الأخبار

تواصل كلية الهندسة تألقها عبر إنجازاتها المتواصلة حيث تحصلت مؤخراً على الاعتماد الأكاديمي من منظمة  ABET العالمية  لـ 3 برامج هي: برنامج الهندسة الكيميائية، المدنية والميكانيكية و ذلك لمدة 6 سنوات (إلى 30 سبتمبر 2023). يِؤكد الحصول على هذا الاعتماد الأكاديمي على أن هذه البرامج الثلاثة تتطابق مع معايير الجودة الأكاديمية و المهنية العالمية. هذه البرامج ستطور باستمرار جودة التعليم لتدعم شهائد الباكلوريوس الممنوحة من كلية الهندسة. تحضى كلية الهندسة بدعم مؤسساتي كبير يتجلى من خلال الخدمات و التسهيلات المتاحة  ، حسب تقرير ABET . كما وضعت جامعة الملك خالد استراتيجية للتطوير المستمر و الوصول إلى أهداف جديدة بحلول 2030 تضم مبادرات بحثية جديدة،  برامج تعليمية أخرى و انتدابات تحفيزية لأساتذة ذوي كفاءات علمية عالية. صممت محتويات البرامج الهندسية التي تم إعتمادها لتغطي اساسيات الهندسة حسب كل اختصاص و لتوفر المعرفة التطبيقية الكافية لسد الثغرة بين الجامعة و المؤسسات. ان من أهم نقاط قوة هذه البرامج هي تعدد المخابر و تنوعها و التدريب الصيفي لكسب خبرات مهنية. أخيرا سيفتح هذا الإعتماد المزيد من فرص مواصة التعليم للطلبة في أرقى الجامعات العالمية كما سيزيد من فرص الانتداب في الشركات المحلية و العالمية.
تحت رعاية سعادة  عميد كلية الهندسة الدكتور إبراهيم إدريس فلقي ،أقامت كلية الهندسة بجامعة الملك خالد يوم الأثنين  19/ 08/ 1438هـ، الحفل الختامي للعام الجامعي الحالي 1437/1438هـ . استهل الحفل بآيات من الذكر الحكيم ، اثر ذلك ألقى عميد الكلية الدكتور إبراهيم إدريس فلقي  كلمة رحب فيها بالحضور الكرام، وأكد في كلمته بالمتابعة الدائمة والحثيثة لمعالي مدير الجامعة، والاهتمام الذي يوليه لكليات الجامعة، وكلية الهندسة على وجه الخصوص.  قام بعد ذلك بتكريم أعضاء هيئة التدريس المتميزين من أعضاء هيئة التدريس في الكلية تقديرا ً لما بذلوه خلال العام الدراسي من جهود مشيرا إلى أن الكلية تقوم بالعديد من الخطط والبرامج بهدف الرقي و تنمية مهارات طلابها التخصصية والعامة . وفي ختام الحفل شكر أعضاء هيئة التدريس على  الحضور وتعاونهم مع الكلية  خلال هدا العام الدراسي التي  ساعدت  في الإقتراب من  تحقيق أهداف الكلية و رؤيتها.  
مؤسسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز الخيرية "مسك الخيرية"، مؤسسة خيرية غير ربحية، تكرِّس أهدافها لرعاية وتشجيع التعلم وتنمية مهارات القيادة لدى الشباب من أجل مستقبل أفضل للمملكة العربية السعودية. ولتحقيق ذلك تعلن المؤسسة على برنامجها مسك للتدريب التعاوني. وتتمثل في منحة  من مؤسسة مسك الخيرية للتدريب العلمي. وستعمل شركة سيسكو على توفير فرص تدريبية لعشرة طلاب وطالبات سعوديين في مقرها في سان خوزيه في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية. وستقتصر الفرص التدريبية على الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأخيرة أو التي تسبقها من مرحلة البكالوريوس في مجالات إدارة الأعمال، الهندسة، وتقنية المعلومات. ويبدأ البرنامج في مقر الشركة في سان خوزيه في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية في تاريخ 1 أكتوبر 2017 وذلك لمدة 9 أشهر. اهم الشروط: 1.       حديث التخرج من تخصص الهندسة ما بين شهري يناير ويوليو 2017. 2.       اتقان اللغة الانجليزية. 3.       التفرغ للسفر والالتحاق بالبرنامج لمدة 9 اشهر. 4.       التميز العلمي والعملي. متطلبات التقدم: التخصصات:  إدارة أعمال، هندسة وتقنية معلومات . المعدل التراكمي: ما يعادل 80٪ فأكثر. 4 من 5 3.2 من 4 مستوى اللغة الإنجليزية: ما يعادل 75٪ فأكثر توفل/آيلتس: مستوى C1 فأكثر مواد اللغة الإنجليزية: 75٪ فأكثر الجنسية: السعودية المستوى الأكاديمي: الطلاب والطالبات حديثي التخرج (يجب أن يكون تاريخ التخرج في الوثيقة بعد 1/ 1/ 2017) مع العلم ان اخر موعد للتقديم يوم : 27 شعبان 1438 الموافق ليوم 23 مايو 2017. لمزيد المعلومات الرجاء دخول الرابط التالي:  https://misk.org.sa/services/mtp-cisco وعلى من يرغب في التسجيل الدخول على الرابط التالي: https://misktraineeships.heiapply.com/application/cisco-registration
تعتزم كلية الهندسة تدريب 25 طالبا من الكلية ( 5 من كل قسم) فى الولايات المتحدة الأمريكية  و لمدة 6 أسابيع علما بأن فترة التدريب تستمر من 7 شوال 1438 الى 20 ذو القعدة 1438.  يمكن للطلاب الراغبين و الذين تتوفر فيهم الشروط تقديم طلبهم للدخول في المفاضلة  في موعد أقصاه يوم الخميس الموافق  15 شعبان 1438. شروط التقديم: ان يجتاز طلاب كل قسم بالساعات الدراسية الآتية: - قسم هندسة ميكانيكية 100 ساعة - قسم هندسة كهربائية 97 ساعة - قسم هندسة صناعية 99 ساعة - قسم هندسة مدنية 100 ساعة - قسم هندسة كيميائية 95 ساعة متبقى للطالب على الأقل فصل دراسي واحد بعد هذا الفصل. أن يكون الطالب المتقدم من دفعة 33 أو الدفعات الأحدث. ألا يكون مسجلا للفصل الصيفي لهذا العام. منهجية التقديم : ملء استمارة تدريب صيفي في الخارج و الموجودة على موقع الكلية  و تسليمها مرفقة بنسخة من السجل الأكاديمى و صورة من الهوية الوطنية الى رئيس وحدة التدريب و الخريجين ( مكتب 103). معايير المفاضلة: 70% للمعدل التراكمي 30% لاختبار اللغة الانجليزية و الذى سيتم عقده لاحقا  لمن تجاوز الشروط  الأساسية. استمارة طلب ترشيح للتدريب الصيفي في الخارج (تحميل الملف من هنا)
عقد يوم البحث العلمي الثاني عشر يوم الخميس 1/8/1438 باشراف عمادة البحث العلمي وكلية الهندسة ممثلة في مركز البحوث بالكلية. وقد اشتمل هذا اليوم على جلستين , ترأس الجلسة الأولى وكيل كلية الهندسة ,د. محمد ال رائف وقد شارك في الجلسة عدد 3  متحدثون وهم د. محمد العوني من قسم الهندسة المدنية , د. محمد زبير من قسم الهندسة الكهربائية ود. محمد منصور رئيس قسم الهندسة الصناعية. تلت هذه الجلسة استراحة تم فيها مراجعة للملصقات المقدمة من المشاركين من أعضاء الكلية والتي بلغ عددها 32 ملصق من كافة الأقسام. الجلسة الثانية كانت برئاسة وكيل كلية الهندسة للجودة د. علي خزيم والتي اشتملت على اوراق مقدمة من أ.د. ياسر فهي رئيس قسم الهندسة الكميائية ود. فينث تيرث الأستاذ المساعد بقسم الهندسة الميكانيكية وقد تمحورت الأوراق المقدمة حول الاتجاهات الحديثة في التطبيقات الهندسية والتكنولوجية. و قد قام عميد كلية الهندسة الدكتور إبراهيم إدريس فلقي بتوزيع شهادات الشكر والتقدير تقديراً لمجهوداتهم و إسهاماتهم العلمية فى مجال الأبحاث مما أسهم فى إثراء البحث العلمى داخل الكلية. 
