لجنة الخدمات التعليمية

471_Department Committee Distribution
معلومات رئيس اللجنة
مهام اللجنة
  • 1- التنسيق بين أعضاء هيئة التدريس في القسم لتحديد المواصفات الفنية للأجهزة التعليمية والبحثية والمستلزمات والوسائل، واعتماد المعايير المناسبة للموِّرد الأنسب.
  • 2- دراسة طلبات الشراء ا الواردة من أعضاء هيئة التدريس في القسم، وتقديم التوصيات المناسبة لصاحب الصلاحية في اتخاذ القرار المناسب للشراء، أو إحالته إلى الجهات ذات الاختصاص، التباع ما يلزم بخصوص توريدها، بالسعر المناسب وفي الوقت المحدد، لكل ما يلي:
  • 2.1- الأجهزة المعملية التعليمية والبحثية.
  • 2.2- المستلزمات التعليمية.
  • 2.3- الوسائل التعليمية.
  • 3- التنسيق بين احتياجات أعضاء هيئة التدريس بالقسم، من الأجهزة والمستلزمات والوسائل، وبيان عددها أو كميتها، ونوعيتها، لتنظيم حجم الطلب منها، وتوريده، للاستفادة من مزايا الخصم النقدي والدعم الفني وغيرها من المزايا المقدمة من الموِّردين.
  • 4- التنسيق مع لجنة الخدمات التعليمية في الأقسام الأخرى بالكلية، للاستفادة من الأجهزة والمستلزمات والوسائل الموجودة، لضمان الاستثمار الأمثل لها وتقليل مستويات الهدر فيها.
  • 5- تقييم الخدمات المقدمة في المعامل التعليمية والبحثية، وقياس ملاءمتها لمتطلبات الخطط الدراسية للأقسام، في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا، ومتطلبات البحث العلمي، وإرسال نتائج التقييم إلى لجنة التطوير والجودة للاستفادة منها في أعمالها.
  • 6- إدارة المخاطر التعليمية، والعمل على وضع خطة استراتيجية على مستوى القسم لمواجهة جميع الأخطار المحتملة في العملية التعليمية: قبل وأثناء حدوثها، والإجراءات التي تكفل عدم وقوعها، أو التنبيه والتحذير قبل ذلك.
  • 7- ضمان وجود متطلبات السالمة في جميع المعامل والمختبرات، والتأكد من وجود وسائل السالمة باستمرار، واتباع إجراءات الوقاية من المخاطر، وتنفيذ إجراءات السالمة الفورية عند حدوث أي خطر.
  • 8- التأكد من أن جميع الإجراءات مكتوبة في نماذج موحدة على مستوى القسم، في كل العمليات التحليلية في المخابر، وفي جميع الطرق التعليمية والبحثية والتجريبية في المعامل، والتركيز على الآتي:
  • 8.1- اسم التحليل أو الطريقة.
  • 8.2- موقع ورقم المعمل الذي سيتم فيه إجراء الطريقة أو المختبر الذي سيتم فيه إجراء التحليل.
  • 8.3- الأجهزة المستخدمة في الطريقة أو المواد المستخدمة في التحليل.
  • 8.4- بيان نوعية المواد المستخدمة في الطريقة أو التحليل، وبيان المخاطر الناتجة عند استخدامها.
  • 8.5- وصف دقيق للتحليل أو الطريقة، وبيان المخاطر المحتملة والنتائج المتوقعة.
  • 8.6- اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة.
  • 8.7- طريقة تصريف المواد الكيميائية المستخدمة في التحليل والناتجة عنه، وكيفية التخلص منها.
  • 9- دراسة كل ما يتم إحالته من رئيس القسم إلى اللجنة، والرفع بالمقترحات المناسبة أو اتخاذ القرارات المناسبة في حدود الصالحيات الممنوحة أو المفوضة من صاحب الصالحية بشكل مكتوب.