وفد منظمة الاعتماد الدولي ABET يزور الكلية لتقييم برامج الهندسة الكهربائية و الصناعية

دعوة لندوة علمية تحت اشراف مركز البحوث بكلية الهندسة بعنوان : اقتصاد الثورة الصناعية الرابعة على ضوء جائزة نوبل للعلوم الاقتصادية 2018     يوما الاحد 18  نوفمبر 2018 على الساعة 15:00 ظهرا     قاعة :الاجتماعات بكلية الهندسة 145     جميع أعضاء هيئة التدريس والطلاب مدعوون     المقدم : يقدمها الاستاذ  الصديق أحمد: أستاذ الاقتصاد والعلوم - جامعة الوسائط المتعددة - ماليزيا. محكم خارجي لعدد الجامعات الماليزية مؤلف كتابين وأكثر من 150 ورقة بحثية
قامت مجموعة من طلبة قسم الهندسة الكيميائية بزيارة ميدانية للمخبر المركزي لتحليل المياه بمنطقة عسير في أبها بتاريخ: الثلاثاء 21/02/1440 ضمن فعاليات برنامج الزيارات الميدانية لكل فصل دراسي بإشراف من د. عاطف الجريء  و د. مدثر حسن. وتهدف هذه الزيارة الى التعرف على الاليات المستعملة لتحليل مياه الشرب والصرف الصحي. ويعتبر هذا المختبر المركزي من بين اهم المخابر بالمملكة لما يقدمه من خدمات لسكان المنطقة من خلال مراقبتهم الدقيقة وفحص عينات المياه للعملاء بشكل متواصل. وذلك من اجل ضمان وصول مياه الشرب بجودة عالية الى العملاء، ومن ناحية اخرى مراقبة مياه الصرف الصحي وحماية المجتمع من الامراض الجرثومية. واوضح المشرفون على المختبر ان المختبر المركزي بمنطقة عسير يقوم بالأشراف على عمليات جودة المياه ومتابعتها في جميع مدن ومحافظات المنطقة، إضافة الى الرقابة على مختلف انظمة التشغيل فيها مبينا انه يتم مراقبة المصادر الرئيسية للمياه والخزانات التشغيلية ومصادر توزيع العملاء بالمياه سواء كانت شبكات او محطات تعبئة، أو نقاط ومحطات مياه الصرف الصحي. حيث يتم مباشرة حالات التلوث ان وجدت ومراقبة خطوط الصرف الصحي الواردة الى محطات المعالجة. واطلع الطلاب على مكونات المختبر و الأجهزة المستخدمة وطريقة تحليل مياه بالمديرية، كطريقة التحليل الطيفي بالألوان وطرق الاختبارات الفيزيائية، الكيميائية والبيولوجية وأهم المؤشرات للحكم على جودة المياه. وفي النهاية الزيارة اعرب الدكاترة المرافقون عن شكرهم وامتنانهم لما قدماه المشرفون عن المختبر من معلومات مفيدة وقيمة تعزز المنهج العلمي المعهود و تكامل العملية التعليمية.
في إطار التعاون الوثيق بين كلية الهندسة وكلية المجتمع بجامعة الملك خالد بأبها قام فريق متخصص من قسم الهندسة المدنية في المساحة بالشراكة مع فريق من قسم علوم الأثار برفع مساحي بواسطة جهاز المحطة الشاملة في موقع أثري بضواحي محافظة خميس مشيط وذلك بداية من يوم الثلاثاء 141440/02/ هــ الموافق ل 232018/10/ م وسيتواصل هذا الرفع في الموقع خلال الأسبوع القادم للقيام بالتحديثات اللازمة للحفريات التي أنجزت من طرف الفريق العلمي من قسم علوم الأثار.
قامت مجموعة من طلبة قسم الهندسة الكيميائية بزيارة ميدانية لمحطة التطهير ومعالجة المياه المستعملة في أبها بتاريخ: الثلاثاء 21/02/1440 ضمن فعاليات البرنامج الزيارات الميدانية لكل فصل دراسي بإشراف من د. باسم العلوان و د. شاندر اكانت ساركار. وتهدف هذه الزيارة الى التعرف على أنظمة الصرف الصحي الموجودة بالإضافة إلى مراحل معالجة المياه العادمة ومكونات محطات المعالجة. و تعتبر محطة التطهير ومعالجة المياه المستعملة في مدينة أبها المحطة المركزية وقائمة وتعمل منذ أكثر من ثلاثين عاماً، بما يتوافق مع نظام مياه الصرف المعالجة بمعدل 40000 م3 في اليوم. هذه المحطة تعمل بنظام المعالجة الثلاثية التي تتيح الري المقيد من هذه المياه بأمان «مثل النخيل، والأشجار»، ويتم تحليل هذه المياه بشكل يومي وتوضح نتائج هذه التحاليل سلامة المياه المعالجة التي تصرف إلى وادي بيشة، وتقيدها بمواصفات المياه المعالجة ثلاثياً. وقد تم شرح كافة العمليات الأساسية التي تمر بها المياه المستعملة إلى حين معالجتها من قبل المهندسين القائمين على المحطة، في البداية من خلال لوحة خاصة تبين مكونات المحطة برسومات هندسية. ومن ثم تم الانتقال لرؤية هذه العمليات على أرض الواقع والوقوف عند كل جزء من مراحل المعالجة وشرحها، ابتداء من المعالجة الفيزيائية انتقالاً إلى المعالجة البيولوجية ووصولاً إلى ضخ المياه المعالجة في قنوات صرف خارج المحطة. وفي النهاية الزيارة اعرب الدكاترة المرافقون عن شكرهم وامتنانهم لما قدماه المشرفون عن المحطة من معلومات مفيدة وقيمة تعزز المنهج العلمي المعهود و تكامل العملية التعليمية.