كلية الهندسة تحتفل باليوم المهندس الثامن

 

كلية الهندسة تحتفل باليوم المهندس الثامن

أشرف وكيل جامعة الملك خالد للشؤون التعليمية والأكاديمية الأستاذ الدكتور سعد بن محمد بن دعجم صباح يوم الثلاثاء 3 ديسمبر 2019 على فعالية يوم المهندس الثامن، وذلك في مقر كلية الهندسة بالمدينة الجامعية بأبها، بحضور عميد الكلية الدكتور إبراهيم بن إدريس فلقي ووكلائها وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

وانطلقت فعاليات يوم المهندس بجلسة نقاش مع مدير التطوير السياحي بمنطقة عسير المهندس سعد ثقفان، وعضو مجلس منطقة عسير حسن الشهري، تم خلالها تقديم نبذة مختصرة عن تجاربهم المهنية في المجال الهندسي، وتناول الحديث أيضًا أهمية الهندسة بمختلف مجالاتها في تحقيق التطوير، وكيفية التعامل مع المعوقات وتخطيها في المستقبل.

بعد ذلك عقد عميد كلية الهندسة الدكتور إبراهيم فلقي لقاءً مفتوحًا مع الطلاب بمشاركة وكلاء ورؤساء أقسام الكلية، للإجابة على أسئلة واستفسارات الطلاب، ومؤكدا على اهمية الرقي بمهنة المهندس ورفع مستواه وتشجيع الابداع والابتكار لتحقيق مكانة مرموقة دوليا للمهندس السعودي، ومن ثم دوره في التنمية فان ما تشهده المملكة من نهضة شاملة وتسارع تنموي واصلاحات اقتصادية تحفز على التطلع لمستقبل واعد وازدهار متجدد.

كما افتتح وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية معرض لمشاريع التخرج لطلاب الكلية، والذي ضم 39 ملصقا بحثيا في مجالات الهندسة الكهربائية، والهندسة الميكانيكية، والهندسة الصناعية، والهندسة المدنية، والهندسة الكيميائية.

وأشاد ابن دعجم خلال جولته في المعرض المصاحب بمشاريع الطلاب من حيث تنوعها وأهميتها في تطوير وابتكار آليات جديدة تسهم في تحقيق الجامعة للتميز في مجالات الهندسة.  واختتمت فعاليات اليوم الهندسي بتنظيم  محاكاة للمقابلات الوظيفية من وحدة التدريب والخريجين تم من خلالها تدريب الخريجين على المقابلة الوظيفية وذلك من خلال إجراء مقابلات يحدد فيها الخريج الرغبة المتقدم عليها، ومن ثم توجيهه لما يناسبه وفق أدائه في المقابلة.

 

 