قام وفد من كلية الهندسة بجامعة جازان بزيارة لكلية الهندسة بجامعة الملك خالد يوم الأحد 19/7/1438 برئاسة سعادة وكيل كلية الهندسة للشؤون الأكاديمية الدكتور أحمد بو طالب وضم الوفد سعادة الدكتور عبداللطيف بشيري، أستاذ مساعد بقسم الهندسة الميكانيكية، و سعادة الدكتور عبد الرحمن البار، أستاذ مساعد بقسم الهندسة الصناعية، و سعادة  الدكتور محمد ناصر، أستاذ مساعد بقسم الهندسة الصناعية واستهدفت هذه الزيارة الاطلاع والاستفادة من التجربة العلمية والأكاديمية للكلية ، وبحث سبل التعاون بين الجهتين في الجوانب الأكاديمية والبحثية والجودة وتطوير أعضاء هيئة التدريس لدعم الجهود في تحقيق التطلعات في التميز بالأداء وقد استقبل سعادة عميد كلية الهندسة بجامعة الملك خالد الدكتور إبراهيم إدريس فلقي في مكتبه الوفد مستعرضاً معهم تاريخ الكلية وتخصصاتها العلمية وبرامجها الرائدة في مجالات التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع، وما حققته من مراكز متقدمة في التصنيفات العالمية، وأهم مبادراتها التعليمية والبحثية والإدارية والمجتمعية. وتضمن جدول زيارة الوفد اجتماعاً مع سعادة  عميد كلية الهندسة الدكتور إبراهيم فلقي،  وسعادة  وكيل كلية الهندسة للشؤون الأكاديمية  الدكتور محمد آل مسفر وعدد من مسؤولي الكلية ،  سبقه اجتماع  في غرفة الجودة بالكلية  تعرفوا من خلاله على جهود الكلية  طوال تاريخها على تطوير مخرجاتها و تحديث برامجها. كما قدم سعادة وكيل كلية الهندسة للتطويرالأكاديمي والجودة الدكتور علي آل خزيم عرضاً عن تخصصات الكلية  وأنظمة القبول المعمول بها  وبرامجها التعليمية لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، وأبرز مشاريعها وأنشطتها في مجالات التطوير الأكاديمي والتعلم الإلكتروني،  وجهودها في دعم أنشطة الدراسات والبحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس والباحثين بالجامعة، وجهود تعاقداتها وتعاونها مع كبرى الجامعات والمراكز العلمية والقطاعات الصناعية إقليمياً ودوليا. كما زار الوفد المختبرات والمعامل العلمية في كل قسم، والتقوا بعدد من أعضاء هيئة التدريس بهما. وفي ختام الزيارة قدم الوفد درعا تذكاريا لسعادة عميد الكلية الهندسة وقد أشاد الوفد بالمستوى العلمي والأكاديمي المميز للكلية،  متطلعين إلى المزيد من فرص التعاون مع الكلية  في النطاقات ذات الاهتمام المشترك في المستقبل القريب. وقد اقامت الكلية  في نهاية الزيارة مأدبة غداء للوفد حضره سعادة عميد كلية الهندسة وعدد من المسئولين. كما شكر الوفد الكلية و منسوبيها على الحفاوة والبرنامج المميز والحافل الذي تم من خلاله الوقوف على برامج ومرافق الكلية.
