٣٦ مشروعا في معرض يوم المهندس

نظمت جامعة الملك خالد ممثلة في وحدة التدريب والخريجين بكلية الهندسة صباح اليوم الثلاثاء الـ 26 من ربيع الأول فعالية يوم المهندس السادس، وذلك في مقر كلية الهندسة بالمدينة الجامعية (قريقر)، بحضور عميد الكلية الدكتور إبراهيم بن إدريس فلقي ووكلائها وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

وانطلقت فعاليات اليوم بجلسة نقاش مع مدير إدارة المرافق بالقطاع الجنوبي في شركة الكهرباء السعودية المهندس سياف بن سعيد الشهراني، قدم من خلالها نبذة عن تجربته المهنية في المجال الهندسي، مشيرا إلى مدى أهمية الهندسة بمختلف مجالاتها في تحقيق التطوير لأي منشأة، وكيفية التعامل مع المعوقات وتخطيها في الحياة العملية، وأجاب أيضا على عدد من تساؤلات الطلاب حول مستقبل تخصصاتهم ومدى احتياجات سوق العمل.

بعد ذلك عقد عميد كلية الهندسة الدكتور إبراهيم فلقي لقاءً مفتوحًا مع الطلاب بمشاركة وكلاء ورؤساء أقسام الكلية، للإجابة على أسئلة واستفسارات الطلاب، ودار في اللقاء عدة نقاشات تمحورت حول الخدمات والمؤتمرات والندوات والدورات التي تقيمها وتقدمها الكلية وكيفية الاستفادة منها من قبل الطلاب وكيفية إشراكهم فيها، بالإضافة إلى الحديث عن ارتباط خريجي الهندسة بكليتهم بعد التخرج والخدمات والمرافق المتاحة لهم.

كما افتتح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور سعد بن عبدالرحمن العمري معرض المشاريع المصاحب، والذي ضم 36 ملصقا بحثيا في مجالات الهندسة الكهربائية، والهندسة الميكانيكية، والهندسة الصناعية، والهندسة المدنية، والهندسة الكيميائية، والتي ضمت عدة مشاريع من أبرزها مشروع هندسة كيميائية خاص بالمجال الطبي، ومشروع إنشاء محطة تحلية مياه، وأستاد رياضي، إضافة إلى كوبري خرساني.

وأشاد العمري خلال جولته في المعرض المصاحب بمشاريع الطلاب من حيث تنوعها وأهميتها في تطوير وابتكار آليات جديدة تسهم في تحقيق الجامعة للتميز في مجالات الهندسة، لافتا إلى أن كلية الهندسة من أهم كليات الجامعة التي تحظى بدعم كبير من قبل إدارتها نظرًا لأهميتها وتميز مخرجاتها، مشيدا بالجهود التي تقوم بها عمادة وإدارة الكلية في إقامة وتنظيم هذه الفعالية بشكل سنوي لتحفيز طلابها ودعمهم للرقي بكليتهم وجامعتهم ووطنهم.

كذلك نظمت وحدة التدريب والخريجين محاكاة للمقابلات الوظيفية يتم من خلالها تدريب الخريجين على المقابلة الوظيفية وذلك من خلال إجراء مقابلات يحدد فيها الخريج المتقدم عليها، ومن ثم توجيهه لما يناسبه وفق أدائه في المقابلة، إضافة إلى تقديم المشورات في إعداد وتجويد السيرة الذاتية من خلال تسليم الخريج سيرته الذاتية بعد تقييمها وإرشاده بما يمكنه من رفع قيمتها لدى سوق العمل.

يذكر أن معرض المشاريع حضره مدير مركز الموهبة والإبداع وريادة الأعمال بالجامعة، وذلك للاطلاع على أهم مشاريع الخريجين وتقييمها بحسب معايير المركز لتبنيها ودعمها للوصول بها إلى مصاف المشاريع الريادية القائمة.


