القضايا الاستراتيجية لكلية الهندسة

تم بناء صياغة القضايا الخاصة بالكلية في ورشة عمل تفاعلية خاصة بها، وذلك من خلال تحديد المشاكل الاستراتيجية التي تواجهها الكلية، وكذلك القضايا الخاصة بالجامعة، بالإضافة إلى النظر في قضايا (آفاق). تم النظر إلى كل ذلك في سبيل تحقيق التواؤم الكامل بين الكلية وبين الجهات الإدارية والقيادية والسيادية التي تتبع لها.

القضية الاولى:القبول والاستيعاب

o       وصف القضية

تعنى هذه القضية بزيادة الطاقة الاستيعابية والكفاءة الداخلية والخارجية، تماشياً مع ضغط المجتمع لقبول المزيد من الطلاب.

o       محاور القضية

  • الطاقة الاستيعابية

  • متطلبات سوق العمل

  • الأداء الأكاديمي

القضية الثانية:هيئة التدريس

o       وصف القضية

تعنى هذه القضية بتحقيق نسب متوازنة لأعداد الطلبة إلى هيئة التدريس تتفق مع المعدل العام للممارسات المثلى العالمية وزيادة نسبة حملة الدكتوراه في هيئة التدريس وتطوير مهاراتهم وتحفيزهم واستبقائهم بما يشمل المتميزين من أعضاء هيئة التدريس المتعاقدين .

o       محاور القضية

  • أعداد هيئة التدريس

  • توزيع هيئة التدريس

  • كفاءة هيئة التدريس

  • إنتاجية هيئة التدريس

القضية الثالثة:الموظفون

o       وصف القضية

تعنى هذه القضية بدعم شاغلي الوظائف المساندة والارتقاء بأدائهم وزيادة مؤهلاتهم و تطوير مهاراتهم، كما تركز هذه القضية على توصيف مهام الموظفين.

o       محاور القضية

  • زيادة المؤهلات

  • تطوير المهارات

القضية الرابعة:الطلبة

o       وصف القضية

تعنى هذه القضية بزيادة القدرات التنافسية للطلبة وتنمية مهاراتهم و تعزيز جداراتهم من خلال العديد من البرامج والأنشطة، والبحث عن رعاة للتدريب الصيفي، بالإضافة إلى تشجيع وتبنّي رعاية الموهوبين ضمن الكلية واكتشافهم لتحفيز الابتكار، كما تركز هذه القضية على تحفيز الطلبة من خلال ارتباط المكافآت بالإنتاج.

o       محاور القضية

  • التحفيز

  • بناء القدرات

  • تنمية المهارات

  • التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

  • الرعاية للتدريب الصيفي.

  • العناية بالموهوبين.

القضية الخامسة:البرامج والمناهج

o       وصف القضية

تعنى هذه القضية بالارتقاء بالمحتوى التعليمي و أساليب التعليم والتعلم وأنماط التقويم مع الابتكار و التنوع والأخذ بعين الاعتبار مستوى مخرجات التعليم العام، بالإضافة إلى تعزيز جودة البرامج الأكاديمية والحصول على الاعتماد الأكاديمي المحلي و العالمي .

o       محاور القضية

  • مخرجات التعليم العام.

  • المحتوى التعليمي.

  • تنوع طرق التدريس.

  • تنوع طرق التقويم.

  • ضمان الجودة.

القضية السادسة:البحوث والابتكارات

o       وصف القضية

تعنى هذه القضية بالوصول إلى المعدلات العالمية من الباحثين والإنفاق على البحوث بما يتناسب مع المعدلات العالمية المثلى مع التركيز على الابتكار ات وجودة الأبحاث.

o       محاور القضية

  • تحفيز البحث العلمي.

  • تحفيز الابتكارات.

القضية السابعة:التمويل

o       وصف القضية

تعنى هذه القضية بتنويع مصادر التمويل اللازمة للتميز في جوانب التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع وغير ها من الأنشطة، وذلك من خلال فهم متطلبات التمويل وتلبيتها.

o       محاور القضية

  • مصادر التمويل.

  • متطلبات التمويل.

القضية الثامنة:البنية التنظيمية

o       وصف القضية

تعنى هذه القضية بتعزيز المرونة والاستجابة للإدارة القيادية والتنفيذية (المركزية مقابل اللامركزية)، وتحسين الأنظمة الإدارية وتدعيم التنسيق الإداري لمنع تداخل الصلاحيات والمهام. 

o       محاور القضية

  • المرونة والاستجابة.

  • التفويض والتكامل.

  • تطوير الأنظمة الإدارية.

القضية التاسعة:البنية التحتية

o       وصف القضية

تعنى هذه القضية برفع كفاءة البنى التحتية والاستمرار في تطويرها و تحديثها وتوفير البيئة المحفزة للعملية التعليمية والبحثية.

o       محاور القضية

  • الملاءمة

  • الكفاية

  • التطوير المستمر