في اطار النشاط العلمي و الاكاديمي لقسم الهندسة الميكانيكية, نظمت وحدة التدريب و الخريجين بالكلية  ورشة عمل  علمية يوم الاثنين الموافق 17/04/2017 الساعة الثانية عشر ظهرا ولمدة ثلاثة ايام والتى  قدمها سعادة/ الدكتور اشرف احمد لاشين, عضو هيئة التدريس بقسم الهندسة الميكانيكية, تحت عنوان "الزعانف والمبادلات الحرارية" ولقد حضر عدد كبير من الطلبة والخريجين. و فيما يلي ملخص للمحتوى العلمي . مقدمة عامة لانتقال الحرارة (بالتوصيل - والحمل بانواعة) ثم شرح كامل للزعانف بانواعها واشكالها وتطبيقاتها واهميتها  فى الصناعة. واخيرا المبادلات الحرارية من خلال انواعها وتصميماتها وتطبيقاتها واهميتها فى الصناعة.
  تنفيذا لتوجيهات وتطلعات معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي لفتح برامج دراسات عليا إضافية بالجامعة مؤخرا، وتأكيده على حضوره مجالس الكليات لدعمها وتحفيزها في هذا المجال، ترأس معاليه، مجلس كلية الهندسة العاشر لهذا العام، بحضور وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور ماجد الحربي، وعميد البحث للدراسات العليا الدكتور أحمد آل فايع، إضافة إلى عميد كلية الهندسة الدكتور إبراهيم الفلقي، وأعضاء مجلس الكلية. واستعرض المجلس دراسة استطلاعية أجرتها كلية الهندسة، شارك فيها 524 مهندسا من القطاعين العام والخاص، لتلمس الاحتياج الفعلي للسوق، وقيّم خلالها الباحثون ٢٤ برنامجا للماجستير في الهندسة، حيث خلصت الدراسة إلى اختيار 5 برامج للبدء بالعمل على تصميم خططها وإجراءات اعتمادها في كلية الهندسة بالجامعة، والتي حظيت بإعجاب واعتماد مدير الجامعة، وذلك بعد ما ناقش المجلس الفرص المتاحة والتحديات والتأثير الذي سيحدثه افتتاح تلك البرامج. من جهته، أبدى السلمي سعادته باهتمام الكلية بمجال الدراسات العليا، مشيرا إلى أن كلية الهندسة من أهم كليات الجامعة، والتي يعول عليها كثيرا داخل الجامعة وخارجها، خاصة لما تتميز به منطقة عسير من تنوع عمراني، إضافة إلى أنها وجهة سياحية مميزة، كما وجه بضرورة الاستفادة من التجارب السابقة للبرامج المماثلة في الجامعات العالمية والعربية والمحلية والعمل على تطويرها وتطبيقها، لتخدم أكبر قدر ممكن من أبناء المنطقة والمملكة بشكل عام. وبعد انتهاء مجلس الكلية اطلع المدير على مرافق ومعامل وورش كلية الهندسة، حيث أشاد بما رآه من إمكانات وتجهيزات وتنظيم، وشدد على ضرورة الاستفادة القصوى من الإمكانات المميزة المتاحة، سواء على المستوى الأكاديمي أو خدمة المجتمع. المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي
في اطار النشاط  العلمي لكلية الهندسة , نضمت رحله علمية الى مصنع صلب استيل بجازان يوم الثلاثاء 22/6/1438هـ الموافق 21/3/2017م. وقد حضرعدد 15 طالب من طلاب علم المواد2بقسم الهندسة الميكانيكية  وباشراف الدكتور محمد عبد العزيزسيد  و فيما يلي موجز  للمحتوى العلمي الزيارة العلميه : وتهدف هذه الرحلة العلمية الى ربط الدراسة النظرية لطلاب بالجامعة والتطبيق العملى فى المصنع والتى تتمثل فى مشاهده خطواط ومراحل انتاج حديد التسليح مما يؤدى الى ترسيخ النظريات العلمية التى يدرسها الطالب بالجامعة وايضا تقرب الطالب من الاجواء الواقعية لعمله كمهندس فيما بعد. شاهد الطلاب المراحل المختلفه لتصنيع حديد التسليح بدايتا من استقبال الخامات الداخله فى صناعة حديد التسليح حتى المراحل النهائية للمنتج النهائى.
