انجاز محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية

المصدر: 
جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي

 

دشن معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، صباح اليوم الثلاثاء الـ 4 من ربيع الآخر، مشروعًا مقدمًا من طلاب كلية الهندسة، يختص بإنشاء وتشغيل محطة توليد بالطاقة الشمسية، وذلك بالكلية في المدينة الجامعية بأبها.

وتأتي فكرة تنفيذ المشروع وتصميمه من طلاب كلية الهندسة، تحت إشراف عضو هيئة التدريس بالكلية الدكتور عبدالعزيز بن صالح السعيدي، وبدعم من الكلية، واللجنة الدائمة للطاقة المتجددة، ومكتب الاستشارات الهندسية بالجامعة، وشركة تقنية للطاقة.

وفي بداية التدشين اطلع معالي مدير الجامعة على رسم توضيحي للمشروع، مستمعًا إلى شرح مفصل عن آليات المشروع، ومدى استفادة الجامعة من تنفيذه، بالتوافق مع تحقيق رؤية المملكة 2030 ، وذلك من خلال الاستفادة من موقع المملكة جغرافيًا؛ لتوليد طاقة كهربائية شمسية، ومدى تأثير ذلك على المنظومة من الناحية العلمية والبحثية والاقتصادية أيضًا.

وأشاد معاليه بجهود طلاب قسم الهندسة الكهربائية وكلية الهندسة بشكل عام في العمل على الخروج بمثل هذه المشاريع التي ستعود على الجامعة والمنطقة بالنفع، موجهًا القائمين على اللجنة الدائمة للطاقة المتجددة بالجامعة بضرورة دراسة مشروع الطاقة الشمسية بشكل موسع للعمل بها في دعم مباني المدينة الجامعية الجديدة بالفرعاء.

السلمي : دراسة مشروع الطاقة الشمسية بشكل موسع للعمل بها في دعم مباني المدينة الجامعية الجديدة بالفرعاء

بدوره شكر طالب الهندسة الكهربائية أحد أعضاء المشروع راشد أيمن معالي مدير الجامعة على دعمه وتشجعيه لمشروع تخرجهم، موصلاً شكره لعميد الكلية الدكتور إبراهيم إدريس فلقي، وكل من ساهم في دعم مشروعهم من خلال توفير ألواح الطاقة الشمسية، وتجهيز المكان، وتسهيل إجراءات تنفيذه أيضا، لافتا إلى أن المحطة الحالية تعد مرحلة أولى، ويتم من خلالها انتاج 11 ميقا واط سنويا، فيما يتطلع هو وبقية أعضاء المشروع إلى تغذية الجامعة كهربائيًا بشكل كامل عن طريق محطات توليد الطاقة الشمسية؛ لما لها من أهمية في تحقيق رؤية المملكة 2030 اقتصاديا وبيئيا، وكذلك للحفاظ وتفعيل مصادر الطاقة المتجددة.

الجدير بالذكر أن مشروع محطة توليد الطاقة الطلابي ينتج حاليا 4800 واط، وتقوم هذه المحطة بتشغيل جزئي لمبنى معامل وورش كلية الهندسة، إضافة إلى استخدامها في التجارب البحثية والطلابية.

