000 م3 في اليوم. هذه المحطة تعمل بنظام المعالجة الثلاثية التي تتيح الري المقيد من هذه المياه بأمان «مثل النخيل، والأشجار»، ويتم تحليل هذه المياه بشكل يومي وتوضح نتائج هذه التحاليل سلامة المياه المعالجة التي تصرف إلى وادي بيشة، وتقيدها بمواصفات المياه المعالجة ثلاثياً. وقد تم شرح كافة العمليات الأساسية التي تمر بها المياه المستعملة إلى حين معالجتها من قبل المهندسين القائمين على المحطة، في البداية من خلال لوحة خاصة تبين مكونات المحطة برسومات هندسية. ومن ثم تم الانتقال لرؤية هذه العمليات على أرض الواقع والوقوف عند كل جزء من مراحل المعالجة وشرحها، ابتداء من المعالجة الفيزيائية انتقالاً إلى المعالجة البيولوجية ووصولاً إلى ضخ المياه المعالجة في قنوات صرف خارج المحطة. وفي النهاية الزيارة اعرب الدكاترة المرافقون عن شكرهم وامتنانهم لما قدماه المشرفون عن المحطة من معلومات مفيدة وقيمة تعزز المنهج العلمي المعهود و تكامل العملية التعليمية.
في اطار حرص كلية الهندسة بمدى اهمية الزيارات الميدانية وضمن فعاليات البرنامج الزيارات الميدانية لكل فصل دراسي، قامت مجموعة من طلبة والدكاترة  قسم الهندسة الكيميائية، د. عبد الفتاح عماري ود. محمد الياس خان وبأشراف lمن منسق القسم للزيارات الميدانية د. عاطف الجريء، بزيارة ميدانية إلى شركة دهانات الجزيرة بخميس بتاريخ: الاثنين 15/10/2018. وتهدف هذه الزيارة الى التعرف على أنظمة المتطورة بالإضافة إلى مراحل المعتمدة لإنتاج الدهانات بمختلف الأنواع. و يعتبر هذا مصنع من بين اهم المصانع في المنطقة من ذلك احترام متطلبات الصحة والسلامة. ويعتمد خط الانتاج على تقنية الانتاج الالي وتبلغ قيمة الانتاج 400 مليون طن سنويا من كافة انواع الدهانات. وقد تم شرح العمليات الأساسية التي تمر بها مراحل استقبال المواد الاولية إلى حين الحصول على المنتج النهائي من قبل المهندس عبد العزيز نازح ومن ثم الانتقال لرؤية هذه العمليات على أرض الواقع والوقوف عند كل جزء من مراحل الانتاج الالي وشرحها. هذه الزيارة كان لها اثر ايجابي لما في ذلك من ربط طالب الهندسة الكيميائية بواقع صناعة الدهانات بالبلاد وتكامل في العملية التعليمية. في النهاية الزيارة اعربوا الدكاترة المرافقون عن شكرهم وامتنانهم للمهندس اسماعيل الاحمري مدير اكاديمية الجزيرة للدهانات لحسن استقباله ولحرصه على انجاح كل الزيارات قسم الهندسة الكيميائية، ثم اعربوا عن شكرهم للمهندس عبد العزيز نازح من معلومات مفيدة وقيمة التي مكنا منها في تعزز المنهج العلمي الجديد. المصدر: د. عاطف جريء - قسم الهندسة الكيميائية
قام النادى الهندسى بتنسق زيارة لطلاب مدرسة سعيد بن جبير لكلية الهندسة وحضر مع الطلاب عددا من السادة الاستاذة بالمدرسة وكان برنامج الزيارة كتالى: تم استقبال  الحضور فى قاعة  المؤتمرات لكلية الهندسة (145) وقد تم تقدم كلمة ترحبية من المهندس وليد المهجرى رئيس النادى الهندسى . قام  السادة الدكاتره الحضور وهم الدكتور محمد عبد العزيز سيد ( قسم الهندسة الميكانيكيه) والدكتور عاطف الجرىء (قسم الهندسة الكيميائيه) بتقديم شرح وافى عن اقسام الكليه قام الطلاب بطرح اساله للساده الدكاترة تتضمن اساله حول كيفية الالتحاق بالكليه وعدد سنوات الدراسه وما تتطلبه الهندسة من مهارات قام رئيس النادى والدكاتره وبصحبت وفد الزياره لتفقد معامل وورش الكلية وقاعات الدرس اثنى الطلاب والاستاذه المصاحبين لهم على ما راوه فى الكلية من اجهزه حديثة وعلى الحفاوه والترحب ب المصدر:  المهندس وليد المهجري - النادي الهندسي 
