مدير الجامعة يعتمد 5 برامج دراسات عليا في كلية الهندسة

 

تنفيذا لتوجيهات وتطلعات معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي لفتح برامج دراسات عليا إضافية بالجامعة مؤخرا، وتأكيده على حضوره مجالس الكليات لدعمها وتحفيزها في هذا المجال، ترأس معاليه، مجلس كلية الهندسة العاشر لهذا العام، بحضور وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور ماجد الحربي، وعميد البحث للدراسات العليا الدكتور أحمد آل فايع، إضافة إلى عميد كلية الهندسة الدكتور إبراهيم الفلقي، وأعضاء مجلس الكلية.

واستعرض المجلس دراسة استطلاعية أجرتها كلية الهندسة، شارك فيها 524 مهندسا من القطاعين العام والخاص، لتلمس الاحتياج الفعلي للسوق، وقيّم خلالها الباحثون ٢٤ برنامجا للماجستير في الهندسة، حيث خلصت الدراسة إلى اختيار 5 برامج للبدء بالعمل على تصميم خططها وإجراءات اعتمادها في كلية الهندسة بالجامعة، والتي حظيت بإعجاب واعتماد مدير الجامعة، وذلك بعد ما ناقش المجلس الفرص المتاحة والتحديات والتأثير الذي سيحدثه افتتاح تلك البرامج.

من جهته، أبدى السلمي سعادته باهتمام الكلية بمجال الدراسات العليا، مشيرا إلى أن كلية الهندسة من أهم كليات الجامعة، والتي يعول عليها كثيرا داخل الجامعة وخارجها، خاصة لما تتميز به منطقة عسير من تنوع عمراني، إضافة إلى أنها وجهة سياحية مميزة، كما وجه بضرورة الاستفادة من التجارب السابقة للبرامج المماثلة في الجامعات العالمية والعربية والمحلية والعمل على تطويرها وتطبيقها، لتخدم أكبر قدر ممكن من أبناء المنطقة والمملكة بشكل عام.

وبعد انتهاء مجلس الكلية اطلع المدير على مرافق ومعامل وورش كلية الهندسة، حيث أشاد بما رآه من إمكانات وتجهيزات وتنظيم، وشدد على ضرورة الاستفادة القصوى من الإمكانات المميزة المتاحة، سواء على المستوى الأكاديمي أو خدمة المجتمع.

