برنامج البكالوريوس

بدأت كلية الهندسة بإنشاء ستة أقسام: الهندسة المدنية، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الكهربائية، الهندسة الكيميائية، الهندسة الصناعية والهندسة المعمارية. وقد وافقت الهيئة المرخص لها (وزارة التربية والتعليم العالي (المؤسسات الخاصة ومجلس التعليم العالي للمؤسسات العامة) على جميع البرامج المذكورة أعلاه عن طريق. وزارة التربية والتعليم العالي قرار 9683 وبتاريخ 5/8/1426. حتى الفصل الأول من عام 2007 بكالوريوس العلوم في برامج الهندسة المدنية يقيمون في قسم الهندسة المدنية. وقد تخرجت أول مجموعة من طلبة الهندسة المدنية في عام 2012. وقد ساعدت احتياجات هذه الصناعة وقدرة الجامعة على الاستجابة للاحتياجات في تشكيل نمو البرامج التي تقدمها الإدارة. وقد نفذ أعضاء هيئة التدريس / هيئة الهندسة المدنية العديد من التعديلات على المناهج الدراسية.

الرؤية و الرسالة والأهداف

 

الرؤية

تحقيق التميز في مجال الهندسة المدنية وفق أفضل المعايير العالمية.


الرسالة

تقديم تعليم متميز ومهارات احترافية في مجال الهندسة المدنية تمكن من استخدام التكنولوجيا الحديثة لتحسين المجتمع من خلال الممارسات المهنية والأخلاقية والبحوث المبتكرة والخدمات المجتمعية.


الأهداف

PEO 1: الدخول بنجاح إلى مهنة الهندسة المدنية كمهندسين ممارسين واستشاريين مع شركات ومؤسسات بارزة.

PEO 2  : دمج الاعتبارات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية والسلامة والمعايير العالمية عند تصميم النظم المختلفة .

PEO 3 : الحصول على الترخيص المهني والانخراط في التعلم المستمر من خلال التطوير المهني.

PEO 4 : متابعة الدراسات العليا والبحث بالجامعات الرائدة في بحوث  الهندسة المدنية.

PEO 5  : إظهار القيادة والخدمة داخل مهنتهم وفي مجتمعاتهم من خلال المشاركة في الجمعيات المهنية وخدمات المجتمع.

شروط القبول و التخرج

تتم مناقشة تقييم طلاب الهندسة المدنية في الأقسام الفردية أدناه لكل من الطلاب الجدد والطلاب المنقولين.

الخطة الدراسية

 

 

الخطة الدراسية الجديدة لبرنامج الهندسة المدنية وتوصيف المقررات للسنة الجامعية 1444-1445 و ما بعدها

إضغط هنا للتحميل

الخطة الدراسية القديمة لبرنامج الهندسة المدنية وتوصيف المقررات للسنة الجامعية 1444-1445 و ما بعدها

إضغط هنا للتحميل


الخطة الدراسية لبرنامج الهندسة المدنية وتوصيف المقررات للسنة الجامعية 1439-1444 

إضغط هنا للتحميل


الخطة الدراسية لبرنامج الهندسة المدنية وتوصيف المقررات للسنوات الجامعية  ما قبل 1439-1440

إضغط هنا للتحميل

خارطة البرنامج

الخريطة الدراسية لبرنامج بكالوريوس الهندسة المدنية

قائمة مؤشرات الأداء

كود المعيار

مؤشرات الأداء الرئيسة

S1.1

تصنيفات تقييم أصحاب المصلحة لبيان الرسالة والأهداف (متوسط ​​التقييم حول مدى معرفة المهمة أو نسبة القرارات الهامة التي صنعت بالرجوع للرسالة على مقياس من خمس نقاط).

S2.1

تقييم أﺻﺣﺎب اﻟﻣﺻﻟﺣﺔ ﻟدﻟﯾل اﻟﺳﯾﺎﺳﺎت ، ﺑﻣﺎ ﻓﻲ ذﻟك اﻟرﺳم اﻟﺑﯾﺎﻧﻲ اﻹداري وﻣﺳؤوﻟﯾﺎت اﻟﻌﻣل (ﻣﺗوﺳط اﻟﺗﺻﻧﯾف ﺣول ﮐﻔﺎﯾﺔ دﻟﯾل اﻟﺳﯾﺎﺳﺔ ﻋﻟﯽ ﻣﻘﯾﺎس ﺧﻣس ﻧﻘﺎط).

