انجاز محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية

المصدر: 
جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي

 

دشن معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، صباح اليوم الثلاثاء الـ 4 من ربيع الآخر، مشروعًا مقدمًا من طلاب كلية الهندسة، يختص بإنشاء وتشغيل محطة توليد بالطاقة الشمسية، وذلك بالكلية في المدينة الجامعية بأبها.

وتأتي فكرة تنفيذ المشروع وتصميمه من طلاب كلية الهندسة، تحت إشراف عضو هيئة التدريس بالكلية الدكتور عبدالعزيز بن صالح السعيدي، وبدعم من الكلية، واللجنة الدائمة للطاقة المتجددة، ومكتب الاستشارات الهندسية بالجامعة، وشركة تقنية للطاقة.

وفي بداية التدشين اطلع معالي مدير الجامعة على رسم توضيحي للمشروع، مستمعًا إلى شرح مفصل عن آليات المشروع، ومدى استفادة الجامعة من تنفيذه، بالتوافق مع تحقيق رؤية المملكة 2030 ، وذلك من خلال الاستفادة من موقع المملكة جغرافيًا؛ لتوليد طاقة كهربائية شمسية، ومدى تأثير ذلك على المنظومة من الناحية العلمية والبحثية والاقتصادية أيضًا.

وأشاد معاليه بجهود طلاب قسم الهندسة الكهربائية وكلية الهندسة بشكل عام في العمل على الخروج بمثل هذه المشاريع التي ستعود على الجامعة والمنطقة بالنفع، موجهًا القائمين على اللجنة الدائمة للطاقة المتجددة بالجامعة بضرورة دراسة مشروع الطاقة الشمسية بشكل موسع للعمل بها في دعم مباني المدينة الجامعية الجديدة بالفرعاء.

السلمي : دراسة مشروع الطاقة الشمسية بشكل موسع للعمل بها في دعم مباني المدينة الجامعية الجديدة بالفرعاء

بدوره شكر طالب الهندسة الكهربائية أحد أعضاء المشروع راشد أيمن معالي مدير الجامعة على دعمه وتشجعيه لمشروع تخرجهم، موصلاً شكره لعميد الكلية الدكتور إبراهيم إدريس فلقي، وكل من ساهم في دعم مشروعهم من خلال توفير ألواح الطاقة الشمسية، وتجهيز المكان، وتسهيل إجراءات تنفيذه أيضا، لافتا إلى أن المحطة الحالية تعد مرحلة أولى، ويتم من خلالها انتاج 11 ميقا واط سنويا، فيما يتطلع هو وبقية أعضاء المشروع إلى تغذية الجامعة كهربائيًا بشكل كامل عن طريق محطات توليد الطاقة الشمسية؛ لما لها من أهمية في تحقيق رؤية المملكة 2030 اقتصاديا وبيئيا، وكذلك للحفاظ وتفعيل مصادر الطاقة المتجددة.

الجدير بالذكر أن مشروع محطة توليد الطاقة الطلابي ينتج حاليا 4800 واط، وتقوم هذه المحطة بتشغيل جزئي لمبنى معامل وورش كلية الهندسة، إضافة إلى استخدامها في التجارب البحثية والطلابية.

تلتزم كلية الهندسة و وحدة  التطوير الاكاديمي و الجودة بالتعاون المستمر مع الجامعات الأخرى في المملكة العربية السعودية وتقاسم الخبرات بخصوص الاعتماد الاكاديمي كمبادرة لخدمة المجتمع.  استقبلت كلية الهندسة يوم الخميس الموافق ل14/03/2019 وفد من ستة أعضاء من جامعة جيزان بينهم عميد كلية الهندسة ، ونائب العميد ، ورؤساء أقسام الهندسة الميكانيكية والصناعية والكيميائية والكهربائية.  كان الهدف الرئيسي للوفد هو التفاعل مع القيادة العليا لكلية الهندسة في جامعة الملك خالد وأعضاء وحدة التطوير الاكاديمي و الجودة و الاستفادة من خبرة الكلية في عملية الاعتماد الاكاديمي الدولي ABET  والخطوات اللازمة للتحضير لها. إلتقى الوفد أولاً بالإدارة العليا لكلية الهندسة بما في ذلك العميد ونائب العميد للشؤون الأكاديمية ونائب العميد للتطويرالاكاديمي والجودة. بعد ذلك ، عقد الوفد اجتماعًا مفصلاً مع أعضاء فريق الجودة بكلية الهندسة. أوضح فريق الجودة خطوة بخطوة كيفية التحضيرللاعتماد الاكاديمي  ABET  والنقاط المهمة التي يجب الاهتمام بها. تم الرد على جميع الأسئلة والاستفسارات لأعضاء الوفد بالتفصيل. بعد الاجتماع ، زار الوفد مختبرات كلية الهندسة وتم شرح الاعدادات اللازمة للمختبرات مع التركيز على موضوع السلامة و الحماية.  
نظم فرع طلاب IEEE في كلية الهندسة بجامعة الملك خالد حلقة عمل تدريبية لمدة ثلاثة أيام حول  " “Reconfigurable Computing using Xilinx FPGA من 24-02-2019 إلى 26-02-2019. أشرف على التدريب د. محمد زبير ومهندس. محمد سيد الدين حبيب من قسم الهندسة الكهربائية. شارك اثنا عشر طالبًا في ورشة التدريب.
افتتح  سعادة الدكتور إبراهيم إدريس الفلقي ، عميد كلية الهندسة ، جمعية الهندسة الكهربائية والالكترونيات - فرع الطلاب (IEEE) بتاريخ 16-06-1440 (21-02-2019) يوم الخميس في نادي IEEE التابع لجامعة الملك خالد. كان الدكتور محمد خلوفه ال مسفر نائب العميد للشؤون الأكاديمية، والدكتور سعيد ظافر محمد القاضي نائب العميد للدراسات العليا والبحث العلمي ضيف شرف خلال البرنامج الافتتاحي برئاسة الدكتور محمد فراج ، رئيس قسم الهندسة الكهربائية. يكون أعضاء مكتب فرع الطلاب لعام 2019 على النحو التالي: الرئيس: شاكر الراجحي نائب الرئيس: عبد السلام علي سعيد الدوسري الأمين: محمد المغامر امين الصندوق: محمد الشهري فرع الطالب IEEE مستشار: الدكتور تفصل إيجاس V. P.
نظم فرع طلاب IEEE التابع لجامعة الملك خالد ورشة تدريبية حول  "Object Oriented Programming through C++"  في مختبر الهندسة الكهربائية (L2205) من 20 إلى 23 يناير عام 2019. تم إجراء التدريب من قبل المهندس سلمان محمد عرفات من قسم الهندسة الكهربائية. شارك 11 طالبًا. تم توزيع الشهادات بعد الانتهاء من ورشة التدريب.
في إطار الفعاليات الرياضية برعاية معالي مدير جامعة الملك خالد و بحضور رئيس الإتحاد الرياضي للجامعات السعودية، تم يوم الثلاثاء 14/06/1440 تنظيم سباق إختراق الضاحية. وقد شارك في هذا السباق الطلاب و أعضاء هيئة التدريس و الموضفين. و قد تحصل الدكتور محمد عبد الباسط يوسفي من كلية الهندسة قسم الهندسة    الميكانيكية على المرتبة الثانية عن أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.