مقدمة في نظام تحديد المواقع العالمي مع تدريب ميداني على جهاز ليكة 1200

نظرا لأهمية التقنيات الحديثة مثل نظام تحديد المواقع العالمي في الرفع والتوقيع المساحي بتسريع المشاريع عند تصميمها وعند تنفيذها فأنه من المؤكد أن يكون المتخرج من كلية الهندسة بجامعة الملك خالد في قسم الهندسة المدنية من السباقين في سوق الشغل بكسب المهارات الفنية في التخصص وتطوير الذات بحذق هذه التقنيات الحديثة المطلوبة إلزاما في الشركات الخاصة الأجنبية منها والوطنية. 

لتحقيق رؤية كلية الهندسة وقسم الهندسة المدنية ضمن رؤية جامعة الملك خالد في إطار رؤية المملكة العربية السعودية 2030 يتعين تكثيف الدورات التدريبية للطلاب لتحضيرهم لسوق الشغل أو لمواصلة الدراسات العليا ومن هذه الأهداف ما يلي:

  • تدعيم نسبة التقنيات الحديثة في البرامج التدريبية بكلية الهندسة،
  • التدرب على التقنيات الحديثة للمساعدة على ربح الوقت والجهد في تنفيذ المشاريع،
  • إعداد المتخرج للحياة العملية بدون الرجوع إلى الوراء بعد التخرج للتدرب من جديد،
  • من خلال آلية خدمة المجتمع يمكن التعريف بهذه المهارات لدى الطالب لخدمة القطاعات الحكومية والخاصة المحلية.

نظرا لأهمية المواد التي يدرسها الطالب في قسم الهندسة المدنية من تخصصات دقيقة تمكنه من نيل شهادة مهندس مدني فإنه من الصعب أن تتعمق في أي تخصص دقيق بالكيفية التي تمكنه من كسب كل المهارات لذلك نبرز أهمية هذه الدورة والهدف منها في التالي:

  • ترسيخ فكرة أهمية هذه الدورة في تبني نظرية الإيجابية في التعلم،
  • هذه الدورة تتقاطع مع دورات أخرى لارتباطها في تحديث البيانات المكانية،
  • تمكين الطالب من المهارات اللازمة من أجل الاستعداد لاعتماد هذه التقنيات الحديثة فيما تبقى من دراسته الجامعية مثل مشروع التخرج مثلا والذي يكون مستوحى من المشاريع الفعلية في القطاع الحكومي أو الخاص لتسهيل عملية إدماج المتخرج في سوق الشغل.

هذه الدورة تقدم للطالب في قسم الهندسة المدنية كيف يمكنه سقل المعرفة لديه بالأخذ بعين الاعتبار التقنيات الحديثة وكيفية الارتقاء إلى مستوى عالي من المعرفة تؤدي به حتما لكسب رهان التشغيل أو مواصلة دراسته العليا.

 

من خلال هذه الدورة يتعلم الطالب المنهجية العلمية والطرق الرقمية المتبعة في تطبيقات نظام تحديد المواقع العالمي. ومن أهم هذه الطرق نذكر:

  • التعرف على كيفية تشغيل مكونات نظام تحديد المواقع.
  • التدرب على كيفية تشغيل المحطات الثابتة والمحطات المتحركة.
  • التدرب على كيفية تحويل البيانات المكانية المصححة من وإلى الجهاز وإلى الحاسب الآلي.
  • التدرب على كيفية تصدير وتوريد البيانات المكانية من وإلى برامج أخرى.
  • التدرب على تحديث البيانات المكانية لدعم التطبيقات الفعلية في القطاعات الحكومية.
  • التدرب على توقيع المشاريع الهندسية بهذه التقنيات الحديثة.
  • التأكد بأن محتوى أي دورة علمية لا يعني أنك أصبحت خبيرا بل دفعة أولى للمزيد.

من خلال هذه الدورة يريد عضو هيئة التدريس المقدم للدورة وقسم الهندسة المدنية الوصول إلى النتائج التالية:

  • دفع الطالب إلى المزيد من المعرفة في التخصصات الدقيقة وخاصة التي تعتمد على التقنيات الحديثة.
  • ترسيخ لدى الطالب فكرة المثابرة والتميز في كسب المهارات وتطوير الذات بتبني منهجية التكامل بين الطرق الكلاسيكية والطرق الحديثة لنيل رهان التشغيل.
  • إضافة جديدة لغرس روح خدمة المجتمع لدى الطالب الخريج الذي هو سيصبح جزءا منه.