S3.1

التقييم الكلي للطلبة لجودة خبرات التعلم في المؤسسة  (متوسط تقديرات الطلاب على مقياس سنوي تقديري من خمس نقاط لطلبة السنة النهائية)

S3.2

نسبة المقررات التي يجرى فيها تقويم للطلاب خلال السنة

S4.1

نسبة الطلاب لهيئة التدريس (بدوام كامل أو ما يعادله)

S4.2

تقدير الطلاب العام  لجودة المقررات (متوسط تقديرات الطلاب على مقياس تقديري من خمس نقاط للتقييم الكلي للمقررات)

S4.3

نسبة أعضاء هيئة التدريس الذين يحملون مؤهلات دكتوراه مصادق عليها

S4.4

نسبة الطلاب الداخلين بالبرامج الذين أكملوا بنجاح السنة الأولى

S4.5

نسبة الطلاب الداخلين في برامج  البكالوريوس الذين أكملوا  في الحد الأدنى من المدة

S5.1

نسبة الطلاب للكادر الإداري

S5.3

تقويم الطلاب للإرشاد المهني والأكاديمي (متوسط التقديرات عن مدى مناسبة الإرشاد النفسي والمهني على مقياس تقديري سنوي من خمس نقاط لطلبة السنة النهائية )

S6.1

تقييم أصحاب المصلحة لخدمات المكتبة والمركز الإعلامي. (متوسط ​​التقييم العام لمدى كفاية المكتبة والمركز الإعلامي ، متضمنا الاتي:

أ) مساعدة الموظفين ،

ب) الحالية وحديثة

ج) مرافق النسخ والطباعة ،

د) وظيفة المعدات ،

ه) الجو أو المناخ للدراسة

و) توافر مواقع الدراسة

ز) أي مؤشرات نوعية أخرى للخدمة على مقياس من خمس نقاط في المسح السنوي

S7.2

تقييم أصحاب المصلحة لخدمات تكنولوجيا المعلومات. (متوسط ​​التقييم العام لمدى كفاية:

أ) توفر تكنولوجيا المعلومات ،

ب) الأمن ،

ج) الصيانة،

د) إمكانية الوصول

ه) نظم الدعم ،

و) البرامج والتمديدات ،

ز) عمر الأجهزة ، و

ح) مؤشرات الخدمة الأخرى القابلة للاستمرار على مقياس من خمس نقاط للدراسة الاستقصائية السنوية

S7.3

تقييم أصحاب المصلحة لـ:

أ) مواقع،

ب) خدمات التعلم الإلكتروني

ج) الأجهزة والبرمجيات

د) إمكانية الوصول

ه) التعلم والتعليم

و) التقييم والخدمة

ز) نظام إدارة البيانات الإلكترونية الإلكتروني أو الموارد الإلكترونية (على سبيل المثال: الموقع الإلكتروني المؤسسي الذي يوفر مشاركة الموارد ، والتواصل والمعلومات ذات الصلة ، بما في ذلك التعلم الإلكتروني ، والتعلم التفاعلي والتدريس بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس على مقياس من خمس نقاط لمسح سنوي ).

S9.1

نسبة هيئة التدريس الذين غادروا الجامعة في السنة السابقة لأسباب عدا التقاعد بسبب السن

S9.2

نسبة هيئة التدريس المشتركين في أنشطة التطوير المهني السنة الماضية

S10.1

عدد ما نشر في مجلات علمية محكمة في السنة السابقة لكل عضو هيئة تدريس بدوام كامل أو ما يعادله

S10.2

عدد الاستشهادات في الدوريات المحكّمة في السنة السابقة لكل عضو هيئة تدريس مكافئ بدوام كامل.

S10.3

نسبة أعضاء هيئة التدريس الذين نشروا على الاقل مقال علمي واحد في أحد المجلات العلمية المحكمة في السنة السابقة

S10.4

عدد أوراق العمل أو التقارير المقدمة للمؤتمرات خلال السنة الماضية لكل  من أعضاء هيئة التدريس بدوام كامل أو ما يعادله

S11.1

نسبة أعضاء هيئة التدريس وغيرهم من الموظفين الذين قدموا أنشطة لخدمة المجتمع

احصائيات

احصائيات تسجيل و تخرج الطلاب

الإعتماد الأكاديمي

تم اعتماد برنامج بكالريوس الهندسة الكهربائية من قبل هئية اعتماد برامج الهندسة والتكنولوجيا www.abet.org:  ABET