  كلية الهندسة تحتفل باليوم المهندس الثامن أشرف وكيل جامعة الملك خالد للشؤون التعليمية والأكاديمية الأستاذ الدكتور سعد بن محمد بن دعجم صباح يوم الثلاثاء 3 ديسمبر 2019 على فعالية يوم المهندس الثامن، وذلك في مقر كلية الهندسة بالمدينة الجامعية بأبها، بحضور عميد الكلية الدكتور إبراهيم بن إدريس فلقي ووكلائها وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب. وانطلقت فعاليات يوم المهندس بجلسة نقاش مع مدير التطوير السياحي بمنطقة عسير المهندس سعد ثقفان، وعضو مجلس منطقة عسير حسن الشهري، تم خلالها تقديم نبذة مختصرة عن تجاربهم المهنية في المجال الهندسي، وتناول الحديث أيضًا أهمية الهندسة بمختلف مجالاتها في تحقيق التطوير، وكيفية التعامل مع المعوقات وتخطيها في المستقبل. بعد ذلك عقد عميد كلية الهندسة الدكتور إبراهيم فلقي لقاءً مفتوحًا مع الطلاب بمشاركة وكلاء ورؤساء أقسام الكلية، للإجابة على أسئلة واستفسارات الطلاب، ومؤكدا على اهمية الرقي بمهنة المهندس ورفع مستواه وتشجيع الابداع والابتكار لتحقيق مكانة مرموقة دوليا للمهندس السعودي، ومن ثم دوره في التنمية فان ما تشهده المملكة من نهضة شاملة وتسارع تنموي واصلاحات اقتصادية تحفز على التطلع لمستقبل واعد وازدهار متجدد. كما افتتح وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية معرض لمشاريع التخرج لطلاب الكلية، والذي ضم 39 ملصقا بحثيا في مجالات الهندسة الكهربائية، والهندسة الميكانيكية، والهندسة الصناعية، والهندسة المدنية، والهندسة الكيميائية. وأشاد ابن دعجم خلال جولته في المعرض المصاحب بمشاريع الطلاب من حيث تنوعها وأهميتها في تطوير وابتكار آليات جديدة تسهم في تحقيق الجامعة للتميز في مجالات الهندسة.  واختتمت فعاليات اليوم الهندسي بتنظيم  محاكاة للمقابلات الوظيفية من وحدة التدريب والخريجين تم من خلالها تدريب الخريجين على المقابلة الوظيفية وذلك من خلال إجراء مقابلات يحدد فيها الخريج الرغبة المتقدم عليها، ومن ثم توجيهه لما يناسبه وفق أدائه في المقابلة.    
  ندوة علمية قدمها قسم الهندسة الميكانيكية بعنوان: الديزل الحيوي من الاستره المباشرة من المعروف ان استهلاك الطاقة يتزايد بسرعه بسبب النمو السكاني وارتفاع مستوي المعيشة وزياده الانتاج بالإضافة الي ان قطاع النقل يستهلك كميه كبيره من موارد الطاقة مما يؤدي الي نضوب سريع للوقود الحفري والتلوث البيئي . وقود الديزل الحيوي هو احد الخيارات المتاحة تقنيا واقتصاديا لمعالجة المشكلات المذكورة أعلاه لذلك يتم انتاجه بطرق مختلفة منهم يتم تحضيره عن طريق الاستره المباشرة وهذه الطريقة قللت من وقت التفاعل والقيمة الحمضية للديزل الحيوي الي جانب تحسين الإنتاجية.    
  الندوة العلمية السابعة لكلية الهندسة قدمها قسم الهندسة الكهربائية لعام 1441 هـ قدم قسم الهندسة الكهربائية ندوة علمية بعنوان "الكلام كإشارة طبية حيوية باستخدام الذكاء الاصطناعي" أدار هذه الندوة  الدكتور محمد عثمان فاروق الأستاذ المساعد بقسم الهندسة الكهربائية. أقيمت الندوة بكلية الهندسة يوم الأربعاء الموافق 20/11/2019. حضرها رؤساء وأعضاء هيئة التدريس والطلاب من كلية الهندسة. ركز العرض التقديمي على تشخيص الكلام لكل من حالة الراحة وحالة النشاط البدني لتكون بمثابة إشارة في اكتشاف معدل ضربات القلب. تم إنجاز الكشف والتصنيف باستخدام معاملات Cepstral Mel-frequency (MFCC) التي استخدمت لتدريب واختبار الخوارزميات المختلفة باستخدام التعلم الآلي (ML) لتحقيق نتائج واعدة. وفي النهاية أشاد جميع الحضور بما قدمه الدكتور ومساهمته العلمية.
  مشاركة طلاب كلية الهندسة في دورة مهارات تحت عنوان: مهـــارات أدارة فـريق الـــعمل أقام نادي مهارة في جامعه الملك خالد دورة عن مهارات اداره فرق العمل والتي تناولت في محاورها كيفية بناء فرق العمل وتحديد الشخصيات وأنماطها وتوزيع المهام المناسبة لكل شخصية وطرق تحفيزها .    
  طلاب قسم الهندسة الميكانيكية في زيارة علمية إلى محطة التوليد البخارية بالشقيق في إطار التطبيق العملي للدراسة النظرية, قام طلاب قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة جامعة الملك خالد بزيارة علمية إلى محطة التوليد البخارية بالشقيق تحت إشراف الدكتور/ بيومي العسال  والمهندس/ وليد سعيد. في بداية الزيارة عقد المهندس/ أحمد القروي (مدير الدعم الفني بالمحطة) اجتماعا مع الطلاب وشرح بعض المعلومات الهامة حول المحطة وقدم لهم بعض النصائح حول كيفيه الاستفادة من وقتهم قبل وبعد التخرج  ثم قدم شرحا مفصلا للنموذج الخاص بالمحطة. بعد ذلك, رافق الطلاب المهندس/عبد العزيز ال صالح (رئيس قسم التخطيط والمواد بالمحطة) في جولة داخل المحطة. وقدم شرحا مفصلا لجميع مكونات المحطة من بداية مأخذ المياه من البحر والمراحل المختلفة لعمليات تنقيه المياه. وقدم أيضا شرحا موجزا لمضخات الماء وأنواعها ووحدات تحليه المياه من نوع التناضح العكسي (RO) مما كان له أثر فعال علي المعلومات المكتسبة للطلاب. وشاهد الطلاب أيضا جميع مكونات محطه الطاقة من المراجل ، ونظام الوقود ، والشعلات والتوربينات. وفي نهاية الزيارة ، عقد المهندس خالد بني صرح (مدير المحطة) اجتماعا مع الطلاب حيث رحب بهم ، وشكرهم علي الزيارة وتحدث حول أهمية ارتباط التعليم بالصناعة ثم قدم لهم هدايا تذكارية من المحطة.