محاضرة للدكتور باسم العلوان: إنتاج الوقود الحيوي عن طريق عملية التكسير الهيدروجيني التحفيزي لزيت الذرة والصويا المستعملة و عن طريق عملية نزع الكربوكسيل الحراري المائي من حمض الأوليك بواسطة استخدام محفزات كربيد المعادن الانتقالية المدعومة على .Al-SBS-15     في اطار النشاط العلمي و الاكاديمي لكلية الهندسة, نظم قسم الهندسة الكيميائية محاضرة علمية يوم الاثنين 15/10/2018 في الساعة الحادية عشرة صباحا بعنوان "إنتاج الوقود الحيوي عن طريق عملية التكسير الهيدروجيني التحفيزي لزيت الذرة والصويا المستعملة وعن طريق عملية نزع الكربوكسيل الحراري المائي من حمض الأوليك بواسطة استخدام محفزات كربيد المعادن الانتقالية المدعومة على Al-SBS-15". المحاضرة قدمها سعادة الدكتور باسم بن عبدالله محمد العلوان, عضو هيئة التدريس بقسم الهندسة الكيميائية, وقد حضر ثلة من أعضاء هيئة التدريس من القسم. وقد بين الدكتور باسم أهمية انتاج الوقود الحيوي للحفاظ على البيئة من الانبعاثات السامة و ليكون رافدا أساسيا للوقود الأحفوري المنتج في المملكة العربية السعودية. حيث بين بأن الوقود الحيوي يمكن انتاجه عن طريق عمليتين هما عملية التكسير التحفيزي و عن طريق عملية نزع الكربوكسيل الحراري المائي. كذلك وضح كيف يمكن تقليل تكلفة العمليتين و زيادة كفاءة الوقود الحيوي عن طريق استخدام مواد خام رخيصة, و عن طريق استخدام محفزات غير مألوفة و ذات خصائص عالية و متفردة. فقد استخدم محفزات ثنائية كربيد المعادن الانتقالية (النيكل و التنغستن) المدعومة على Al-SBS-15 في عملية التكسير التحفيزي. وبين بأن هذه المحفزات المستخدمة تتأثر بعدة عوامل منها طريقة تحضير المحفزات, و نسب المعادن, و مقدار تشتت جزيئات المعادن على الدعامة, و تشكل السبائك المعدنية. وعن طريق اجراء العديد من التجارب العملية, توصل الدكتور الى أن زيادة انتشار جزيئات المعادن على الدعامة و تقليل تشكيل السبائك المعدنية تزيد من كفاءة أداء المحفزات و ديدومتها. كذلك استخدم عدة محفزات لدراسة قدرتها و كفاءتها في تحويل زيوت النباتات المستعملة الى وقود حيوي من غير إضافة غاز الهيدروجين و الذي يعتبر من المواد المكلفة و ذلك عن طريق عملية نزع الكربوكسيل الحراري المائي. فبين بأن هذه العملية هي مستقبل صناعة الوقود الحيوي لأنه بالإمكان تطبيقها و بناؤها في أي بقعة في العالم و ذلك لعدم احتياجها لغاز الهيدروجين. و شرح كيف يمكن أن يتم توليد غاز الهيدروجين تلقائيا في داخل العملية من غير الحاجة لتزويدها بمصدر هيدروجين خارجي و ذلك عن طريق التحلل المائي لزيوت النباتات. وقد حظيت هذه المحاضرة بتفاعل جيد من قبل أعضاء هيئة التدريس بالقسم و أعربوا عن اهتمامهم و اعجابهم بما قدمه الدكتور باسم العلوان, متمنين له بمزيد النجاح و التألق. المصدر: د. عاطف جريء - قسم الهندسة الكيميائية
في إطار التطبيق العملي للدراسة النظرية قام طلاب قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة جامعة الملك خالد بزيارة علمية إلى محطة تحلية الشقيق يوم الخميس 11 أكتوبر 2018 تحت إشراف الدكتور/ بيومي العسال  والدكتور أحمد سعيد والمهندس وليد المهجري رائد النشاط الطلابي. وكانت الزيارة مفيدة للغاية بالنسبة للطلاب حيث أنهم شاهدوا معظم الأجزاء التي يدرسونها في مقرر محطات الطاقة والتحلية وأيضا مشاريع التخرج في موضوعات تحلية المياه. وقد رافق الطلاب من المهندسين م/ حسين القحطاني المتخصص في عملية التحلية بالمحطة وقام سعادته بشرح تفصيلي لكل مكونات المحطة من بداية مأخذ المياه من البحر والمراحل المختلفة التي تمر بها المياه من عمليات التنقية. وكذلك شرح لطلمبات ضخ المياه وأنواعها وصولا إلى وحدات التحلية وشرح تفصيلي لعملية التحلية وهى من نوع مراحل الوميض المتعددة Multi Stage Flashing (MSF) ونظرية عملها وذلك ماكان مطابقا لما درسوه نظريا في مقرر محطات الطاقة والتحلية مما كان له الأثر الفعال في تثبيت المعلومات بالنسبة للطلاب كما شاهد الطلاب جميع أجزاء محطة توليد الطاقة من غلايات ومحارق وتربينات وقد رافق الطلاب المهندسين / عبده علي  المتخصص في وحدات التحكم في العمليات الحرارية بالمحطة مع شرح مفصل لنظرية عمل كل جزء. كما شاهد الطلاب غرفة التحكم في المحطة واستمعوا إلى شرح مفصل لجميع أجزاء المحطة من المهندس محمد علي. وقد أنتهت الزيارة حوالي الساعة الواحدة ظهرا. المصدر: الدكتور  بيومي العسال - قسم الهندسة الميكانيكية