المصدر: 

جامعة الملك خالد – المركز الإعلامي

  تسجيل التدريب الصيفي عن بعد عزيزي الطالب للتسجيل في التدريب الصيفي عن بعد يجب تعبأة الرابط ادناه: https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLScB4daFnMYYivzOqdZfEUEU7h-6pS7rhdNsVEjDg7BGOn7uGQ/viewform?usp=pp_url  اخر موعد لاستلام البيانات يوم الاثنين ١١ مايو ٢٠٢٠ م   المتطلبات الأكاديمية للتدريب الصيفي إنهاء المستوى السادس كاملا من الخطة الدراسية أو ٩٥ ساعة كحد أدنى. ألا يكون الطالب موقوف عن الدراسة. عدم تسجيل الطالب كزائر في احدى الجامعات السعودية خلال الفصل الصيفي. التدريب الصيفي بالفصل الصيفي فقط ولا يسمح بالتدريب في الفصل الأول أو الثاني الدراسي.   كيفية اختيار التدريب الصيفي عن بعد: يختار الطالب أحد الخيارين وهما:  الرابط    
  المتطلبات الأكاديمية للتدريب الصيفي إنهاء المستوى السادس كاملا من الخطة الدراسية أو ٩٥ ساعة كحد أدنى. ألا يكون الطالب موقوف عن الدراسة. عدم تسجيل الطالب كزائر في احدى الجامعات السعودية خلال الفصل الصيفي. التدريب الصيفي بالفصل الصيفي فقط ولا يسمح بالتدريب في الفصل الأول أو الثاني الدراسي.   كيفية اختيار التدريب الصيفي عن بعد: يختار الطالب أحد الخيارين وهما:  الرابط    
  أعلان هام لطلاب كلية الهندسة : الفصل الصيفي 1441-1442 تجدون من خلال الروابط التالية الجدول الدراسي للفصل الصيفي بكلية الهندسة للاقسام التالية:  قسم الهندسة الميكانكية  قسم الهندسة المدنية  قسم الهندسة الكهربائية  قسم الهندسة الكيميائية  قسم الهندسة الصناعية    
  برنامج مسك / صندوق التنمية الصناعية السعودي للتدريب التعاوني حول الصندوق الصناعي يعد صندوق التنمية الصناعية السعودي (SIDF) شريك النجاح للمستثمر الصناعي في المملكة العربية السعودية، حيث ارتبطت برامج التنمية الصناعية على مدى أربعة عقود بتطور سياسات الصندوق وخططه الاستراتيجية لدعم القطاع الصناعي الوطني وتطلعاته إلى تعزيز قيمة الأداء الصناعي الوطني ورفع تنافسيته على المستوى الدولي وتوفير بدائل استراتيجية للنفط.  تتمثل رؤية الصندوق الصناعي في التمكين المالي للنهضة الاقتصادية في المملكة، اما رسالته فهي تطوير الاقتصاد السعودي وتنويعه، وذلك بدعم المنظومة الصناعية، وتحفيز القطاعات ذات الأولوية والمشاريع التنافسية. تفاصيل البرنامج يتيح الصندوق الفرصة لطلاب وطالبات الجامعات السعودية والعالمية للتدريب العملي بإداراته المختلفة، وذلك ضمن برنامج التدريب التعاوني والتدريب الصيفي، وذلك وفق خطة تدريبية مصممة لكل طالب، تُراعي تناول جميع الجوانب العملية في تخصص الطالب، تتراوح فترة التدريب العملي ما بين ستة أسابيع وثمانية وعشرون أسبوعًا، يختبر خلالها الطالب والطالبة الحياة العملية الحقيقية وفق بيئة تدريبية وعملية مميزة. المؤهلات والمتطلبات الجنسية السعودية. التخصص في إحدى المجالات التالية: التسويق الاقتصاد الإحصاء الهندسة الكهربائية الهندسة الميكانيكية الهندسة الصناعية الهندسة الكيميائية الموارد البشرية علوم الحاسب وأنظمة المعلومات المالية معدل تراكمي لا يقل عن 4 من 5 أو 3.2من 4 (80%)، والأولوية لذوي المعدلات الأعلى. إتقان اللغة الإنجليزية. اجتياز المقابلة الشخصية. ألا تقل الفترة التدريبية المطلوبة من الجامعة عن شهرين. التخرج من الجامعة في إحدى التخصصات المذكورة أعلاه. الالتزام بإكمال البرنامج كاملًا. التسجيل في البرنامج