  بالتعاون مع شركة شل ، قدمت كلية الهندسة دورة تدريبية لطلاب الكلية بعنوان: البرنامج العالمي Nxplorer برعاية من سعادة عميد كلية الهندسة د. محمد خلوفه آل مسفر، قامت وحدة التدريب بكلية الهندسة بالتعاون مع  شركة شل بتقديم برنامج Nxplorer العالمي الى طلبة  كلية الهندسة بأقسامها المختلفة  و عددهم 57 طالب يوم الأثنين 16/6/1441 و لمدة ثلاث أيام  بالقاعة التدريبية بالمدرجات المركزية.  و الهدف من البرنامج التدريبي هو اكساب المتدربين القدرة على استخدام آليات التفكير الأبداعى فى ابتكار حلول فعالة يمكن تطبيقها لمشاكل محلية متعلقة بالبيئة او الغذاء او الطاقة. و يركز البرنامج على تحديد الرابط بين الغذاء والمياه والطاقة، و إلى بناء الوعي، وتطوير المعرفة، وتقديم أدوات التفكير ومهارات حل المشكلات المعقدة لقادة المستقبل.  و يعتمد برنامج NXPLORERS على استخدام مزيجًا فريدًا من ثلاثة مناهج: التفكير المنهجي: هو إطار عمل لرؤية الصورة الأكبر بدلًا من رؤية الأجزاء المنعزلة. تخطيط السيناريو: طرح أسئلة 'ماذا لو' لاستكشاف وجهات نظر بديلة عن المستقبل وإيجاد قصص معقولة حولها. نظرية التغيير: منهجية للتفكير تتخيل كيف ولماذا من المتوقع حدوث تغيير معين.  ويؤدي دمج هذه الطرق في برنامج واحد إلى إيجاد طريقة جديدة للنظر في التعقيدات والتحديات الموجودة فى المجتمع، ويظهر للشباب كيفية التعامل مع التحديات المعقدة التي تواجه المجتمع، الآن وفي المستقبل.    
  الندوة المدرجة من أعضاء هيئة التدريس: قسم الهندسة الصناعية أعزاءي اعضاء هيئة التدريس وفقًا لبرنامج مبادرات علمية يقدمها أعضاء هيئة التدريس في كل اسبوع، يسر قسم الهندسة المدنية الصناعية دعوة جميع اعضاء كلية الهندسة لحضور ندوة علمية التي ستقام  يوم الثلاثاء الموافق 18/02/2020 عنوان الندوة: المعلومات الجغرافية في بحوث الموارد المائية المكان:كلية الهندسة، قاعة أ/1/145 الوقت: 13:00-12:00 بعد الظهر كل التشجيع لأعضاء هيئة التدريس بشكل خاص للمشاركة  والطلاب ايضا مرحب بهم. تقديم: د. محمد قريشي    
  البدء في إعداد برنامج التدريب الصيفي الدولي لصيف 2020. يسر كلية الهندسة الأعلان عن بدء الأعداد لبرنامج التدريب الصيفي الدولي لصيف 2020. شروط الدخول في المفاضلة:             تجاوز 95 ساعة دراسية على الأقل بافتراض النجاح مع نهاية الفصل الدراسي الثاني 1441هــ. معايير المفاضلة:                       -    60% للمعدل التراكمي بعد نهاية الفصل الأول من العام الجامعي 1441هــ .                       -    40% لدرجة اختبار اللغة STEP  المقدمة من المركز الوطني للقياس. تقدم الطلبات لمنسقي الاقسام بوحدة التدريب والخريجين  بكلية الهندسة من تاريخ 1/6/1441 هــ  الي 12/6/1441 هــ   ملاحظة: الاشتراك في المفاضلة يستلزم دخول اختبار اللغة الإنجليزية  STEP وننصح الطلاب التدريب على الاختبار جيدا قبل دخول الاختبار والحصول على النتائج قبل بداية موعد التقديم على التدريب الصيفي الدولي.  
  النشاط العلمي لعضو هيئة التدريس بقسم الهندسة الكهربائية: د. محمد عثمان العضو الأعلى لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات  (IEEE) تم انتخاب د محمد عثمان لمنصب العضو الأعلى لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات في الولايات المتحدة الإمريكية المتحدث الرئيسي  تلقى د. محمد عثمان دعوة لإلقاء الكلمة الرئيسية بعنوان ( التعلم الآلي كأداة للبحوث التطبيقية (في مؤتمر سبرنجر الدولي لعلم البيانات، التعلم الآلي والتطبيقات (ICDSMLA-2019) في حيدر آباد ، الهند . فصل الكتاب المنشور  نشر الدكتور محمد عثمان فصلاً بعنوان:  Support Vector Machine-Based Direction of Arrival Estimation with Uniform Linear Array.  في كتاب بعنوان : Advances in Computational in Intelligence Techniques نشر بواسطة سبرنجر للنشر، وهذا الكتاب من المتوقع أن يكون متوفر فالأسواق خلال شهر أبريل ٢٠٢٠  محرر  تم تعيين الدكتور محمد عثمان كمحرر لكتاب بعنوان: Enabling Technologies for Next Generation Wireless Communications CRC Press, Taylor and Francis group.  ومن المتوقع صدور هذا الكتاب  محرر سلسلة  كما تم تعيين الدكتور محمد عثمان كمحرر لسلسلة كتب بعنوان : Studies in Intelligent Systems and Cognitive Computing) CRC, Taylor and Francis group.    
  برنامج قمم للتدريب الصيفي 2020 قمم هو برنامج مدعوم من مجموعة من الشركات المحلية والعالمية الرائدة في السعودية، يهدف إلى البحث عن طلاب وطالبات الجامعات السعودية الواعدين والأكثر تميزًا وتمكينهم وتطويرهم لتحقيق طموحاتهم المهنية. ويقدم البرنامج للطلاب والطالبات الذين تم اختيارهم إرشادًا مهنيًا مباشرًا من قبل قياديين في القطاعين العام والخاص، والتدريب القيادي من خلال مهنيين وتنفيذيين يعملون في شركات مرموقة، وزيارات لمكاتب شركات محلية وعالمية رائدة في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى عضوية في شبكة خريجي قمم، وحصولهم على وسام تقديرًا لتميزهم في حفل تكريمي رفيع المستوى بعد إكمالهم للبرنامج، وتقديم سيرهم المهنية إلى أقسام الموارد البشرية في شركات رائدة في المملكة لتسهيل حصولهم على الفرص المهنية والوظيفية. تأسّس برنامج قمم بناءً على إيمان عميق بأن المملكة غنية بالمواهب المتميزة، وأن تطوير تلك المواهب هو من أفضل الاستثمارات لبناء مستقبل مشرق. في عام 2018 م. تأسس برنامج قمم بمبادرة مشتركة من قبل شركة ماكنزي آند كومباني والدكتور أنس عابدين، رائد أعمال ومستشار سابق في شركة ماكنزي. ويتم تمويل البرنامج كاملا من قبل ماكنزي. يحظى برنامج قمم بدعم 30 شركة محلية وعالمية رائدة من مختلف القطاعات من أجل تحقيق رسالته في البحث عن طلاب وطالبات الجامعات السعودية الأكثر تميزًا وتمكينهم وتطويرهم لتحقيق طموحاتهم المهنية. الموعد النهائي لإرسال الطلب وكشوف الدرجات هو  27 فبراير 2020. وللمزيد من المعلومات وللتسجيل يرجى الدخول للرابط من خلال رمز الاستجابة السريعة التالي: