٣٦ مشروعا في معرض يوم المهندس

نظمت جامعة الملك خالد ممثلة في وحدة التدريب والخريجين بكلية الهندسة صباح اليوم الثلاثاء الـ 26 من ربيع الأول فعالية يوم المهندس السادس، وذلك في مقر كلية الهندسة بالمدينة الجامعية (قريقر)، بحضور عميد الكلية الدكتور إبراهيم بن إدريس فلقي ووكلائها وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

وانطلقت فعاليات اليوم بجلسة نقاش مع مدير إدارة المرافق بالقطاع الجنوبي في شركة الكهرباء السعودية المهندس سياف بن سعيد الشهراني، قدم من خلالها نبذة عن تجربته المهنية في المجال الهندسي، مشيرا إلى مدى أهمية الهندسة بمختلف مجالاتها في تحقيق التطوير لأي منشأة، وكيفية التعامل مع المعوقات وتخطيها في الحياة العملية، وأجاب أيضا على عدد من تساؤلات الطلاب حول مستقبل تخصصاتهم ومدى احتياجات سوق العمل.

بعد ذلك عقد عميد كلية الهندسة الدكتور إبراهيم فلقي لقاءً مفتوحًا مع الطلاب بمشاركة وكلاء ورؤساء أقسام الكلية، للإجابة على أسئلة واستفسارات الطلاب، ودار في اللقاء عدة نقاشات تمحورت حول الخدمات والمؤتمرات والندوات والدورات التي تقيمها وتقدمها الكلية وكيفية الاستفادة منها من قبل الطلاب وكيفية إشراكهم فيها، بالإضافة إلى الحديث عن ارتباط خريجي الهندسة بكليتهم بعد التخرج والخدمات والمرافق المتاحة لهم.

كما افتتح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور سعد بن عبدالرحمن العمري معرض المشاريع المصاحب، والذي ضم 36 ملصقا بحثيا في مجالات الهندسة الكهربائية، والهندسة الميكانيكية، والهندسة الصناعية، والهندسة المدنية، والهندسة الكيميائية، والتي ضمت عدة مشاريع من أبرزها مشروع هندسة كيميائية خاص بالمجال الطبي، ومشروع إنشاء محطة تحلية مياه، وأستاد رياضي، إضافة إلى كوبري خرساني.

وأشاد العمري خلال جولته في المعرض المصاحب بمشاريع الطلاب من حيث تنوعها وأهميتها في تطوير وابتكار آليات جديدة تسهم في تحقيق الجامعة للتميز في مجالات الهندسة، لافتا إلى أن كلية الهندسة من أهم كليات الجامعة التي تحظى بدعم كبير من قبل إدارتها نظرًا لأهميتها وتميز مخرجاتها، مشيدا بالجهود التي تقوم بها عمادة وإدارة الكلية في إقامة وتنظيم هذه الفعالية بشكل سنوي لتحفيز طلابها ودعمهم للرقي بكليتهم وجامعتهم ووطنهم.

كذلك نظمت وحدة التدريب والخريجين محاكاة للمقابلات الوظيفية يتم من خلالها تدريب الخريجين على المقابلة الوظيفية وذلك من خلال إجراء مقابلات يحدد فيها الخريج المتقدم عليها، ومن ثم توجيهه لما يناسبه وفق أدائه في المقابلة، إضافة إلى تقديم المشورات في إعداد وتجويد السيرة الذاتية من خلال تسليم الخريج سيرته الذاتية بعد تقييمها وإرشاده بما يمكنه من رفع قيمتها لدى سوق العمل.

يذكر أن معرض المشاريع حضره مدير مركز الموهبة والإبداع وريادة الأعمال بالجامعة، وذلك للاطلاع على أهم مشاريع الخريجين وتقييمها بحسب معايير المركز لتبنيها ودعمها للوصول بها إلى مصاف المشاريع الريادية القائمة.