المصدر: 
جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي
  كلية الهندسة ومنظمة التعليم من أجل التوظيف "EFE"  يبحثان سبل التعاون المشترك في تدريب وتطوير الطلاب والطالبات: عقدت كلية الهندسة ممثلة في عميد الهندسة ووكلاء الكلية ورئيس مكتب المبادرات والبرامج النوعية بالكلية اجتماعها مع منظمة  التعليم من أجل التوظيف، ممثلة بمديرها  أ. عبد الله الغامدي، وبحث سبل التعاون في تدريب وتأهيل طلاب وطالبات كلية الهندسة، ايضافة الى بحث فرص التوظيف المباشر. وأوضح عميد كلية الهندسة بأن هذه المبادرة تأتي من خطوات الكلية في نتظيم المبادرات النوعية التي تعنى بصقل مهارات طلاب وطالبات كلية الهندسة والاهتمام بتوفير كوادر تعليمية تناسب رؤية المملكة 2030 وحاجة سوق العمل.    
  بالتعاون مع شركة شل ، قدمت كلية الهندسة دورة تدريبية لطلاب الكلية بعنوان: البرنامج العالمي Nxplorer برعاية من سعادة عميد كلية الهندسة د. محمد خلوفه آل مسفر، قامت وحدة التدريب بكلية الهندسة بالتعاون مع  شركة شل بتقديم برنامج Nxplorer العالمي الى طلبة  كلية الهندسة بأقسامها المختلفة  و عددهم 57 طالب يوم الأثنين 16/6/1441 و لمدة ثلاث أيام  بالقاعة التدريبية بالمدرجات المركزية.  و الهدف من البرنامج التدريبي هو اكساب المتدربين القدرة على استخدام آليات التفكير الأبداعى فى ابتكار حلول فعالة يمكن تطبيقها لمشاكل محلية متعلقة بالبيئة او الغذاء او الطاقة. و يركز البرنامج على تحديد الرابط بين الغذاء والمياه والطاقة، و إلى بناء الوعي، وتطوير المعرفة، وتقديم أدوات التفكير ومهارات حل المشكلات المعقدة لقادة المستقبل.  و يعتمد برنامج NXPLORERS على استخدام مزيجًا فريدًا من ثلاثة مناهج: التفكير المنهجي: هو إطار عمل لرؤية الصورة الأكبر بدلًا من رؤية الأجزاء المنعزلة. تخطيط السيناريو: طرح أسئلة 'ماذا لو' لاستكشاف وجهات نظر بديلة عن المستقبل وإيجاد قصص معقولة حولها. نظرية التغيير: منهجية للتفكير تتخيل كيف ولماذا من المتوقع حدوث تغيير معين.  ويؤدي دمج هذه الطرق في برنامج واحد إلى إيجاد طريقة جديدة للنظر في التعقيدات والتحديات الموجودة فى المجتمع، ويظهر للشباب كيفية التعامل مع التحديات المعقدة التي تواجه المجتمع، الآن وفي المستقبل.    
  الندوة المدرجة من أعضاء هيئة التدريس: قسم الهندسة الصناعية أعزاءي اعضاء هيئة التدريس وفقًا لبرنامج مبادرات علمية يقدمها أعضاء هيئة التدريس في كل اسبوع، يسر قسم الهندسة المدنية الصناعية دعوة جميع اعضاء كلية الهندسة لحضور ندوة علمية التي ستقام  يوم الثلاثاء الموافق 18/02/2020 عنوان الندوة: المعلومات الجغرافية في بحوث الموارد المائية المكان:كلية الهندسة، قاعة أ/1/145 الوقت: 13:00-12:00 بعد الظهر كل التشجيع لأعضاء هيئة التدريس بشكل خاص للمشاركة  والطلاب ايضا مرحب بهم. تقديم: د. محمد قريشي    
  البدء في إعداد برنامج التدريب الصيفي الدولي لصيف 2020. يسر كلية الهندسة الأعلان عن بدء الأعداد لبرنامج التدريب الصيفي الدولي لصيف 2020. شروط الدخول في المفاضلة:             تجاوز 95 ساعة دراسية على الأقل بافتراض النجاح مع نهاية الفصل الدراسي الثاني 1441هــ. معايير المفاضلة:                       -    60% للمعدل التراكمي بعد نهاية الفصل الأول من العام الجامعي 1441هــ .                       -    40% لدرجة اختبار اللغة STEP  المقدمة من المركز الوطني للقياس. تقدم الطلبات لمنسقي الاقسام بوحدة التدريب والخريجين  بكلية الهندسة من تاريخ 1/6/1441 هــ  الي 12/6/1441 هــ   ملاحظة: الاشتراك في المفاضلة يستلزم دخول اختبار اللغة الإنجليزية  STEP وننصح الطلاب التدريب على الاختبار جيدا قبل دخول الاختبار والحصول على النتائج قبل بداية موعد التقديم على التدريب الصيفي الدولي.  
  النشاط العلمي لعضو هيئة التدريس بقسم الهندسة الكهربائية: د. محمد عثمان العضو الأعلى لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات  (IEEE) تم انتخاب د محمد عثمان لمنصب العضو الأعلى لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات في الولايات المتحدة الإمريكية المتحدث الرئيسي  تلقى د. محمد عثمان دعوة لإلقاء الكلمة الرئيسية بعنوان ( التعلم الآلي كأداة للبحوث التطبيقية (في مؤتمر سبرنجر الدولي لعلم البيانات، التعلم الآلي والتطبيقات (ICDSMLA-2019) في حيدر آباد ، الهند . فصل الكتاب المنشور  نشر الدكتور محمد عثمان فصلاً بعنوان:  Support Vector Machine-Based Direction of Arrival Estimation with Uniform Linear Array.  في كتاب بعنوان : Advances in Computational in Intelligence Techniques نشر بواسطة سبرنجر للنشر، وهذا الكتاب من المتوقع أن يكون متوفر فالأسواق خلال شهر أبريل ٢٠٢٠  محرر  تم تعيين الدكتور محمد عثمان كمحرر لكتاب بعنوان: Enabling Technologies for Next Generation Wireless Communications CRC Press, Taylor and Francis group.  ومن المتوقع صدور هذا الكتاب  محرر سلسلة  كما تم تعيين الدكتور محمد عثمان كمحرر لسلسلة كتب بعنوان : Studies in Intelligent Systems and Cognitive Computing) CRC, Taylor and Francis group.