انجاز محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية

المصدر: 
جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي

 

دشن معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، صباح اليوم الثلاثاء الـ 4 من ربيع الآخر، مشروعًا مقدمًا من طلاب كلية الهندسة، يختص بإنشاء وتشغيل محطة توليد بالطاقة الشمسية، وذلك بالكلية في المدينة الجامعية بأبها.

وتأتي فكرة تنفيذ المشروع وتصميمه من طلاب كلية الهندسة، تحت إشراف عضو هيئة التدريس بالكلية الدكتور عبدالعزيز بن صالح السعيدي، وبدعم من الكلية، واللجنة الدائمة للطاقة المتجددة، ومكتب الاستشارات الهندسية بالجامعة، وشركة تقنية للطاقة.

وفي بداية التدشين اطلع معالي مدير الجامعة على رسم توضيحي للمشروع، مستمعًا إلى شرح مفصل عن آليات المشروع، ومدى استفادة الجامعة من تنفيذه، بالتوافق مع تحقيق رؤية المملكة 2030 ، وذلك من خلال الاستفادة من موقع المملكة جغرافيًا؛ لتوليد طاقة كهربائية شمسية، ومدى تأثير ذلك على المنظومة من الناحية العلمية والبحثية والاقتصادية أيضًا.

وأشاد معاليه بجهود طلاب قسم الهندسة الكهربائية وكلية الهندسة بشكل عام في العمل على الخروج بمثل هذه المشاريع التي ستعود على الجامعة والمنطقة بالنفع، موجهًا القائمين على اللجنة الدائمة للطاقة المتجددة بالجامعة بضرورة دراسة مشروع الطاقة الشمسية بشكل موسع للعمل بها في دعم مباني المدينة الجامعية الجديدة بالفرعاء.

السلمي : دراسة مشروع الطاقة الشمسية بشكل موسع للعمل بها في دعم مباني المدينة الجامعية الجديدة بالفرعاء

بدوره شكر طالب الهندسة الكهربائية أحد أعضاء المشروع راشد أيمن معالي مدير الجامعة على دعمه وتشجعيه لمشروع تخرجهم، موصلاً شكره لعميد الكلية الدكتور إبراهيم إدريس فلقي، وكل من ساهم في دعم مشروعهم من خلال توفير ألواح الطاقة الشمسية، وتجهيز المكان، وتسهيل إجراءات تنفيذه أيضا، لافتا إلى أن المحطة الحالية تعد مرحلة أولى، ويتم من خلالها انتاج 11 ميقا واط سنويا، فيما يتطلع هو وبقية أعضاء المشروع إلى تغذية الجامعة كهربائيًا بشكل كامل عن طريق محطات توليد الطاقة الشمسية؛ لما لها من أهمية في تحقيق رؤية المملكة 2030 اقتصاديا وبيئيا، وكذلك للحفاظ وتفعيل مصادر الطاقة المتجددة.

الجدير بالذكر أن مشروع محطة توليد الطاقة الطلابي ينتج حاليا 4800 واط، وتقوم هذه المحطة بتشغيل جزئي لمبنى معامل وورش كلية الهندسة، إضافة إلى استخدامها في التجارب البحثية والطلابية.

  تسجيل التدريب الصيفي عن بعد عزيزي الطالب للتسجيل في التدريب الصيفي عن بعد يجب تعبأة الرابط ادناه: https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLScB4daFnMYYivzOqdZfEUEU7h-6pS7rhdNsVEjDg7BGOn7uGQ/viewform?usp=pp_url  اخر موعد لاستلام البيانات يوم الاثنين ١١ مايو ٢٠٢٠ م   المتطلبات الأكاديمية للتدريب الصيفي إنهاء المستوى السادس كاملا من الخطة الدراسية أو ٩٥ ساعة كحد أدنى. ألا يكون الطالب موقوف عن الدراسة. عدم تسجيل الطالب كزائر في احدى الجامعات السعودية خلال الفصل الصيفي. التدريب الصيفي بالفصل الصيفي فقط ولا يسمح بالتدريب في الفصل الأول أو الثاني الدراسي.   كيفية اختيار التدريب الصيفي عن بعد: يختار الطالب أحد الخيارين وهما:  الرابط    
  المتطلبات الأكاديمية للتدريب الصيفي إنهاء المستوى السادس كاملا من الخطة الدراسية أو ٩٥ ساعة كحد أدنى. ألا يكون الطالب موقوف عن الدراسة. عدم تسجيل الطالب كزائر في احدى الجامعات السعودية خلال الفصل الصيفي. التدريب الصيفي بالفصل الصيفي فقط ولا يسمح بالتدريب في الفصل الأول أو الثاني الدراسي.   كيفية اختيار التدريب الصيفي عن بعد: يختار الطالب أحد الخيارين وهما:  الرابط    
  أعلان هام لطلاب كلية الهندسة : الفصل الصيفي 1441-1442 تجدون من خلال الروابط التالية الجدول الدراسي للفصل الصيفي بكلية الهندسة للاقسام التالية:  قسم الهندسة الميكانكية  قسم الهندسة المدنية  قسم الهندسة الكهربائية  قسم الهندسة الكيميائية  قسم الهندسة الصناعية    
  برنامج مسك / صندوق التنمية الصناعية السعودي للتدريب التعاوني حول الصندوق الصناعي يعد صندوق التنمية الصناعية السعودي (SIDF) شريك النجاح للمستثمر الصناعي في المملكة العربية السعودية، حيث ارتبطت برامج التنمية الصناعية على مدى أربعة عقود بتطور سياسات الصندوق وخططه الاستراتيجية لدعم القطاع الصناعي الوطني وتطلعاته إلى تعزيز قيمة الأداء الصناعي الوطني ورفع تنافسيته على المستوى الدولي وتوفير بدائل استراتيجية للنفط.  تتمثل رؤية الصندوق الصناعي في التمكين المالي للنهضة الاقتصادية في المملكة، اما رسالته فهي تطوير الاقتصاد السعودي وتنويعه، وذلك بدعم المنظومة الصناعية، وتحفيز القطاعات ذات الأولوية والمشاريع التنافسية. تفاصيل البرنامج يتيح الصندوق الفرصة لطلاب وطالبات الجامعات السعودية والعالمية للتدريب العملي بإداراته المختلفة، وذلك ضمن برنامج التدريب التعاوني والتدريب الصيفي، وذلك وفق خطة تدريبية مصممة لكل طالب، تُراعي تناول جميع الجوانب العملية في تخصص الطالب، تتراوح فترة التدريب العملي ما بين ستة أسابيع وثمانية وعشرون أسبوعًا، يختبر خلالها الطالب والطالبة الحياة العملية الحقيقية وفق بيئة تدريبية وعملية مميزة. المؤهلات والمتطلبات الجنسية السعودية. التخصص في إحدى المجالات التالية: التسويق الاقتصاد الإحصاء الهندسة الكهربائية الهندسة الميكانيكية الهندسة الصناعية الهندسة الكيميائية الموارد البشرية علوم الحاسب وأنظمة المعلومات المالية معدل تراكمي لا يقل عن 4 من 5 أو 3.2من 4 (80%)، والأولوية لذوي المعدلات الأعلى. إتقان اللغة الإنجليزية. اجتياز المقابلة الشخصية. ألا تقل الفترة التدريبية المطلوبة من الجامعة عن شهرين. التخرج من الجامعة في إحدى التخصصات المذكورة أعلاه. الالتزام بإكمال البرنامج كاملًا. التسجيل في البرنامج