مقدمة في نظام تحديد المواقع العالمي مع تدريب ميداني على جهاز ليكة 1200

نظرا لأهمية التقنيات الحديثة مثل نظام تحديد المواقع العالمي في الرفع والتوقيع المساحي بتسريع المشاريع عند تصميمها وعند تنفيذها فأنه من المؤكد أن يكون المتخرج من كلية الهندسة بجامعة الملك خالد في قسم الهندسة المدنية من السباقين في سوق الشغل بكسب المهارات الفنية في التخصص وتطوير الذات بحذق هذه التقنيات الحديثة المطلوبة إلزاما في الشركات الخاصة الأجنبية منها والوطنية. 

لتحقيق رؤية كلية الهندسة وقسم الهندسة المدنية ضمن رؤية جامعة الملك خالد في إطار رؤية المملكة العربية السعودية 2030 يتعين تكثيف الدورات التدريبية للطلاب لتحضيرهم لسوق الشغل أو لمواصلة الدراسات العليا ومن هذه الأهداف ما يلي:

  • تدعيم نسبة التقنيات الحديثة في البرامج التدريبية بكلية الهندسة،
  • التدرب على التقنيات الحديثة للمساعدة على ربح الوقت والجهد في تنفيذ المشاريع،
  • إعداد المتخرج للحياة العملية بدون الرجوع إلى الوراء بعد التخرج للتدرب من جديد،
  • من خلال آلية خدمة المجتمع يمكن التعريف بهذه المهارات لدى الطالب لخدمة القطاعات الحكومية والخاصة المحلية.

نظرا لأهمية المواد التي يدرسها الطالب في قسم الهندسة المدنية من تخصصات دقيقة تمكنه من نيل شهادة مهندس مدني فإنه من الصعب أن تتعمق في أي تخصص دقيق بالكيفية التي تمكنه من كسب كل المهارات لذلك نبرز أهمية هذه الدورة والهدف منها في التالي:

  • ترسيخ فكرة أهمية هذه الدورة في تبني نظرية الإيجابية في التعلم،
  • هذه الدورة تتقاطع مع دورات أخرى لارتباطها في تحديث البيانات المكانية،
  • تمكين الطالب من المهارات اللازمة من أجل الاستعداد لاعتماد هذه التقنيات الحديثة فيما تبقى من دراسته الجامعية مثل مشروع التخرج مثلا والذي يكون مستوحى من المشاريع الفعلية في القطاع الحكومي أو الخاص لتسهيل عملية إدماج المتخرج في سوق الشغل.

هذه الدورة تقدم للطالب في قسم الهندسة المدنية كيف يمكنه سقل المعرفة لديه بالأخذ بعين الاعتبار التقنيات الحديثة وكيفية الارتقاء إلى مستوى عالي من المعرفة تؤدي به حتما لكسب رهان التشغيل أو مواصلة دراسته العليا.

 

من خلال هذه الدورة يتعلم الطالب المنهجية العلمية والطرق الرقمية المتبعة في تطبيقات نظام تحديد المواقع العالمي. ومن أهم هذه الطرق نذكر:

  • التعرف على كيفية تشغيل مكونات نظام تحديد المواقع.
  • التدرب على كيفية تشغيل المحطات الثابتة والمحطات المتحركة.
  • التدرب على كيفية تحويل البيانات المكانية المصححة من وإلى الجهاز وإلى الحاسب الآلي.
  • التدرب على كيفية تصدير وتوريد البيانات المكانية من وإلى برامج أخرى.
  • التدرب على تحديث البيانات المكانية لدعم التطبيقات الفعلية في القطاعات الحكومية.
  • التدرب على توقيع المشاريع الهندسية بهذه التقنيات الحديثة.
  • التأكد بأن محتوى أي دورة علمية لا يعني أنك أصبحت خبيرا بل دفعة أولى للمزيد.

من خلال هذه الدورة يريد عضو هيئة التدريس المقدم للدورة وقسم الهندسة المدنية الوصول إلى النتائج التالية:

  • دفع الطالب إلى المزيد من المعرفة في التخصصات الدقيقة وخاصة التي تعتمد على التقنيات الحديثة.
  • ترسيخ لدى الطالب فكرة المثابرة والتميز في كسب المهارات وتطوير الذات بتبني منهجية التكامل بين الطرق الكلاسيكية والطرق الحديثة لنيل رهان التشغيل.
  • إضافة جديدة لغرس روح خدمة المجتمع لدى الطالب الخريج الذي هو سيصبح جزءا منه.