 

  تسجيل التدريب الصيفي عن بعد عزيزي الطالب للتسجيل في التدريب الصيفي عن بعد يجب تعبأة الرابط ادناه: https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLScB4daFnMYYivzOqdZfEUEU7h-6pS7rhdNsVEjDg7BGOn7uGQ/viewform?usp=pp_url  اخر موعد لاستلام البيانات يوم الاثنين ١١ مايو ٢٠٢٠ م   المتطلبات الأكاديمية للتدريب الصيفي إنهاء المستوى السادس كاملا من الخطة الدراسية أو ٩٥ ساعة كحد أدنى. ألا يكون الطالب موقوف عن الدراسة. عدم تسجيل الطالب كزائر في احدى الجامعات السعودية خلال الفصل الصيفي. التدريب الصيفي بالفصل الصيفي فقط ولا يسمح بالتدريب في الفصل الأول أو الثاني الدراسي.   كيفية اختيار التدريب الصيفي عن بعد: يختار الطالب أحد الخيارين وهما:  الرابط    
  المتطلبات الأكاديمية للتدريب الصيفي إنهاء المستوى السادس كاملا من الخطة الدراسية أو ٩٥ ساعة كحد أدنى. ألا يكون الطالب موقوف عن الدراسة. عدم تسجيل الطالب كزائر في احدى الجامعات السعودية خلال الفصل الصيفي. التدريب الصيفي بالفصل الصيفي فقط ولا يسمح بالتدريب في الفصل الأول أو الثاني الدراسي.   كيفية اختيار التدريب الصيفي عن بعد: يختار الطالب أحد الخيارين وهما:  الرابط    
  أعلان هام لطلاب كلية الهندسة : الفصل الصيفي 1441-1442 تجدون من خلال الروابط التالية الجدول الدراسي للفصل الصيفي بكلية الهندسة للاقسام التالية:  قسم الهندسة الميكانكية  قسم الهندسة المدنية  قسم الهندسة الكهربائية  قسم الهندسة الكيميائية  قسم الهندسة الصناعية    
  برنامج مسك / صندوق التنمية الصناعية السعودي للتدريب التعاوني حول الصندوق الصناعي يعد صندوق التنمية الصناعية السعودي (SIDF) شريك النجاح للمستثمر الصناعي في المملكة العربية السعودية، حيث ارتبطت برامج التنمية الصناعية على مدى أربعة عقود بتطور سياسات الصندوق وخططه الاستراتيجية لدعم القطاع الصناعي الوطني وتطلعاته إلى تعزيز قيمة الأداء الصناعي الوطني ورفع تنافسيته على المستوى الدولي وتوفير بدائل استراتيجية للنفط.  تتمثل رؤية الصندوق الصناعي في التمكين المالي للنهضة الاقتصادية في المملكة، اما رسالته فهي تطوير الاقتصاد السعودي وتنويعه، وذلك بدعم المنظومة الصناعية، وتحفيز القطاعات ذات الأولوية والمشاريع التنافسية. تفاصيل البرنامج يتيح الصندوق الفرصة لطلاب وطالبات الجامعات السعودية والعالمية للتدريب العملي بإداراته المختلفة، وذلك ضمن برنامج التدريب التعاوني والتدريب الصيفي، وذلك وفق خطة تدريبية مصممة لكل طالب، تُراعي تناول جميع الجوانب العملية في تخصص الطالب، تتراوح فترة التدريب العملي ما بين ستة أسابيع وثمانية وعشرون أسبوعًا، يختبر خلالها الطالب والطالبة الحياة العملية الحقيقية وفق بيئة تدريبية وعملية مميزة. المؤهلات والمتطلبات الجنسية السعودية. التخصص في إحدى المجالات التالية: التسويق الاقتصاد الإحصاء الهندسة الكهربائية الهندسة الميكانيكية الهندسة الصناعية الهندسة الكيميائية الموارد البشرية علوم الحاسب وأنظمة المعلومات المالية معدل تراكمي لا يقل عن 4 من 5 أو 3.2من 4 (80%)، والأولوية لذوي المعدلات الأعلى. إتقان اللغة الإنجليزية. اجتياز المقابلة الشخصية. ألا تقل الفترة التدريبية المطلوبة من الجامعة عن شهرين. التخرج من الجامعة في إحدى التخصصات المذكورة أعلاه. الالتزام بإكمال البرنامج كاملًا. التسجيل في البرنامج