https://engineering.kku.edu.sa/ar

كلية الهندسة تحتفل باليوم المهندس الثامن

  كلية الهندسة تحتفل باليوم المهندس الثامن أشرف وكيل جامعة الملك خالد للشؤون التعليمية والأكاديمية الأستاذ الدكتور سعد بن محمد بن دعجم صباح يوم الثلاثاء 3 ديسمبر 2019 على فعالية يوم المهندس الثامن، وذلك في مقر كلية الهندسة بالمدينة الجامعية بأبها، بحضور عميد الكلية الدكتور إبراهيم بن إدريس فلقي ووكلائها وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب. وانطلقت فعاليات يوم المهندس بجلسة نقاش مع مدير التطوير السياحي بمنطقة عسير المهندس سعد ثقفان، وعضو مجلس منطقة عسير حسن الشهري، تم خلالها تقديم نبذة مختصرة عن تجاربهم المهنية في المجال الهندسي، وتناول الحديث أيضًا أهمية الهندسة بمختلف مجالاتها في تحقيق التطوير، وكيفية التعامل مع المعوقات وتخطيها في المستقبل. بعد ذلك عقد عميد كلية الهندسة الدكتور إبراهيم فلقي لقاءً مفتوحًا مع الطلاب بمشاركة وكلاء ورؤساء أقسام الكلية، للإجابة على أسئلة واستفسارات الطلاب، ومؤكدا على اهمية الرقي بمهنة المهندس ورفع مستواه وتشجيع الابداع والابتكار لتحقيق مكانة مرموقة دوليا للمهندس السعودي، ومن ثم دوره في التنمية فان ما تشهده المملكة من نهضة شاملة وتسارع تنموي واصلاحات اقتصادية تحفز على التطلع لمستقبل واعد وازدهار متجدد. كما افتتح وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية معرض لمشاريع التخرج لطلاب الكلية، والذي ضم 39 ملصقا بحثيا في مجالات الهندسة الكهربائية، والهندسة الميكانيكية، والهندسة الصناعية، والهندسة المدنية، والهندسة الكيميائية. وأشاد ابن دعجم خلال جولته في المعرض المصاحب بمشاريع الطلاب من حيث تنوعها وأهميتها في تطوير وابتكار آليات جديدة تسهم في تحقيق الجامعة للتميز في مجالات الهندسة.  واختتمت فعاليات اليوم الهندسي بتنظيم  محاكاة للمقابلات الوظيفية من وحدة التدريب والخريجين تم من خلالها تدريب الخريجين على المقابلة الوظيفية وذلك من خلال إجراء مقابلات يحدد فيها الخريج الرغبة المتقدم عليها، ومن ثم توجيهه لما يناسبه وفق أدائه في المقابلة.    
عربية

ندوة علمية قدمها قسم الهندسة الميكانيكية بعنوان: الديزل الحيوي من الاستره المباشرة

  ندوة علمية قدمها قسم الهندسة الميكانيكية بعنوان: الديزل الحيوي من الاستره المباشرة من المعروف ان استهلاك الطاقة يتزايد بسرعه بسبب النمو السكاني وارتفاع مستوي المعيشة وزياده الانتاج بالإضافة الي ان قطاع النقل يستهلك كميه كبيره من موارد الطاقة مما يؤدي الي نضوب سريع للوقود الحفري والتلوث البيئي . وقود الديزل الحيوي هو احد الخيارات المتاحة تقنيا واقتصاديا لمعالجة المشكلات المذكورة أعلاه لذلك يتم انتاجه بطرق مختلفة منهم يتم تحضيره عن طريق الاستره المباشرة وهذه الطريقة قللت من وقت التفاعل والقيمة الحمضية للديزل الحيوي الي جانب تحسين الإنتاجية.    
عربية