في إطار التطبيق العملي للدراسة النظرية قام طلاب قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة جامعة الملك خالد بزيارة علمية إلى محطة تحلية الشقيق يوم الخميس 23 مارس 2017 تحت إشراف الدكتور/ بيومي العسال  والدكتور محمد صقر. وكانت الزيارة مفيدة للغاية بالنسبة للطلاب حيث أنهم شاهدوا معظم الأجزاء التي يدرسونها في مقرر محطات الطاقة والتحلية وأيضا مشاريع التخرج في موضوعات تحلية المياه. وقد رافق الطلاب من المهندسين م/ محمد الفيفي و م/ إسماعيل خواجي المتخصصبن في عملية التحلية بالمحطة وقام سعادتهما بشرح تفصيلي لكل مكونات المحطة من بداية مأخذ المياه من البحر والمراحل المختلفة التي تمر بها المياه من عمليات التنقية. وكذلك شرح لطلمبات ضخ المياه وأنواعها وصولا إلى وحدات التحلية وشرح تفصيلي لعملية التحلية وهى من نوع مراحل الوميض المتعددة ((Multi Stage Flashing (MSF) ونظرية عملها وذلك ماكان مطابقا لما درسوه نظريا في مقرر محطات الطاقة والتحلية مما كان له الأثر الفعال في تثبيت المعلومات بالنسبة للطلاب. كما شاهد الطلاب جميع أجزاء محطة توليد الطاقة من غلايات ومحارق وتربينات وقد رافق الطلاب المهندس / عصام علي المتخصص في العمليات الحرارية بالمحطة مع شرح مفصل لنظرية عمل كل جزء. كما شاهد الطلاب غرفة التحكم في المحطة واستمعوا إلى شرح مفصل لجميع التفاصيل عن المحطة.
في اطار النشاط  العلمي الأكاديمي لقسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة , تم عقد محاضرة  بعنوان "انبعاثات الكربون و التحكم فيه" قدمها الدكتور فيينت تريث فى    23/3/2017 وحضرها أعضاء هيئة التدريس و فيما يلي موجز  للمحتوى العلمي للمحاضرة : يشكل الاحترار الكونى سببا رئيسيا لتغير المناخ الناجم أساسا عن انبعاث الغازات الدفيئة ويمكن حساب نسب الاحترار الكونى لجميع الغازات الدفيئة من حيث مكافئ ثاني أكسيد الكربون باستخدام أدوات البرمجيات وكذلك القياس. ولتقليل انبعاثات الكربون، يكون النهج إما بالتحكم به بواسطة أنظمة عالية الكفاءة،أو من خلال التقاط ثاني أكسيد الكربون والتخلص منه داخل المحيط أو تحت الأرض، وتحييده باستخدام تقنيات مختلفة بما في ذلك المفاعلات الحيوية للطحالب أو عن طريق تفاعله مع الهيدروجين ليشكل الوقود الهيدروكربوني وما إلى ذلك.
التاريخ: الخميس 16/3/2017 عدد الطلاب: 8 طلاب من المستوى(9),  قسم الهندسة الميكانيكية عضو هيئة التدريس: د/  فينيت تيرث، أستاذ مشارك، كلية الهندسة - جامعة الملك خالد اسم المصانع :       1. مصنع الرواد للزجاج، منطقة خميس الصناعية 2.مصنع الحسنية للبلاط، منطقة خميس الصناعية 3. إعادة تدوير الإطارات في منطقة الحويل الصناعية بمنطقة خميس الصناعية مصنع الرواد للزجاج : هو مصنع رائد لتصنيع الزجاج في منطقة عسير. تم إعطاء الطلاب امثلة على العمل لجميع العمليات في المصنع. وقد تعلموا أيضا الجوانب العملية لتخطيط المصنع والتشغيل والصيانة من آلات التصنيع باستخدام الحاسب الآلي وجدول زمني للعمل، ومراعاة اعتبارات السلامة والتصميم في معالجة الزجاج. مصنع الحسانية للبلاط : هو أكبر مصنع لبلاط السيراميك في منطقة عسير. تم إعطاء الطلاب أمثلة من العمليات التى يتم تنفيذها بالمصنع. وتجهيز وخلط المواد الخام، والصب، والضغط، والعلاج باستخدام الحد الأدنى من استهلاك المياه عن طريق رذاذ الماء، والتشطيب، ونقل وتعبئة جميع أنواع المنتجات. الحويل لإعادة تجديد الإطارات : الإطارات القديمة تخضع أولا للتفتيش البصري للكشف عن أى قطع أوالثقوب وغيرها من العيوب ثم يتم إعادة عجلات الإطارات. تعلم الطلاب التفتيش و إعادة التجديد، وكيفية دعم الإطارات، مما يجعلها قوية بما فيه الكفاية ومناسبة للاستخدام.
في اطار النشاط ( العلمي الطلابي ) لقسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة , تم عقد دورة  بعنوان " Characterization of Metal Matrix Composites " قدمها الدكتور فيينت تريث فى المدة  21-22/03/2017  وقد حضرها 9 طالب من قسم الهندسة الميكانيكية و فيما يلي موجز  للمحتوى العلمي للدورة : المعادن المركبة (مك) هي مواد مصممة خصيصا العثور على تطبيقات واسعة في الصناعات ،  تم معرفة الطلاب حول أساليب التصنيع من مكس وإجراءات الاختبار الخاصة بهم. وقد تم شرح معايير الاختبار للميكروغرافي، واختبار الشد، واختبار صلابة وقد تعلم  الطلاب كيفية الفحصوص المجهرية الضوئية، ميكروغرافس سيم، سيم، إداكس و استخراج النتائج و تم شرح للطلاب كيفية وصف ميك المجهرية والخصائص المرتبطة.
في اطار النشاط العلمي و الاكاديمي لقسم الهندسة الميكانيكية, نظمت وحدة التدريب و الخريجين بالكلية محاضرة علمية يوم الخميس 09/03/2017 على الساعة العاشرة صباحا. المحاضرة قدمها سعادة الدكتور علي عيسى عنقي, عضو هيئة التدريس بقسم الهندسة الميكانيكية, تحت عنوان "وحدة التناضح العكسى لتحلية المياه - تحليل زمنى ثلاثى الأبعاد". وقد حضر ثلة من أعضاء هيئة التدريس من القسم و الكلية و البعض من الطلاب الخريجين. و فيما يلي ملخص للمحتوى العلمي للمحاضرة. تستخدم تحلية المياه بالتناضح العكسي لإنتاج مياه الشرب حول العالم . تم عرض في هذه الدورة  محاكاة للتحلية ثلاثية الأبعاد معتمده و غير معتمده على الزمن و معادلات تافير ستوك و إنتقال المادةو التي تم حلها لإيجاد مجال السريان و مجال تركيز الأملاح . و أوضح المتقدم أن حركة المادة في قناة التغذية في وحدة التناضح العكسي و الخلط تحسن من أداء الأغشية و كمية المياه المحلاة . و أنا التأثير الزمني للسريان يخفض من تركيز الأملاح على سطح الأغشية .  
