مقدمة في نظام تحديد المواقع العالمي مع تدريب ميداني على جهاز ليكة 1200

نظرا لأهمية التقنيات الحديثة مثل نظام تحديد المواقع العالمي في الرفع والتوقيع المساحي بتسريع المشاريع عند تصميمها وعند تنفيذها فأنه من المؤكد أن يكون المتخرج من كلية الهندسة بجامعة الملك خالد في قسم الهندسة المدنية من السباقين في سوق الشغل بكسب المهارات الفنية في التخصص وتطوير الذات بحذق هذه التقنيات الحديثة المطلوبة إلزاما في الشركات الخاصة الأجنبية منها والوطنية. 

لتحقيق رؤية كلية الهندسة وقسم الهندسة المدنية ضمن رؤية جامعة الملك خالد في إطار رؤية المملكة العربية السعودية 2030 يتعين تكثيف الدورات التدريبية للطلاب لتحضيرهم لسوق الشغل أو لمواصلة الدراسات العليا ومن هذه الأهداف ما يلي:

  • تدعيم نسبة التقنيات الحديثة في البرامج التدريبية بكلية الهندسة،
  • التدرب على التقنيات الحديثة للمساعدة على ربح الوقت والجهد في تنفيذ المشاريع،
  • إعداد المتخرج للحياة العملية بدون الرجوع إلى الوراء بعد التخرج للتدرب من جديد،
  • من خلال آلية خدمة المجتمع يمكن التعريف بهذه المهارات لدى الطالب لخدمة القطاعات الحكومية والخاصة المحلية.

نظرا لأهمية المواد التي يدرسها الطالب في قسم الهندسة المدنية من تخصصات دقيقة تمكنه من نيل شهادة مهندس مدني فإنه من الصعب أن تتعمق في أي تخصص دقيق بالكيفية التي تمكنه من كسب كل المهارات لذلك نبرز أهمية هذه الدورة والهدف منها في التالي:

  • ترسيخ فكرة أهمية هذه الدورة في تبني نظرية الإيجابية في التعلم،
  • هذه الدورة تتقاطع مع دورات أخرى لارتباطها في تحديث البيانات المكانية،
  • تمكين الطالب من المهارات اللازمة من أجل الاستعداد لاعتماد هذه التقنيات الحديثة فيما تبقى من دراسته الجامعية مثل مشروع التخرج مثلا والذي يكون مستوحى من المشاريع الفعلية في القطاع الحكومي أو الخاص لتسهيل عملية إدماج المتخرج في سوق الشغل.

هذه الدورة تقدم للطالب في قسم الهندسة المدنية كيف يمكنه سقل المعرفة لديه بالأخذ بعين الاعتبار التقنيات الحديثة وكيفية الارتقاء إلى مستوى عالي من المعرفة تؤدي به حتما لكسب رهان التشغيل أو مواصلة دراسته العليا.

 

من خلال هذه الدورة يتعلم الطالب المنهجية العلمية والطرق الرقمية المتبعة في تطبيقات نظام تحديد المواقع العالمي. ومن أهم هذه الطرق نذكر:

  • التعرف على كيفية تشغيل مكونات نظام تحديد المواقع.
  • التدرب على كيفية تشغيل المحطات الثابتة والمحطات المتحركة.
  • التدرب على كيفية تحويل البيانات المكانية المصححة من وإلى الجهاز وإلى الحاسب الآلي.
  • التدرب على كيفية تصدير وتوريد البيانات المكانية من وإلى برامج أخرى.
  • التدرب على تحديث البيانات المكانية لدعم التطبيقات الفعلية في القطاعات الحكومية.
  • التدرب على توقيع المشاريع الهندسية بهذه التقنيات الحديثة.
  • التأكد بأن محتوى أي دورة علمية لا يعني أنك أصبحت خبيرا بل دفعة أولى للمزيد.

من خلال هذه الدورة يريد عضو هيئة التدريس المقدم للدورة وقسم الهندسة المدنية الوصول إلى النتائج التالية:

  • دفع الطالب إلى المزيد من المعرفة في التخصصات الدقيقة وخاصة التي تعتمد على التقنيات الحديثة.
  • ترسيخ لدى الطالب فكرة المثابرة والتميز في كسب المهارات وتطوير الذات بتبني منهجية التكامل بين الطرق الكلاسيكية والطرق الحديثة لنيل رهان التشغيل.
  • إضافة جديدة لغرس روح خدمة المجتمع لدى الطالب الخريج الذي هو سيصبح جزءا منه.

 