 

تلتزم كلية الهندسة و وحدة  التطوير الاكاديمي و الجودة بالتعاون المستمر مع الجامعات الأخرى في المملكة العربية السعودية وتقاسم الخبرات بخصوص الاعتماد الاكاديمي كمبادرة لخدمة المجتمع.  استقبلت كلية الهندسة يوم الخميس الموافق ل14/03/2019 وفد من ستة أعضاء من جامعة جيزان بينهم عميد كلية الهندسة ، ونائب العميد ، ورؤساء أقسام الهندسة الميكانيكية والصناعية والكيميائية والكهربائية.  كان الهدف الرئيسي للوفد هو التفاعل مع القيادة العليا لكلية الهندسة في جامعة الملك خالد وأعضاء وحدة التطوير الاكاديمي و الجودة و الاستفادة من خبرة الكلية في عملية الاعتماد الاكاديمي الدولي ABET  والخطوات اللازمة للتحضير لها. إلتقى الوفد أولاً بالإدارة العليا لكلية الهندسة بما في ذلك العميد ونائب العميد للشؤون الأكاديمية ونائب العميد للتطويرالاكاديمي والجودة. بعد ذلك ، عقد الوفد اجتماعًا مفصلاً مع أعضاء فريق الجودة بكلية الهندسة. أوضح فريق الجودة خطوة بخطوة كيفية التحضيرللاعتماد الاكاديمي  ABET  والنقاط المهمة التي يجب الاهتمام بها. تم الرد على جميع الأسئلة والاستفسارات لأعضاء الوفد بالتفصيل. بعد الاجتماع ، زار الوفد مختبرات كلية الهندسة وتم شرح الاعدادات اللازمة للمختبرات مع التركيز على موضوع السلامة و الحماية.  
نظم فرع طلاب IEEE في كلية الهندسة بجامعة الملك خالد حلقة عمل تدريبية لمدة ثلاثة أيام حول  " “Reconfigurable Computing using Xilinx FPGA من 24-02-2019 إلى 26-02-2019. أشرف على التدريب د. محمد زبير ومهندس. محمد سيد الدين حبيب من قسم الهندسة الكهربائية. شارك اثنا عشر طالبًا في ورشة التدريب.
افتتح  سعادة الدكتور إبراهيم إدريس الفلقي ، عميد كلية الهندسة ، جمعية الهندسة الكهربائية والالكترونيات - فرع الطلاب (IEEE) بتاريخ 16-06-1440 (21-02-2019) يوم الخميس في نادي IEEE التابع لجامعة الملك خالد. كان الدكتور محمد خلوفه ال مسفر نائب العميد للشؤون الأكاديمية، والدكتور سعيد ظافر محمد القاضي نائب العميد للدراسات العليا والبحث العلمي ضيف شرف خلال البرنامج الافتتاحي برئاسة الدكتور محمد فراج ، رئيس قسم الهندسة الكهربائية. يكون أعضاء مكتب فرع الطلاب لعام 2019 على النحو التالي: الرئيس: شاكر الراجحي نائب الرئيس: عبد السلام علي سعيد الدوسري الأمين: محمد المغامر امين الصندوق: محمد الشهري فرع الطالب IEEE مستشار: الدكتور تفصل إيجاس V. P.
نظم فرع طلاب IEEE التابع لجامعة الملك خالد ورشة تدريبية حول  "Object Oriented Programming through C++"  في مختبر الهندسة الكهربائية (L2205) من 20 إلى 23 يناير عام 2019. تم إجراء التدريب من قبل المهندس سلمان محمد عرفات من قسم الهندسة الكهربائية. شارك 11 طالبًا. تم توزيع الشهادات بعد الانتهاء من ورشة التدريب.
في إطار الفعاليات الرياضية برعاية معالي مدير جامعة الملك خالد و بحضور رئيس الإتحاد الرياضي للجامعات السعودية، تم يوم الثلاثاء 14/06/1440 تنظيم سباق إختراق الضاحية. وقد شارك في هذا السباق الطلاب و أعضاء هيئة التدريس و الموضفين. و قد تحصل الدكتور محمد عبد الباسط يوسفي من كلية الهندسة قسم الهندسة    الميكانيكية على المرتبة الثانية عن أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.