المصدر: 

جامعة الملك خالد – المركز الإعلامي

تلتزم كلية الهندسة و وحدة  التطوير الاكاديمي و الجودة بالتعاون المستمر مع الجامعات الأخرى في المملكة العربية السعودية وتقاسم الخبرات بخصوص الاعتماد الاكاديمي كمبادرة لخدمة المجتمع.  استقبلت كلية الهندسة يوم الخميس الموافق ل14/03/2019 وفد من ستة أعضاء من جامعة جيزان بينهم عميد كلية الهندسة ، ونائب العميد ، ورؤساء أقسام الهندسة الميكانيكية والصناعية والكيميائية والكهربائية.  كان الهدف الرئيسي للوفد هو التفاعل مع القيادة العليا لكلية الهندسة في جامعة الملك خالد وأعضاء وحدة التطوير الاكاديمي و الجودة و الاستفادة من خبرة الكلية في عملية الاعتماد الاكاديمي الدولي ABET  والخطوات اللازمة للتحضير لها. إلتقى الوفد أولاً بالإدارة العليا لكلية الهندسة بما في ذلك العميد ونائب العميد للشؤون الأكاديمية ونائب العميد للتطويرالاكاديمي والجودة. بعد ذلك ، عقد الوفد اجتماعًا مفصلاً مع أعضاء فريق الجودة بكلية الهندسة. أوضح فريق الجودة خطوة بخطوة كيفية التحضيرللاعتماد الاكاديمي  ABET  والنقاط المهمة التي يجب الاهتمام بها. تم الرد على جميع الأسئلة والاستفسارات لأعضاء الوفد بالتفصيل. بعد الاجتماع ، زار الوفد مختبرات كلية الهندسة وتم شرح الاعدادات اللازمة للمختبرات مع التركيز على موضوع السلامة و الحماية.  
نظم فرع طلاب IEEE في كلية الهندسة بجامعة الملك خالد حلقة عمل تدريبية لمدة ثلاثة أيام حول  " “Reconfigurable Computing using Xilinx FPGA من 24-02-2019 إلى 26-02-2019. أشرف على التدريب د. محمد زبير ومهندس. محمد سيد الدين حبيب من قسم الهندسة الكهربائية. شارك اثنا عشر طالبًا في ورشة التدريب.
افتتح  سعادة الدكتور إبراهيم إدريس الفلقي ، عميد كلية الهندسة ، جمعية الهندسة الكهربائية والالكترونيات - فرع الطلاب (IEEE) بتاريخ 16-06-1440 (21-02-2019) يوم الخميس في نادي IEEE التابع لجامعة الملك خالد. كان الدكتور محمد خلوفه ال مسفر نائب العميد للشؤون الأكاديمية، والدكتور سعيد ظافر محمد القاضي نائب العميد للدراسات العليا والبحث العلمي ضيف شرف خلال البرنامج الافتتاحي برئاسة الدكتور محمد فراج ، رئيس قسم الهندسة الكهربائية. يكون أعضاء مكتب فرع الطلاب لعام 2019 على النحو التالي: الرئيس: شاكر الراجحي نائب الرئيس: عبد السلام علي سعيد الدوسري الأمين: محمد المغامر امين الصندوق: محمد الشهري فرع الطالب IEEE مستشار: الدكتور تفصل إيجاس V. P.
نظم فرع طلاب IEEE التابع لجامعة الملك خالد ورشة تدريبية حول  "Object Oriented Programming through C++"  في مختبر الهندسة الكهربائية (L2205) من 20 إلى 23 يناير عام 2019. تم إجراء التدريب من قبل المهندس سلمان محمد عرفات من قسم الهندسة الكهربائية. شارك 11 طالبًا. تم توزيع الشهادات بعد الانتهاء من ورشة التدريب.
في إطار الفعاليات الرياضية برعاية معالي مدير جامعة الملك خالد و بحضور رئيس الإتحاد الرياضي للجامعات السعودية، تم يوم الثلاثاء 14/06/1440 تنظيم سباق إختراق الضاحية. وقد شارك في هذا السباق الطلاب و أعضاء هيئة التدريس و الموضفين. و قد تحصل الدكتور محمد عبد الباسط يوسفي من كلية الهندسة قسم الهندسة    الميكانيكية على المرتبة الثانية عن أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.