  كلية الهندسة تحتفل باليوم المهندس الثامن أشرف وكيل جامعة الملك خالد للشؤون التعليمية والأكاديمية الأستاذ الدكتور سعد بن محمد بن دعجم صباح يوم الثلاثاء 3 ديسمبر 2019 على فعالية يوم المهندس الثامن، وذلك في مقر كلية الهندسة بالمدينة الجامعية بأبها، بحضور عميد الكلية الدكتور إبراهيم بن إدريس فلقي ووكلائها وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب. وانطلقت فعاليات يوم المهندس بجلسة نقاش مع مدير التطوير السياحي بمنطقة عسير المهندس سعد ثقفان، وعضو مجلس منطقة عسير حسن الشهري، تم خلالها تقديم نبذة مختصرة عن تجاربهم المهنية في المجال الهندسي، وتناول الحديث أيضًا أهمية الهندسة بمختلف مجالاتها في تحقيق التطوير، وكيفية التعامل مع المعوقات وتخطيها في المستقبل. بعد ذلك عقد عميد كلية الهندسة الدكتور إبراهيم فلقي لقاءً مفتوحًا مع الطلاب بمشاركة وكلاء ورؤساء أقسام الكلية، للإجابة على أسئلة واستفسارات الطلاب، ومؤكدا على اهمية الرقي بمهنة المهندس ورفع مستواه وتشجيع الابداع والابتكار لتحقيق مكانة مرموقة دوليا للمهندس السعودي، ومن ثم دوره في التنمية فان ما تشهده المملكة من نهضة شاملة وتسارع تنموي واصلاحات اقتصادية تحفز على التطلع لمستقبل واعد وازدهار متجدد. كما افتتح وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية معرض لمشاريع التخرج لطلاب الكلية، والذي ضم 39 ملصقا بحثيا في مجالات الهندسة الكهربائية، والهندسة الميكانيكية، والهندسة الصناعية، والهندسة المدنية، والهندسة الكيميائية. وأشاد ابن دعجم خلال جولته في المعرض المصاحب بمشاريع الطلاب من حيث تنوعها وأهميتها في تطوير وابتكار آليات جديدة تسهم في تحقيق الجامعة للتميز في مجالات الهندسة.  واختتمت فعاليات اليوم الهندسي بتنظيم  محاكاة للمقابلات الوظيفية من وحدة التدريب والخريجين تم من خلالها تدريب الخريجين على المقابلة الوظيفية وذلك من خلال إجراء مقابلات يحدد فيها الخريج الرغبة المتقدم عليها، ومن ثم توجيهه لما يناسبه وفق أدائه في المقابلة.    
  ندوة علمية قدمها قسم الهندسة الميكانيكية بعنوان: الديزل الحيوي من الاستره المباشرة من المعروف ان استهلاك الطاقة يتزايد بسرعه بسبب النمو السكاني وارتفاع مستوي المعيشة وزياده الانتاج بالإضافة الي ان قطاع النقل يستهلك كميه كبيره من موارد الطاقة مما يؤدي الي نضوب سريع للوقود الحفري والتلوث البيئي . وقود الديزل الحيوي هو احد الخيارات المتاحة تقنيا واقتصاديا لمعالجة المشكلات المذكورة أعلاه لذلك يتم انتاجه بطرق مختلفة منهم يتم تحضيره عن طريق الاستره المباشرة وهذه الطريقة قللت من وقت التفاعل والقيمة الحمضية للديزل الحيوي الي جانب تحسين الإنتاجية.    
  الندوة العلمية السابعة لكلية الهندسة قدمها قسم الهندسة الكهربائية لعام 1441 هـ قدم قسم الهندسة الكهربائية ندوة علمية بعنوان "الكلام كإشارة طبية حيوية باستخدام الذكاء الاصطناعي" أدار هذه الندوة  الدكتور محمد عثمان فاروق الأستاذ المساعد بقسم الهندسة الكهربائية. أقيمت الندوة بكلية الهندسة يوم الأربعاء الموافق 20/11/2019. حضرها رؤساء وأعضاء هيئة التدريس والطلاب من كلية الهندسة. ركز العرض التقديمي على تشخيص الكلام لكل من حالة الراحة وحالة النشاط البدني لتكون بمثابة إشارة في اكتشاف معدل ضربات القلب. تم إنجاز الكشف والتصنيف باستخدام معاملات Cepstral Mel-frequency (MFCC) التي استخدمت لتدريب واختبار الخوارزميات المختلفة باستخدام التعلم الآلي (ML) لتحقيق نتائج واعدة. وفي النهاية أشاد جميع الحضور بما قدمه الدكتور ومساهمته العلمية.
  مشاركة طلاب كلية الهندسة في دورة مهارات تحت عنوان: مهـــارات أدارة فـريق الـــعمل أقام نادي مهارة في جامعه الملك خالد دورة عن مهارات اداره فرق العمل والتي تناولت في محاورها كيفية بناء فرق العمل وتحديد الشخصيات وأنماطها وتوزيع المهام المناسبة لكل شخصية وطرق تحفيزها .    
  طلاب قسم الهندسة الميكانيكية في زيارة علمية إلى محطة التوليد البخارية بالشقيق في إطار التطبيق العملي للدراسة النظرية, قام طلاب قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة جامعة الملك خالد بزيارة علمية إلى محطة التوليد البخارية بالشقيق تحت إشراف الدكتور/ بيومي العسال  والمهندس/ وليد سعيد. في بداية الزيارة عقد المهندس/ أحمد القروي (مدير الدعم الفني بالمحطة) اجتماعا مع الطلاب وشرح بعض المعلومات الهامة حول المحطة وقدم لهم بعض النصائح حول كيفيه الاستفادة من وقتهم قبل وبعد التخرج  ثم قدم شرحا مفصلا للنموذج الخاص بالمحطة. بعد ذلك, رافق الطلاب المهندس/عبد العزيز ال صالح (رئيس قسم التخطيط والمواد بالمحطة) في جولة داخل المحطة. وقدم شرحا مفصلا لجميع مكونات المحطة من بداية مأخذ المياه من البحر والمراحل المختلفة لعمليات تنقيه المياه. وقدم أيضا شرحا موجزا لمضخات الماء وأنواعها ووحدات تحليه المياه من نوع التناضح العكسي (RO) مما كان له أثر فعال علي المعلومات المكتسبة للطلاب. وشاهد الطلاب أيضا جميع مكونات محطه الطاقة من المراجل ، ونظام الوقود ، والشعلات والتوربينات. وفي نهاية الزيارة ، عقد المهندس خالد بني صرح (مدير المحطة) اجتماعا مع الطلاب حيث رحب بهم ، وشكرهم علي الزيارة وتحدث حول أهمية ارتباط التعليم بالصناعة ثم قدم لهم هدايا تذكارية من المحطة.