فى اطار خطة قسم الهندسة الميكانيكية لخدمة الطلاب بعقد العديد من الدورات التدريبية لعام الجامعى 1439/1440 تم  عقد دورة تدريبة لطلاب قسم الهندسة الميكانيكية بعنوان المعالجه الحرارية لصلب حيث حضر عدد 26 طالب من كافة المستويات ولقد تم تعريف الطلاب 1-الاساليب المختلفه لمعالجة الحرارية لصلب 2-الاختيار الامثل لطرق المعالجه 3-كيفية التحكم فى الخواص الميكانيكية لسبائك الصلب من خلال المعالجه الحراريه المصدر: الدكتور محمد عبد العزيز - قسم الهندسة الميكانيكية
استضافت كلية الهندسة والمتمثلة في قسم الهندسة الكيميائية يوم  09/010/2018 وتحت اشراف د. عاطف الجريء، منسق الندوات والزيارات الميدانية، الاستاذ علي الوادعي عن برنامج بادر لحاضنات التقنية، ضمن التعاون المشترك بين كلية الهندسة والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص بالمملكة. وقام الاستاذ علي الوادعي بتقديم ندوة علمية حول كيفية تحول الفكرة الى مشروع قائم ودور برنامج بادر في  ذلك. قام بتعريف ببرنامج بادر وما يقدمه من خدمات لدعم مجال الاعمال في المملكة، ويأتي هذا البرنامج امتداد لدعم الاعمال التقنية وتقديم مختلف أوجه الدعم والرعاية لتنمية روح المبادرة والابتكار في المجال التقني لدي الشباب السعودي لمساعدتهم في احداث تأثيرات ايجابية وابتكار تقنيات واعدة تسهم في زيادة الانتاجية  وتنويع مصادر الدخل وخلق  المزيد من الفرص الوظيفية للشباب. واكد الاستاذ علي الوادعي أن فكرة هي أساس المشروع،  فالفكرة الناجحة والقوية هي أساس مشروع ناجح.  ثم قدم الخطوات فعالة لتحويل الفكرة الي مشروع. وبيًن انه رغم الأزمات الاقتصادية التي تغزوا العالم والدول وعدم الاستقرار المادي يطمع كل منا في زياده دخله.  ولكننا نواجه بعض المشاكل وأولها هي الخوف من بدأ مشروع وتحمل نتيجته. والسؤال هو هل سينجح؟ هل سيفشل؟ هل سأكسب كثيرا؟ هل سأخسر؟ كل هذه التساؤلات تقع حاجزا بينك وبين مشروعك. ولكي تبدأ مشروعك و تتغلب على كل هذه المشاكل والمخاوف، عليك بالخطوات الفعالة التي ستمكنك من بدأ مشروعك و تحويل فكرتك الي مشروع واقعي. من ابرزها: الفكرة، معرفة مدى قوة فكرتك، البحث عن فكرتك في السوق، والفعالية. ومن متطلبات تحويل الفكرة الي مشروع قائم يتطلب الامر الي: الإيمان بالفكرة ، العمل الجاد،  الإدارة،  رأس المال، الإدارة القوية... وفي النهاية اعرب قسم الهندسة كيميائية عن شكره وامتنانه لما قدمه الاستاذ علي الوادعي من معلومات مفيدة وقيمة. المصدر: د. عاطف جريء - قسم الهندسة الكيميائية
تم عقد دورة تدريبية لطلاب قسم الهندسة الميكانيكية تحت عنوان كيفية اعداد أدبيات مشاريع التخرج و ذلك يوم الخميس 24/01/1440 هـ. و قدم الدورة الدكتور فينيث تيرز. حيث قام بعرض اثنين من مشاريع التخرج لدراستها و الوقوف عند النقاط الايجابية و أيضا النقائص حتى يتم اتباعها من قبل الطلاب في مشاريعهم المقبلة. المصدر: د. فينيث تيرز - قسم الهندسة الميكانيكية
تم عقد دورة تدريبية لطلاب قسم الهندسة الميكانيكية تحت عنوان استخدام مايكروسوفت إكسل في تطبيقات الهندسة الميكانيكية وذلك يوم الخميس 24/1/1440 وقدم الدورة   د/ بيومي طه العسال      وقد شملت الدورة الموضوعات التالية: GETTING STARTED ENTERING & FORMATTING DATA, NUMBERS TABLES FORMATTING CONDITIONAL FORMATTING FORMULAS CHARTING