تم بحمد الله وبفضله اليوم الاثنين 06/03/2017, تدشين وحدة الموهبة والابداع بكلية الهندسة وذلك في تحت اشراف سعادة عميد الكلية الدكتور ابراهيم فلقي والسادة الوكلاء ونخبة من أعضاء هيئة التدريس. ولقد كان الحضور ايجابيا من الطلاب وبشكل فعال بما يضمن ان يكون للوحدة دورا فاعلا في تنمية ما لدى الطلاب من افكار لابتكارات ستكون بفضل الله نواة لخدمة المجتمع والتنمية الشاملة.
أقامت وحدة التطويروالجودة بكلية الهندسة يوم الخميس الموافق الثالث من جمادى الآخر دورة بعنوان "طريقة كتابة تقرير مشروع التخرج " لمنسوبي الكلية حيث تم فيها عرض الطريقة الفعالة لكتابة تقرير مشروع التخرج ( دليل توجيهي ) والتي تصف مشروع التخرج وصفا شافيا و تبرره وتعمل على نشر أفكاره و نتائجه . "العمل الجيد يمكن له أن يدمر من قبل تقرير سيء . و هذا لا يعطي العمل المبذول فيه حقه " كانت الكلمة الإفتتاحية للدورة و التي تعكس الغاية و الهدف منها مساهمتها وغيرها من الدورات إلى زيادة الوعي الفكري و المنهجي  في إعداد وتقديم مشاريع التخرج و الصعود بها في سلم الإحترافية. 
عقد قسم التطوير والجودة  بكلية الهندسة يوم الخميس  السادس و العشرون من جمادى الأول دورة بعنوان Senior Project Design According to ABET " " لجميع منسوبين الكلية وقد تم فيها مناقشة معايير مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا (ِABT)  في تصميم مشاريع التخرج.
دعوة للالتحاق ببرنامج التدريب الصيفي للطلبة الهندسة السعوديين في المرحلة الجامعية لعام 2017. يبدأ التسجيل عند الساعة الثامنة من صباح يوم الاثنين 23 جمادي الاولى 1438 هـ الموافق 20 فبراير 2017 م. ينتهي التسجيل عند الساعة الثالثة من عصر يوم الاثنين 30 جمادي الاولى 1438 هـ الموافق 27 فبراير 2017م. للتسجيل ومعرفة شروط التقديم يرجى زيارة موقع الشركة التالي: Saudiaramco.com/summer-Arabic
تم يوم الإثنين, 13فبراير 2017 على الساعة 11 صباحا في القاعة أ/1/16عرض جميع مشاريع التخرج في قسم الهندسة الميكانيكية وقد استهل اللقاء مقرر لجنة المشاريع  بعرض الية توزيع المشاريع للطلبة. تم عرض نبذة على المشاريع الثمانية المقترحة من أعضاء هيئة التدريس  في مدة زمنية من 5 إلى 10 دقائق يتم على إثرها ترك المجال للطلبة لعرض أسئلتهم و إستفساراتهم. Mechanical Department Title of Project Supervisor N Design and testing new strategies for fog collection efficiency Dr. Salem Algarni 1 Design and fabrication of recirculating imping jet rig Dr Ali Algahtani 2 Design and Analysis of Metal Hydride Storage Vessels Considering the Expansive Deformations Dr. E. Abhilash 3 Estimation of Carbon Emissions of Parking Area in Kingdom of Saudi Arabia and Design of a Zero Carbon Parking Dr. Vineet Tirth 4 Design and Fabrication of Hot Air Turbulence Solar Still Dr. Ashraf Lashin 5 Design and construct of Stirling engine Dr. Mostafa Abdelmohimen 6 Design, Fabrication and Analysis of Elevator which accommodates ambulance stretcher for safe and efficient Patient Mobility. Dr. Gulam Mohammed 7 Design and performance analysis of a solar dryer Dr. Ibrahim Essissi 8