الندوة العلمية السابعة لكلية الهندسة قدمها قسم الهندسة الكهربائية لعام 1441 هـ

  الندوة العلمية السابعة لكلية الهندسة قدمها قسم الهندسة الكهربائية لعام 1441 هـ قدم قسم الهندسة الكهربائية ندوة علمية بعنوان "الكلام كإشارة طبية حيوية باستخدام الذكاء الاصطناعي" أدار هذه الندوة  الدكتور محمد عثمان فاروق الأستاذ المساعد بقسم الهندسة الكهربائية. أقيمت الندوة بكلية الهندسة يوم الأربعاء الموافق 20/11/2019. حضرها رؤساء وأعضاء هيئة التدريس والطلاب من كلية الهندسة. ركز العرض التقديمي على تشخيص الكلام لكل من حالة الراحة وحالة النشاط البدني لتكون بمثابة إشارة في اكتشاف معدل ضربات القلب. تم إنجاز الكشف والتصنيف باستخدام معاملات Cepstral Mel-frequency (MFCC) التي استخدمت لتدريب واختبار الخوارزميات المختلفة باستخدام التعلم الآلي (ML) لتحقيق نتائج واعدة. وفي النهاية أشاد جميع الحضور بما قدمه الدكتور ومساهمته العلمية.
عربية

الزيارة الميدانية لمحطة التطهير ومعالجة المياه المستعملة

  الزيارة الميدانية  لمحطة التطهير ومعالجة المياه المستعملة   قامت مجموعة من طلبة قسم الهندسة الكيميائية بزيارة ميدانية لمحطة التطهير ومعالجة المياه المستعملة في أبها بتاريخ: الثلاثاء 05/11/2019 ضمن فعاليات البرنامج الزيارات الميدانية لكل فصل دراسي بإشراف من د. ارشد خان. وتهدف هذه الزيارة الى التعرف على أنظمة الصرف الصحي الموجودة بالإضافة إلى مراحل معالجة المياه العادمة ومكونات محطات المعالجة. و تعتبر محطة التطهير ومعالجة المياه المستعملة في مدينة أبها المحطة المركزية وقائمة وتعمل منذ أكثر من ثلاثين عاماً، بما يتوافق مع نظام مياه الصرف المعالجة بمعدل  40000 م3 في اليوم. هذه المحطة تعمل بنظام المعالجة الثلاثية التي تتيح الري المقيد من هذه المياه بأمان «مثل النخيل، والأشجار»، ويتم تحليل هذه المياه بشكل يومي وتوضح نتائج هذه التحاليل سلامة المياه المعالجة التي تصرف إلى وادي بيشة، وتقيدها بمواصفات المياه المعالجة ثلاثياً. وقد تم شرح كافة العمليات الأساسية التي تمر بها المياه المستعملة إلى حين معالجتها من قبل المهندسين القائمين على المحطة، في البداية من خلال لوحة خاصة تبين مكونات المحطة برسومات هندسية. ومن ثم تم الانتقال لرؤية هذه العمليات على أرض الواقع والوقوف عند كل جزء من مراحل المعالجة وشرحها، ابتداء من المعالجة الفيزيائية انتقالاً إلى المعالجة البيولوجية ووصولاً إلى ضخ المياه المعالجة في قنوات صرف خارج المحطة. ثم تمت زيارة المخبر البيئة المحدث اخيرا والتعرف على التحاليل التي يقومون بها. وفي النهاية الزيارة يعرب قسم الهندسة الكيميائية عن شكرهم وامتنانهم لما قدموه المشرفون عن المحطة من معلومات مفيدة وقيمة تعزز المنهج العلمي المعهود و تكامل العملية التعليمية.    
عربية

كلية الهندسة تحقق ضمن التصنيفات عام 2020 (World University Ranking) المركز الرابع على المستوى الوطني والمركز 501 على المستوى العالمي.

عربية
  كلية الهندسة تحقق ضمن التصنيفات عام 2020 (World University Ranking) المركز الرابع على المستوى الوطني والمركز 501 على المستوى العالمي. في أنجاز جديد يضاف لسلسلة المنجزات التي تواصل كلية الهندسة  في تحقيقها نجحت اخيرا في الحصول على المركز الرابع على مستوى الوطني حسب التصنيفات الأكاديمية بالمملكة وعلى المركز  الـ 501  على المستوى العالمي. هذه التصنيفات الوطنية والعالمية تشكل أهمية بالغة للكلية وتمثل مؤشرا هاما لمقارنة مستوى أدائها بمثيلاتها بالجامعات الوطنية والعالمية وذلك وفق المعايير والمؤشرات المتنوعة التي تعتمدها جبهات التصنيف ومنها جودة التعليم والتعلم، البحث العلمي، الخدمة المجتمعية، مستوى الخريجين، التعاون الدولي والموقع الإلكتروني... كلية الهندسة تسعى جديا الى تطوير منظومة العمل بالكلية وفق افضل الممارسات العالمية بتحسين الجودة الأكاديمية والخدماتية والارتقاء بالإنتاج البحثي والمعرفي والرفع لسمعتها المؤسساتية والاكاديمية لمنسوبيها من اعضاء هيئة التدريس والطلاب في المحافل الوطنية والدولية. كلية الهندسة تعتبر ما تحقق يأتي استثمارا للدعم الكبير الذي تجده من قبل الإدارة العليا ممثلة في معالي مدير الجامعة الذي لا يدخر جهدا في دعم جميع القطاعات بالجامعة.    

مشاركة طلاب كلية الهندسة في دورة مهارات تحت عنوان: ادارة الضغوط الجامعية

مشاركة طلاب كلية الهندسة في دورة مهارات تحت عنوان: ادارة الضغوط الجامعية يعد النشاط الطلابي ملتقى مهماً لاكتشاف وتطوير وتنمية قدراته العلمية، الثقافية والاجتماعية لدى الطلاب. كلية الهندسة تعمل على تشجيع الطلاب في المشاركة في كل المناسبات والدورات المتاحة داخل الجامعة وخارجها. في هذا السياق قام عدد من الطلاب بالمشاركة يوم الاربعاء الموافق لـ: 02-03-1441هـ  بدورة مهارات تحت عنوان ادارة الضغوط الجامعية قدمها الاستاذ فواز الشهري. وقد تناولت هذه الدورة الخطوات السليمة في حل المشكلات ومواجه الصعوبات الحياتية للطلاب.    
عربية

الندوة العلمية الثالثة لكلية الهندسة والمنظمة من قسم الهندسة الكيميائية لعام 1441 هـ

عربية
  الندوة العلمية الثالثة لكلية الهندسة والمنظمة من قسم الهندسة الكيميائية لعام 1441 هـ قام الدكتور مدثر حسن من قسم الهندسة الكيميائية بتقديم ندوة علمية بعنوان "الإزالة الامتزازية لصبغة آزو باستخدام مركب بوليانيلين / مركب الكربون المنشط" في برنامج ندوات أعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة، يوم الثلاثاء  22/10/2019. وناقش بالتفصيل حول الموضوع. وأكد على عملية التخليق لمركبات البوليمرات والمركبات النانوية البوليمرية. كما قدم أبحاثه التي تم إجراؤها حديثًا حول مركب بولياني لاين/ الكربون المنشط. ركز على موضوع استخدام المركب بنجاح لإزالة أصباغ الآزو من مياه الصرف الصحي التي نشرت في اختبار البوليمر. وأكد أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لإيجاد مركب بوليمري رخيص جديد لحل مشاكل تلوث المياه.      

ملتقى الطاقة النظيفة والفرص الواعدة 2019

عربية
  ملتقى الطاقة النظيفة والفرص الواعدة 2019 تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز ال سعود أمير منطقة عسير, انطلق يوم الأربعاء 23  أكتوبر 2019 ملتقى الطاقة النظيفة والفرص الواعدة في نسخته الثالثة بفندق قصر أبها والذي ترعاه الشركة السعودية للكهرباء, إلى جانب جهات أخرى (مكتب الاستشارات والدراسات البيئية ESCO , شركة الخدمات البحرية المحدودة MS, شركة فيل العربية الصناعية المحدودة وشركة الفرابي FARABI و...) ويستمر لمدة يومين. وبهذه المناسبة يود قسم الهندسة الكهربائية تهنئة الدكتور عبد العزيز صلاح خليفة السعيدي لمشاركته في هذا الملتقى بورقة علمية بعنوان "تأثير دمج الطاقة الشمسية في استقرارية الجهد في شبكة الكهرباء التونسية للتوزيع ". وحصلت ورقة بحث الدكتور السعيدي على اهتمامات كبيرة من قبل العديد من الشخصيات البارزة من الشركة السعودية للكهرباء لمساهمته في تطوير دراسة هذا المجال والتوصية بتطبيق بحثه على الشبكة الكهربائية بمنطقة عسير.    

أمير عسير يزور كلية الهندسة بالجامعة

  أمير عسير يزور كلية الهندسة بالجامعة   زار صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير - حفظه الله - صباح يوم الثلاثاء 8/10/2019، كلية الهندسة بجامعة الملك خالد، وكان في استقباله معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، عميد الكلية الدكتور إبراهيم الفلقي وكيل الكلية للشؤون الاكاديمية د. محمد خلوفه ال مسفر ووكلاء الجامعة ومنسوبو الكلية، وبحضور أمين منطقة عسير الدكتور وليد الحميدي. وفي بداية الزيارة اطلع سموه على معامل الكلية والإمكانيات المتاحة لطلاب وطالبات الهندسة خلالها، كما زار خلال الجولة إحدى قاعات التدريس مناقشًا طلاب القاعة حول تخصصهم وسير الدراسة. بعد ذلك التقى سمو الأمير بأعضاء وعضوات هيئة التدريس والطلاب والطالبات بالكلية، وتم خلال اللقاء الحديث عن المشهد الحضري لمنطقة عسير، وأدوار وتطلعات وجهود قسم العمارة في كلية الهندسة حول ذلك. كما شهد اللقاء حضور ممثلي الهيئة السعودية للمهندسين بمنطقة عسير، بالإضافة إلى أعضاء هيئة تطوير عسير وممثلين لعدد من الجهات بمنطقة عسير.    
عربية

اشتراك الطلاب المتميزين في بناء دروس خصوصية

  أن اشتراك الطلاب المتميزين في بناء دروس خصوصية لبقية زملائهم هو أفضل وصفة لحل مشكلة ضعف بعض الطلاب في المقررات المدرجة في الخطة التعليمية وزيادة أدائهم وتحفيزهم للعمل. فقد أصبح من البديهي أن يركز الدكاترة على تطوير وتنويع أساليب التعلم للرفع من اداء الطلاب ومردوديهم. وفي هذا السياق بادر قسم الهندسة الكيميائية بكلية الهندسة بهذه التجربة وشارك الطالب محمد بسام حمود تحت إشراف سعادة الدكتور باسم العلوان بتقديم دروس خصوصية لطلاب القسم في مادة أسس الهندسة الكيميائية -1 بالشراكة مع عمادة شؤون الطلاب. وقد بدأت من تاريخ ٢٤/٠٢/٢٠١٩ إلى تاريخ ٣١/٠٣/٢٠١٩. المحاضرات كانت كل يوم أحد من الساعة ٠٥:٠٠ إلى ٠٧:٠٠مساء. وقد احتوت على العديد من الدروس المهمة والمفيدة للطلاب التي سوف تؤسسهم جيدا للمراحل القادمة. وقد حازت الدروس على إعجاب واهتمام الطلاب وحيث تجاوز الحضور  ٣٠ طالباً من القسم. كما يسعى قسم الهندسة الكيميائية من خلال هذه التجربة الناجحة الى تكرارها في الفصول القادمة انشاء الله .  
عربية